متى يبدأ مفعول فيتامين د 50000
‫الرئيسية‬ متى يبدأ مفعول متى يبدأ مفعول فيتامين د 50000

متى يبدأ مفعول فيتامين د 50000

متى يبدأ مفعول فيتامين د 50000، تعتبر الفيتامينات من أكثر العناصر التي يحتاج إليها جسم الإنسان على مدار اليوم والتي وضعها المولى عزوجل في كل شئ حوله.

فعندما يبدأ الإنسان في تناول الفاكهة والخضروات يبدأ جسمه في امتصاص الفيتامينات الموجوده بها وذلك لكي يستفيد منها وكذلك لمقاومة الأمراض.

حتى أن الشمس أيضا وضع الله عزوجل بها أيضا بعض الفيتامينات التي تساعد على تقوية عظام الإنسان والحيوانات لذا عدم التعرض للشمس يجعل بناء الإنسان ضغيف ويشتكي من ألم فيي العظام.

وأشهر ما ظهر في الآونة الأخيرة هو تحاليل فيتامين د والذي يشكل نقصانه داخل الجسم كارثة، لذا خلال هذه المقالة سوف نتعرف على متى يبدأ مفعول فيتامين د 50000.

أعراض نقص فيتامين د

هناك العديد من اللأعراض التي تدل على نقصان فيتامين “د” داخل جسدك عزيزي القارئ ومن بينها ما يلي:

  • داء السكري من النوع الأول (T1DM):

فكشفت العديد من الدراسات الطبية الحديثة أن هناك بعض الأطفال ممن يعانون من داء السكري من النوع 1 فإن لديهم فرص كبيرة  للإصابة بنقص فيتامين (د) مقارنة بعامة الناس.

  • التصلب المتعدد

ثاني أعراض الاصابة بنقص فيتامين “د” هو الإصابة بالتصلب المتعدد، لذا ظهر في الآونة الأخيرة انتشار كبير لمرض التصلب العصبي المتعدد في المناطق الجغرافية البعيدة عن خط الاستواء.

  • الذئبة

ثالث أعراض الإصابة بانخفاض فيتامين “د” داخل الجسم هو الإصابة بمرض الذئبة، حيث أن المصابون بهذا المرض يكونون حساسين للضوء بشكل كبير وبالتالي ينتج عنه طفح جلدي ومرض محتمل عند التعرض لأشعة الشمس.

  • التهاب المفاصل الروماتويدي

يعتبر مرض التهاب المفاصل الروماتويدي  أحد أعراض الإصابة بنقص فيتامين “د” داخل جسم الإنسان، فأثبتت العديد من الدراسات أنن نشاط هذا الالتهاب يزداد مع الأشخاص الذين هم اقل عرضة لأشعة الشمس.

  • مرض الغدة الدرقية المناعي الذاتي

مرض الغدة الدرقية المناعي الذاتي  يعتبر آخر أعراض نقص فيتامين “د”، حيث أثبتت دراسة ، وجدوا أن المرضى المصابين بهذا المرض لديهم مستويات أقل وكانوا أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين د.

متى يبدأ مفعول فيتامين د 50000

نصح العديد من الأطباء أن يجري الإنسان فحص دم بعد شهرين وحتى ثلاثة أشهر من تناول حبوب فيتامينات د 50000 وذلك لكي يتم التأكد من ارتفاع مستوى الفيتامين في الدم.

أما بالنسبة للأطفال والتي تتراوح أعمارهم بين عام  و 18 عامًا والذين يعانون من نقص فيتامين (د) يقترح العلاج بـ 2000 وحدة  لكل  يوم من فيتامين د 3 لمدة ستة أسابيع على الأقل أو 50000 وحدة  مرة واحدة في الأسبوع لمدة ستة أسابيع على الأقل للوصول إلى المستوى الطبيعي

وبالنسبة للبالغين ينصح بالعلاج بـ 50000 وحدة  من فيتامين د 3 مرة واحدة في الأسبوع لمدة ثمانية أسابيع أو ما يعادل 6000 وحدة  من فيتامين د 3 يوميًا للوصول إلى الطبيعي  يتبعها علاج مداومة 1500-2000 وحدة  لكل يوم.

إقرأ أيضا: متى يبدا مفعول المضاد الحيوي عند الاطفال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *