متى يبدأ مفعول الملين dulcolax
‫الرئيسية‬ متى يبدأ مفعول متى يبدأ مفعول الملين dulcolax

متى يبدأ مفعول الملين dulcolax

يعتبر الإمساك أحد المشاكل المزعجة التي تؤرق العديد من الأشخاص، على الرغم من كونه مرض في حد ذاته، ولكنه قد يؤدي إلى أمراض أخرى مثل البواسير والشرخ الشرجي، ويلجأ البعض لتناول بعض الملينات للتخلص من الإمساك من ضمنها dulcolax، ويبدأون في البحث عن الإجابة على سؤال متى يبدأ مفعول الملين dulcolax.

يبحث بعض الأفراد على الملينات لعلاج مشكلة  الإمساك إذا كانت يقومون بالتغوط 3 مرات أسبوعيا فقط، أثناء 12 أسبوعا على الأقل بالعام الواحد، أو احتاج التغوط منهم بذل جهد ملحوظ وأحيانا مؤلم، أو كان التغوط ناقص وغير كامل، أو البراز صلب،  حيث يعمل هذا الملين على تشجيع نشاط الأمعاء عن طريق إنتاج براز لين ورطب، ويعمل بواسطة تحفيز انقباض العضلات الدافعة للغائط في الأمعاء، ويشرح هذا التقرير كل هذه الأمور، في السطور التالية.

متى يبدأ مفعول الملين dulcolax

بعد أن يبحث الشخص المصاب بالإمساك عن ملين لهذه المشكلة، يبدأ في البحث عن معرفة متى يبدأ مفعول الملين dulcolax، حتى أنه يكون منتظر النتيجة في أسرع وقت ممكن، ويحتاج ملين dulcolax فترة من ست إلى عشرة ساعات حتى يبدأ مفعول العلاج، ويستطيع الشخص المصاب بالإمساك بالتغوط بسهولة، وتستمر مدة مفعول الملين لعدة أيام.

يتوفر ملين dulcolax على شكل أقراص، يونصح بأن تؤخذ مرة في اليوم قبل النوم مع الأكل والماء، ويمنع مضغ الأقراص، والجرعة للأشخاص البالغين تتراوح من 5 إلى  15 مليغرام في اليوم، بينما الأطفال يأخذون  5 مليغرام في اليوم الواحد.

ويذكر أن ملين dulcolax يمكن تناوله من أجل تفريغ الأمعاء قبل العمليات الجراحية أو إعطاء للمرأة قبل الولادة، ويمكن أيضًا استعماله قبل فحص طبي أو يستعمل أحيانا قبل تصوير سيني للأمعاء الغليظة أو المستقيم.

نصائح وتحذيرات قبل  تناول الدواء dulcolax

هناك بعض التحذيرات التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار قبل استعمال وتناول ملين dulcolax، ونستعرضها خلال السطور التالية بالشكل التالي:

خلال الحمل

لا ينصح بأخذ وتناول ملين dulcolax أثناء فترة الحمل، على الرغم من أنه لم تظهر أي أضرار من شأنها إيذاء أجنة حيوانات التي تم الاختبار عليها، وينصح باستعمال ملينات لا يتم امتصاصها للدم، لضمان الأمان على الأم الحامل وللجنين.

أثناء الرضاعة

ينصح بعد تناول ملين dulcolax أثناء الرضعات، لضمان الأمان للأم المرضع ولطفلها الرضيع,.

الصغار

ينصح باستشارة الطبيب قبل إعطاء ملين dulcolax للأطفال دون سن 18 عام، وذلك من أجل ضمان أمان الاستعمال للأطفال.

المسنين

تزيد نسبة ظهور الآثار الجانبية لدى المسنين وكبار السن، ولذلك يحب استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة لسنهم لضمان عدم تضررهم.

القيادة

لم تظهر أي مشاكل من ملين dulcolax تؤثر على القيادة حتى الآن.

الآثار الجانبية لملين dulcolax

على الرغم من الفوائد التي يعكسها تناول ملين dulcolax من أجل تخفيف الإمساك، وتسهيل الأمر  بعد جراحة بطن أو التعرض لنوبة قلبية، للتصدي الجهد الناتج والمرتبط بعملية التغوط، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية له نرصدها خلال السطور التالية:

  • من أبرز الآثار الجانبية الناتجة عن ملين dulcolax هي الشعور في ألم بالبطن.
  • ومن التأثيرات الدارجة هي الشعور بألم و تهيج في المستقيم.
  • ومن الآثار النادر حدوثها هي تجشؤ، وإذا احتد الأمر وزاد عن الطبيعي لابد من الرجوع للطبيب.
  • ومن الآثار الجانبية الناتجة عن ملين dulcolax والنادر حدوثها هي الشعور بالغثيان.
  • ومن الآثار الجانبية الناتجة عن ملين dulcolax والنادر حدوثها هي حدوث الإسهال، ويجب استشارة الطبيب في حالة زيادة الأمر عن الحد الطبيعي.

 

اقرأ أيضًا

متى يبدأ مفعول المضاد الحيوي لالتهاب البول

متى يبدأ مفعول العسل الملكي للنساء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *