كيفيه التخلص من البثور السوداء في الانف

تعد البثور السوداء التي تظهر في منطقة الأنف من المشاكل التي تواجه الكثيرين لما لها من تأثير على المظهر الجمالي للوجه، لذلك سنتعرف في هذا المقال على كيفيه التخلص من البثور السوداء في الانف.

كيفيه التخلص من البثور السوداء في الانف:

تعتبر البثور السوداء نوعًا خفيفًا من حب الشباب، وتظهر في منطقة الأنف والذقن والجبهة، وهي تحدث نتيجة زيادة إفراز الدهون والزيوت مع خلايا الجلد الميتة التي تعمل على انسداد مسامات البشرة، ومن ثم تظهر هذه البثور السوداء، ويمكن التخلص بالطرق الآتية:

وصفات منزلية للتخلص من البثور السوداء في الانف:

يمكن التخلص من البثور السوداء في الأنف عن طريق بعض الوصفات الطبيعية التي تحضريها في المنزل وتطبيقها على الأنف لإزالة الرؤوس السوداء، ومنها:

  •  حمام البخار:

تطبيق حمام البخار الساخن يسهل إزالة الرؤوس السوداء من الأنف لأنه يساعد على فتح المسام المسدودة وإزالة جميع الشوائب على الوجه.

ويمكن تحضير حمام البخار باستخدام وعاء كبير به ماء مغلي، ثم قربي وجهك من الوعاء بحرص حتى لا يحترق جلدك، ثم قومي بتغطية رأسك باستخدام منشفة، حتى يتركز البخار على وجهك.

كرري ذلك لمدة 10 دقائق  أو 15 دقيقة مرتين في الأسبوع، ومع تصاعد البخار على وجهك امسحيه بقطنة لتخرج البثور السوداء، وبعد الانتهاء من حمام البخار اغسلي وجهك بالماء الدافيء، وذلك قبل أي عملية لتنظيف أو تقشير الوجه.

حمام البخار

  •  ماسك التقشير من البيكينج صودا:

تحتاج البثور السوداء إلى ماسك التقشير لإزالتها، ومن الماسكات المفيدة في إزالة البثور السوداء من الأنف ماسك البيكينج صودا، لأنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية على البشرة.

ويمكن تحضير ماسك البيكينج صودا عن طريق مزج ملعقتين من صودا الخبز بالماء المغلي وملعقة من خل التفاح حتى تصبح مثل العجينة، ثم وضعها على الأنف مع التدليك برفق، وتركها حتى تجف على الأنف، ثم شطفها بالماء الدافيء، ويتكرر ذلك مرتين في الأسبوع.

اقرأ أيضًا عبر قسم كيفية : كيفية ازالة البقع السوداء من الوجه الناتجة عن حب الشباب

  • مقشر الشوفان:

من الوصفات الطبيعية التي يمكن استخدامها لإزالة البثور السوداء مقشر الشوفان، ويتم تحضيره عن طريق مزيج من دقيق الشوفان والليمون واللبن ونصف ليمونة، وخلط هذه المكونات حتى تصبح كالعجينة ثم وضعها على الأنف حتى تجف، ثم شطفها بالماء الدافيء.

ويمكن تحضير مقشر الشوفان من خليط الشوفان مع العسل والطماطم بنفس الطريقة السابقة، مع تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع حتى الحصول على النتيجة المرغوبة.

  • مقشر السكر:

يساعد قشر السكر على إزالة البثور السوداء، ويتم استخدامه مع قليل من زيت الجوجوبا أو زيت اللوز الحلو وزيت بذور العنب، أو مزيج من السكر إلى ملعقة صغيرة من عصير الليمون، وفرك هذا الخليط على الأنف وتدليكه برفق، ثم غسل الوجه بالماء البارد.

  • بياض البيض:

البيض غني بالعناصر المفيدة، لذلك استخدامه في ماسكات البشرة لها فوائد عديدة، منها إزالة الرؤوس السوداء من الأنف، ويمكن تحضيره بفصل بياض بيضة واحدة ووضعها في وعاء صغير، ثم وضعه بأصابع اليد على الأنف والتدليك بلطف، وتركه حتى يجف ثم شطف الوجه بماء دافيء.

  • خل التفاح:

من الأمور المفيدة والبسيطة للتخلص من البثور السوداء، استخدام خل التفاح الذي يمتاز بخصائص مضادة للفطريات والبكتيريا، ويساعد في حماية البشرة من الالتهابات وإفراز الزيوت المغلقة لمسامات الوجه.

ويمكن الاستفادة من خل التفاح للوجه، بوضع 3 ملاعق خل تفاح وخلطها بماء لتخفيفها، ثم غمس كرة قطن فيها ومسح الوجه بها ويُترك حتى يجف، ثم غسل الوجه ووضع مرطب مناسب للبشرة.

  • صناعة تونر طبيعي:

تونر الوجه من أهم العلاجات المفيدة للبشرة لكونها تساعد في إزالة خلايا الجلد الميتة والتخفيف من الاتهابات حول الأنف، ويمكن صناعة تونر طبيعية للوجه وخاصة الأنف، عن طريق مزج 3 ملاعق من خل التفاح، و3 ملاعق من أوراق النعناع الطازج، واترك الخليط لمدة أسبوع كامل في مكان بارد ومظلم، ويمكن تخزينه في الثلاجة لمدة 6 أيام.

وبعد أسبوع يصفى المزيج، ويوضع بواسطة كرة قطن على البشرة بعد تنظيفها ليلا، ويترك  على البشرة حتى يجف، ثم يتم ترطيب الوجه، ويمكن تكرار هذه الطريقة مرتين في اليوم الواحد، حتى تزيد نعومة البشرة وإزالة طبقات الجلد الميتة والزيوت المسببة للبثور السوداء.

نصائح للتخلص من البثور السوداء في الانف:

وبعد أن تعرفنا على كيفية التخلص من البثور السوداء في الأنف، هناك عدة خطوات يمكن اعتبارها روتين يومي للعناية بالوجه ومنع ظهور الرؤوس السوداء مرة أخرى أو الحد من ظهورها، ومنها:

  • غسل الوجه مرتين على الأقل يوميًا، لأن ذلك يساعد على إزالة الأوساخ والزيوت العالقة بالبشرة، والتي تساعد على ظهور الرؤوس السوداء، ويتم غسل الوجه بغسول أو صابونة تناسب نوع البشرة.
  • تقشير البشرة بأي من الطرق السابقة، وأبسطها مزج ملعقة سكر مع ملعقة عسل مع ملعقة صغيرة عصير ليمون، ووضع الخليط على الوجه والتدليك برفق لبضع دقائق ثم غسل الوجه بماء دافيء، ثم وضع مرطب يناسب نوع البشرة أو مسح الوجه بماء ورد.
  • استخدام منشفة قطن خاصة بالوجه، مع الحرص على غسلها باستمرار.
  • تجنب وضع مستحضرات التجميل غير الملائمة للبشرة.
  • استخدام منتجات التجميل الخالية من الزيوت.
  • تجنب الذهاب إلى الأماكن الملوثة بيئيًا خاصة لأصحاب البشرة الدهنية.
  • غسل الوجه وإزالة المكياج قبل النوم.

موضوعات قد تهمك أيضًا:

طريقة التخلص من الحبوب السوداء في الوجه

فوائد زيت جنين القمح للهالات السوداء

أضف تعليق