كيفية القضاء على النمل الطائر

يسبب ظهور النمل الطائر مشكلة كبيرة في المنزل لا يمكن تجاهلها، لاسيما أنه يغزو المكان بكميات كبيرة في فصل الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة مما يسبب الإزعاج، لذا يبحث البعض عن كيفية القضاء على النمل الطائر.

وخلال السطور التالية من هذا المقال سنتعرف على كيفية القضاء على النمل الطائر، وأسباب تواجده في المنازل والشركات، ونصائح للتخلص منه وعدم ظهوره مرة أخرى.

كيفية القضاء على النمل الطائر:

النمل الطائر من الحشرات المزعجة التي تغزو المنازل والشركات في فصل الصيف على وجه الخصوص، ويمكن التخلص من النمل الطائر بأكثر من طريقة، أبرزهم ما يلي:

  • المبيدات الحشرية:

يمكن التخلص من النمل الطائر عن طريق استخدام المبيدات الحشرية، ولابد أن يكون نوع المنتج الذي يتم استخدامه فعال في التخلص من النمل، وأن يكون المنتج مزود بفوهة من الأعلى لتساعد في توجيه الرش نحو النمل.

  • بخاخ من مواد طبيعية:

وهناك من يفضل عدم استخدام المبيدات الحشرية لما لها من مخاطر صحية، وفي هذا الحالة يمكن صناعة بخاخ طبيعي من النعناع بدلًا من المبيدات السامة.

ويمكن صناعة البخاخ الطبيعي عن طريق خلط النعناع مع كمية من الماء والصابون السائل، ووضع الخليط في زجاجة بخاخة مع إضافة قطرات من زيت النعناع المركز، ثم رج الزجاجة جيدًا لتصبح جاهزة للرش في الأماكن التي يتواجد فيها النمل.

  • محلول الصابون السائل:

ويمكن أيضًا القضاء على النمل الطائر باستخدام محلول من الصابون السائل، ويتم تحضيره عن طريق وضع كمية من الصابون السائل في زجاجه وتخفيفه بالماء، ثم وضع المحلول في زجاجة ليصبح جاهز لرشه على النمل في المنزل.

  • الخل:

استخدام الخل هو أحد الطرق البسيطة لإبعاد النمل الطائر عن المنزل، لأنه يمثل مادة حمضية لا يتحملها النمل، وعند رش الخل على أماكن تواجد النمل سيقضي عليه تمامًا في وقت قصير.

اقرأ أيضًا عبر قسم كيفيةكيفية القضاء على الصراصير بدون مبيدات

  • مصيدة النمل:

ويمكن عمل مصيدة للتخلص من النمل الطائر، وذلك عن طريق إنتاج نوع معين من الحلوى السامة التي تسبب موت الحشرة بمجرد تناولها، ويمكن إضافة عصير التفاح إلى الحلوى لتصبح ذات مفعول أكبر في التخلص من النمل.

كذلك يمكن عمل مصيدة عن طريق خلط أي طعم حلو بالورق والسكر وقليل من الماء ليصبح أشبه بالعجين، ويتم فرد المعجون على ورق من الكرتون ويتم وضعه في المكان الذي يتواجد فيه النمل الطائر حتى ينجذب إليه ويأخذه إلى المأوى، وبعد تناوله سيموت.

  • مهاجمة عش النمل:

النمل الطائر ليس سلالة منفصلة عن باقي النمل، لذلك إذا أردت التخلص من النمل الطائر فلابد من التخلص من النمل غير المجنح أيضًا، وذلك باتباع مأوى النمل واستخدام أيًا من الطرق السابقة للتخلص من النمل.

  • بودرة النمل:

يمكن الاستعانة ببودرة النمل السامة لقتل جميع أنوال النمل الطائر والزاحف، وذلك برش كمية من البودرة عند الثقوب والحفر والأماكن التي يمشى عليها النمل.

بودرة النمل

 

أسباب ظهور النمل الطائر في المنزل:

يتساءل البعض عن أسباب ظهور النمل الطائر في المنزل، وهو يرجع لعدة عوامل، نذكر منها ما يلي:

  • ارتفاع درجة حرارة الجو والرطوبة العالية في المنزل من عوامل ظهور النمل الطائر.
  • المنازل قد تكون أفضل مكان بالنسبة للنمل الطائر للتزاوج، وذلك حتى تضمن وضع البيض في مناطق آمنة بعيدًأ عن الحيوانات المفترسة، ولحماية اليرقات الصغيرة من المخاطر.
  • بعد فترة بسيطة من عملية التزاوج يموت ذكور النمل، ويصبح هدف الإناث هو البحث عن مكان مناسب للمأوى بعيدًا عن الحيوانات المفترسة، لذلك تبحث عن الشقوق والفراغات الموجودة بالمنازل لتتخذ منها عُشًا لها.
  • مع ارتفاع درجات الحرارة تزداد حاجة النمل الطائر إلى الأجواء الباردة، وهو ما تجده في المنازل، لذلك تغزو المنازل في فصل الصيف.
  • ينتشر النمل الطائر في المنازل التي تحيط بها النباتات والزرع، لأن الزرع من أكثر المصادر التي تعمل على جذب الحشرات بصورة عامة.
  • وجود ثقوب وفتحات وشقوق في المنازل وأرضيات المنزل، كل ذلك يسمح بدخول النمل والحشرات.
  • ترك مصارف المطبخ والحمام دون تغطية محكمة.
  • ترك بقايا الطعام على الأرضيات والمائدة وفي المطبخ لفترات طويلة دون تنظيفها.

خطورة النمل الطائر:

النمل الطائر من الحشرات التي تلدغ، لذلك فهو يسبب أضرار لصحية، وشعور بآلام شديدة مع حكة مسببة لالتهابات وبقع حمراء على الجلد.

كما أن النمل الطائر من الحشرات التي تزحف وتتواصل مع الكثير من الجراثيم والأشياء المتسخة، لذلك فقد تنقل هذه الجراثيم وعدوى فيروسية إلى الطعام والحلو أوي شيء تقف عليه.

موضوعات ذات صلة:

كيفية التخلص من النمل في المنزل نهائيا

كيفية التخلص من النمل دون قتله

أضف تعليق