أعراض وأمراض

سعر تحليل النقرس

يعد تحليل حمض اليوريك أسيد من التحاليل الطبية المهمة التي يطلبها الأطباء في كثير من الأحيان، فهو يُستخدم في تشخيص الإصابة بمرض النقرس ومعرفة حجم الإصابة به ومتابعة الحالة المرضية، لذلك نستعرض في هذا المقال كل تريد معرفته عن مرض النقرس وأعراض الإصابة به ومضاعفاته، وسعر تحليل النقرس.

سعر تحليل النقرس :

يعتبر النقرس من الأمراض الشائعة لدى الكثير من الناس، وهو مرض يسبب الشعور بآلام شديدة في المفاصل، ونوبات مفاجئة من الآلام، كما يسبب تورم واحمرار المفاصل، وعدم القدرة على المشي لفترات طويلة وغيرها من الأعراض المزعجة.

وينصح الأطباء عادة بإجراء تحليل حمض اليوريك بشكل دوري في الحالات التي تم تشخيصها بالإصابة بمرض النقرس، وذلك لمراقبة نسبة حمض اليوريك آسيد في الدم أو البول، والكشف عن وجود مضاعفات الإصابة بالنقرس.

وحمض اليوريك هو أحد الفضلات الطبيعية في الجسم التي تنتج عن تحطم مادة البيورين، وعند تراكم بلورات حمض اليوريك في أجزاء مختلفة من الجسم تؤدي إلى أعراض النقرس، مثل تكوين حصيات الكلى والتهابات وتورم واحمرار المفاصل.

ونظرًا لأهمية متابعة نسب النقرس في الجسم منعًا لحدوث مضاعفات صحية خطيرة، يطلب الأطباء عادة من المرضى إجراء تحليل النقرس بشكل دوري، لذلك يبحث الكثيرون عن سعر تحليل النقرس.

سعر تحليل النقرس

ويختلف سعر تحليل النقرس من معمل إلى آخر بحسب المنطقة والأدوات التي يستخدمها المعمل، وفي المتوسط يبلغ سعر تحليل النقرس نحو 120 جنيهًا في أغلب المعامل الطبية، ولكن في بعض المستشفيات الحكومية يتم إجراء التحليل نظير مبلغ مادي ضعيف للغاية، وبعض المستشفيات الحكومي تُجري تحليل النقرس مجانًا.

اقرأ أيضًا عبر قسم أعراض وأمراض : أسباب آلام القدمين عند النساء

متى يتم إجراء تحليل النقرس ؟

هناك العديد من الحالات التي تجعل الطبيب من المريض إجراء تحليل النقرس، إما لظهور أعراض النقرس على المرض، أو لمتابعة نسب حمض اليوريك آسيد لمرضى النقرس، أو حالات أخرى منها ما يلي :

  • شعور المريض بنوبات مفاجئة وآلام شديدة في المفاصل.
  • تورم واحمرار المفاصل خاصة إصبع القدم الأكبر.
  • في حالة وجود أورام بالجسم.
  • الأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي للسرطان.
  • متابعة مستويات حمض اليوريك في الدم لمرضى النقرس.

وتجدر الإشارة إلى أنه عند إجراء تحليل النقرس يُفضل أن يكون المريض صائم على الأقل 6 ساعات قبل إجراء التحليل، مع إمكانية شرب الماء فقط.

أعراض الإصابة بمرض النقرس :

يصاحب مرض النقرس العديد من الأعراض التي تدل على الإصابة به، ومن هذه الأعراض ما يلي :

– نوبات مفاجئة من آلام المفاصل الحادة.

– احمرار وتورم في المفاصل.

– زيادة الألم أثناء الليل وعند الاستيقاظ، وعادة يكون الألم الشديد في مفصل واحد.

– الشعور بسخونة المفصل أو ارتفاع درجة حرارة المفصل.

– تورم إصبع القدم الكبير والركبة.

– ألم أو وجع في المفاصل.

– ألم شديد أسفل الظهر.

– الشعور بالغثيان والقيء.

– الحاجة الملحة اللتبول.

– أحيانا يشعر المريض بصعوبة في تحريك المفصل.

مضاعفات الإصابة بمرض النقرس :

في حالة إهمال علاج النقرس وعدم المتابعة الدورية لنسب حمض اليوريك آسيد في الدم، سينتج عنه مضاعفات ومشاكل صحية أخرى، منها ما يلي :

  • تآكل وتشوهات في المفاصل .
  • تكوين حصوات بالكلى وما يصاحبها من أمراض الكلى والفشل الكلوي .
  • تلف العظام والغضاريف.

ولتجنب الإصابة بمضاعفات النقرس ينبغي إجراء تحليل النقرس بشكل دوري والمتابعة مع الطبيب، إلى جانب الحرص على تناول كميات كافية من مياه شرب بما لا يقل عن لترين مياه يوميًا، مع تناول بذور الكرفس والليمون وغيرها من الأطعمة التي تساعد على خفض نسبة حمض اليوريك آسيد في الدم.

قد يهمك أيضًا :

اسباب الم القدم اليسرى عند الاستيقاظ من النوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى