كيفية القضاء على الصراصير بدون مبيدات

الصراصير من الحشرات المزعجة التي تثير الاشمئزاز وتسبب التسمم الغذائي وأضرار صحية أخرى، ولكن التخلص منها باستخدام المبيدات الحشرية قد يكون لها مخاطر صحية أيضًا، لذا سنتعرف في هذا المقال على كيفية القضاء على الصراصير بدون مبيدات.

كيفية القضاء على الصراصير بدون مبيدات:

هناك طرق عديدة للقضاء على الصراصير بالمنازل والمحال، منها استخدام المبيدات الحشرية، ولكن يؤكد الخبراء أن المبيدات تحتوي على كم هائل من المواد الكيميائية الضارة، لذلك نقدم خلال السطور التالية وصفات بسيطة للقضاء على الصراصير بدون مبيدات، ومنها:

  • وصفة النعناع:

يمكن استخدام وصفة النعناع البري للقضاء على الصراصير، ويتم تحضيرها عن طريق وضع ملعقتين من النعناع البري داخل كوب من الماء، ثم وضع المزيج على نار هادئة حتى تصل لمرحلة الغليان، ثم ترك الخليط حتى يبرد قليلًا، ثم وضعه في زجاجة ثم رش المناطق التي يتواجد فيها الصراصير.

  • وصفة الخل:

الخل هو أحد الوصفات البسيطة والسهل التي يمكن استخدامها في التخلص من الصراصير،  فليس عليك سوى إحضار كمية من الخل العادي ومزجه بماء ساخن مع التقليب جيدًا، ثم مسح الألواح وتنظيف المطبخ وأسطح الطهي بهذا المحلول، ويتم سكبه في مصارف المطبخ ليلًا حتى لا تصعد الصراصير مرة أخرى.

  • وصفة الفلفل الأحمر والثوم:

للقضاء على الصراصير يمكن استخدام وصفة الفلفل الأحمر والثوم، ويتم تحضير هذه الوصفة عن طريق وضع نصف ملعقة كبيرة من مسحوق الفلفل مع فص ثوم بعد فرمه جيدًا، وخلط المزيج مع بصلة مفرومة، و4 أكواب من الماء، ثم وضع الخليط على نار هادئة حتى تصل لمرحلة الغليان، ثم ترك الخليط ليبرد قليلًا ثم وضعه في زجاجة لاستخدامها في رش الأماكن التي تنتشر فيها الصراصير.

  • عجينة الصراصير:

يمكن تحضير عجينة الصراصير بسهولة في المنزل، بخلط كميات متساوية من الدقيق والسكر والحليب البودر وحمض البوريك، وإضافة نصف كوب من الماء على هذا الخليط لتحصلي على ملمس العجينة، ثم ضعيها في الأماكن التي من المتوقع خروج الصراصير منها، مثل الأدراج، وخزائن المطبخ، تحت الثلاجة، مع ضرورة أن تكون بعيدة عن متناول الأطفال.

عجينة الصراصير

صودا الخبز :

يمكن استخدام خليط صودا الخبز والسكر للقضاء على الصراصير، وذلك عن طريق مزج جزء من صودا الخبز أو ما يُعرف بـ”بيكربونات الصوديوم” وكمية قليلة من السكر في وعاء صغير، ثم توزيع الخليط على أماكن تواجد الصراصير سواء في الحمام أو المطبخ.

أوراق الغار:

ويمكن التخلص من الصراصير عن طريق استخدام أوراق الغار ذات الرائحة التي تكرها الصراصير، وذلك بوضع أوراق الغار سواء الطازجة أو المجففة في أرجاء المنزل وعند مصارف الحمام والمطبخ.

اقرأ أيضًا عبر قسم كيفية : كيفية القضاء على ذبابة الفاكهة

كيفية القضاء على الصراصير في الحمام:

من أسوأ أنواع الصراصير تلك التي تخرج من مصارف الحمام، فهي تحمل الكثير من الأمراض، لذلك يجب التخلص منها باستخدام أيًا من الطرق الآتية:

الماء والصابون:

من الطرق الفعالية في القضاء على الصراصير، استخدام الماء والصابون لأن الصابون يشكل طبقة رقيقة تساعد على غلق مسام التنفس لدى الصراصير ومن ثم القضاء عليها.

ويمكن تحضير وصفة الماء والصابون عن طريق إضافة قليل من الصابون السائل على كمية كافية الماء، ثم وضعه في زجاجة لاستخدامها في رش المصارف والأماكن التي يتواجد فيها الصراصير.

وصفة البن:

يعد البن من الوصفات الطبيعية التي يمكن استخدامها للقضاء على الصراصير، وذلك عن طريق إضافة مسحوق البن في وعاء به ماء، وتوزيعه في الأماكن التي يتواجد فيها الصراصير، لأن رائحة البن تساعد على اختناق الصراصير ومنعها من التنفس، ومن ثم القضاء عليها.

عصير الليمون:

يساعد عصير الليمون على تنظيف المناطق التي تتواجد فيها الصراصير، ويمكن استخدامه في شطف الأرضيات والأسطح، ورش عصير الليمون في مصرف الحمام والأماكن التي يخرج منها الصراصير.

نصائح للقضاء على الصراصير:

وبعد أن تعرفنا على كيفية القضاء على الصراصير بدون مبيدات، نقدم لك هذه النصائح حتى لا تظهر الصراصير مرة أخرى، وهي كالتالي:

  • تنظيف الأماكن بعد تناول الطعام وإزالة فتات الطعام من الأرض والأسطح.
  • تنظيف الأسطح والأرضيات باستمرار باستخدام الليمون أو الخل أو أية مواد مطهرة ومعقمة.
  • تجنب ترك الأطباق والصحون المتسخة على طاولة الطعام أو المطبخ مدة طويلة.
  • غلق سلة القمامة جيدًا مع التخلص من القمامة باستمرار.
  • وضع أسلاك ضائقة على المنافذ والشقوق.
  • سد منافذ دخول الصراصير إلى المنزل، مثل البالوعات، مع الحرص على تعقيمها بأيًا من الطرق المذكورة سلفًا.
  • عدم ترك صنابير المياه أو أنابيب الصرف بدون إصلاح، لأن الصراصير تتواجد في أماكن تجمع المياه.
  • حافظي على نظافة المطبخ باستمرار والتخلص من أي بقايا طعام أو خزين متعفن.
  • وزعي كرات صغيرة من النفتالين في الأماكن المتوقع خروج الصراصير منها.

موضوعات ذات صلة:

كيفية التخلص من الصراصير في الحمام

كيفية التخلص من الحشرات الزاحفة في المنزل

أضف تعليق