كيف اعرف اني تشافيت من جرثومة المعده
‫الرئيسية‬ كيفية كيف اعرف اني تشافيت من جرثومة المعده

كيف اعرف اني تشافيت من جرثومة المعده

كيف اعرف اني تشافيت من جرثومة المعده، تعتبر أمراض المعدة والجهاز الهضمي أحد أهم الأمراض المنتشرة في الآونة الأخيرة بين الكبار والصغار.

فلا يقتصر الإصابة بأحد أمراض الجهاز الهضمي على الكبار فقط، بل إنه وحش شرس لا يرحم صغيرا أو كبيرا بل إنه أصبح أكثر انتشارا في أوساط الصغار.

وتتنوع أمراض المعدة على حدى، فنجد على سبيل المثال هناك جرثومة المعدة والإصابة بارتجاع المرئ وغيرها من الأمراض التي تؤلم الإنسان ولا يستطيع أن يتخلص منها سوى بالذهاب إلى الطبيب المختص.

ومن بين أشهر أمراض المعدة هي جرثومة المعدة والتي تواجه الكثيرون، لذا خلال هذه المقالة سوف نجيب على سؤال طرحه أحد القراء وهو: كيف اعرف اني تشافيت من جرثومة المعده.

ما هي جرثومة المعدة وما شكلها؟

كما ذكرنا في السابق، فإن هناك العديد من الأمراض والتي تصيب المعدة وتسبب بها التهابات، فيمايكون البعض الآخر مهددا لحياة الإنسان في حالة عدم المعالجة.

ومن بين الأمراض المنتشرة في الآونة الأخيرة هي جرثومة المعدة والتي دائما ما تكون على شكل حلزوني وكذلك تكون مزودة استطالات أو سياط.

وتتميز جرثومة المعدة بلونها الأحمر، حيث أن هذا اللون تتخذه كصبغة الغرام، وإنها تعيش في جدار المعدة والتي بدورها تتسبب فيه الالتهابات.

فيما يكون خطورة وجود هذه الجرثومة في كونها تنغرس داخل جدار المعدة وبالتالي فإن كريات الدم البيضاء والتي تأتي من الجهاز المناعي للقضاء عليها لا تصلها ومن هنا يحدث الفشل عن طريق جهاز المناعة وهي الطريقة الطبيعية لدفاع الجسم عن نفسه.

طرق انتقال جرثومة المعدة

هناك العديد من الطرق والتي يمكن أن تنتقل بها جرثومة المعدة من شخص لآخر دون أن يأخذ باله ومن بينها ما يلي:

  • تلامس اللعاب الخاص بالمريض من قبل الشخص العادي، حيث أنه في الطبيعي لا يكون اللعاب محتويا على الجرثومة ولكن عندما يقوم بارتداد السائل المتواجد داخل المعدة إلى البلعوم وعودته مرة أخرى في الفم فبالتالي يصبح اللعاب يحمل الجرثومة.
  • من الممكن أن يكون تناول الطعام الملوث بالجرثومة وكذلك الشراب يكون سببا في الإصابة ويصل أيضا من خلال براز المصاب.

أعراض الإصابة بجرثومة المعدة

  • حدوث حرقة في منطقة فم المعدة أو أسفل المرئ
  • الرغبة في التجشؤ والاستفراغ وذلك لأن الجرثومة تؤثر بدورها على عملية نقل الطعام المهضوم من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة.
  • الإحساس بالشبع السريع وذلك جراء الانتفاخ وبطء عملية نقل الطعام
  • حدوث انتفاخ في المعدة
  • حدوث انخفاض في عنصر الحديد بالدم وذلك بسبب النزيف المستمر بسبب القرحة
  • الاحساس الدائم بالتعب والارهاق

كيف اعرف اني تشافيت من جرثومة المعده

أما عن إجابة سؤال كيف اعرف اني تشافيت من جرثومة المعده، فعلى الفور يجب على المصاب مراجعة الطبيب ووصف العلاج الملائم لحالته الصحية ويلتزم بأخذ جرعات الدواء في الاوقات المحددة وذلك لأن الشفاء من هذه الجرثومة يأخذ وقتا طويلا، ويجب عدم قطع الدواء إلا في حال الشفاء التام من المرض حتى لا تعود الجرثومة مرة أخرى وكل هذا الأمر يكون تحت إشراف طبيب.

إقرأ أيضا: انا شاكه اني حامل كيف أتأكد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *