كيف اعرف انى بلغت وعمرى 13

كيف اعرف انى بلغت وعمرى 13، موضوع البلوغ من الموضوعات المهمة التي كثر فيها البحث وأحد المواضيع الشائكة حيث تكون هناك مجموعة من الاسئلة التي تدور في أذهان الشخص المقبل على مرحلة البلوغ سواء كان الشخص ولد أو بنت وتستمر ايضا هذه الاسئلة قبل واثناء مرورهم بمرحلة البلوغ.

يقع على الآباء والأمهات مسئولية كبيرة وتتمثل في احتواء ابنائهم قبل مرحلة البلوغ من خلال توعيتهم بأهمية هذه المرحلة وتعريفهم مجموعة المتغيرات التي سوف تحدث لهم اثناء تلك المرحلة سواء كانت هذه المتغيرات نفسية أو فسيولوجية حتى يكون الاولاد على دراية بما يحدث لهم من متغيرات, وإكسابهم القدرة على استيعابها والمرور منها على خير وتجنب المشاكل التي تظهر خلال هذه المرحلة والتعامل مع الابناء كالأصدقاء واكتساب ثقتهم وبالتالي الحفاظ عليهم من أصدقاء السوء.

كيف اعرف انى بلغت وعمرى 13

تختلف هذه العلامات بين الأولاد والبنات ومن هذه العلامات لدى الأولاد ما يلى :

  • يلاحظ الولد هناك تغيير يحدث  في نبره الصوت فيجد صوته أصبح أكثر خشونة واجسامهم تصبح أكثر طولا مما كانت عليه قبل مرحلة البلوغ و كما يحدث زيادة ملحوظة في الوزن وخصوصا في منطقة البطن.
  • كما نجد أن مزاج الولد غير مستقر فيتغير من حال إلى حال واحساسه الدائم بعدم الرضا عن شكله الخارجي و القيام بعمل أشياء في شكله يجعله راضي عن نفسه.
  • فخلال فترة البلوغ نجد أن الشخص يشعر بمشاعر مختلفة نحو بعض الاشخاص فقد يميل إلى الانجذاب اليهم وقضاء أكبر وقت معهم واشخاص لا يريد التواجد معهم فتكون مشاعره متضاربة لا يميز بين السيء والجيد. وتزداد في هذه المرحلة التوتر والعصبية ودائما حساس وكثير السرحان  ويشعر بنفسه ويريد أن يكون له رأي مسموع داخل المنزل, كما يصبح جلد البالغ دهني ويعانى من ظهور بعض الحبوب في الوجه والتي يطلق عليها حبوب الشباب وتكون هذه الحبوب نتيجة للاضطرابات الهرمونية في مرحلة البلوغ  و كما ينمو الشعر في جميع انحاء الجسم وتظهر بصوره واضحة في الذراعين  والأرجل .
  • يبدأ سن البلوغ عند الأولاد من 9 سنوات وحتى 14 سنة وبالتالي يكون المتوسط عند عمر 12 سنة

علامات البلوغ عند الفتاة

  • صوت البنت أصبح أكثر نعومة مما كان عليه .
  • كما يظهر ايضا لدى البنات حبوب في الوجه وهى حبوب الشباب مما يجعل البشرة تكون أكثر دهنية .
  • كما تنمو بعض المناطق في الجسم الخاصة بطبيعة المرأة مثل نمو العظام الموجودة في منطقة الحوض والتي بدورها تساعد فيما بعد في عملية الحمل والولادة , وتبدأ الدورة الشهرية الخاصة بالمرأة في النزول، كما يزداد حجم الصدر.
  • يبدأ سن البلوغ عند البنات من 8 سنوات وحتى 14 سنة وبالتالي يكون المتوسط 11 سنة

و النهاية يجب الاهتمام بالتغذية السليمة وذلك من خلال تناول الاطعمة التي  تساعد في بناء الجسم وبالتالي تساهم في مرحلة البلوغ لان الاطعمة السريعة تؤثر بالسلب على مرحلة البلوغ حيث تعمل على التسريع بعملية البلوغ مما يسبب مشاكل عديدة.

إقرأ أيضا: كيف اعرف  اني تخلصت من الديدان

أضف تعليق