كيفية التخلص من طائر البومة

يتشاءم الكثير من الناس من طائر البومة، ويعتقدون أنه جالب الموت والحظ السيء والخراب، وكذلك هناك من يظن أن البومة تُستخدم في أعمال السحر، لذلك ينزعج الكثيرون حين يرون البومة بالقرب من منازلهم ويبحوث عن كيفية التخلص من طائر البومة.

فعلى الرغم من فوائد طائر البومة في السيطرة على الآفات مثل الفئران والجرذان والثعابين والحشرات، إلا أنها قد تشكل خطرًا على الحيوانات الأليفة والدواجن والحيوانات الصغيرة، فهي تتغذى عليهم وتخلق ظروف غير صحية من فضلاتها، لذلك سنتعرف في هذا المقال على كيفية التخلص من طائر البومة.

كيفية التخلص من طائر البومة:

هناك بعض الطرق التي تساعدك على التخلص من طائر البومة، نذكر منها ما يلي:

  • تجنب جذب البومة:

إذا كنت لا تريد أن تسمع صوت البومة بجوار منزلك أو حديقة المنزل، فيجب إزالة بقايا طعام الطيور المغردة من شرفة المنزل أو الفناء الخاص بك، لأن عدم وجود الطعام والطيور الصغيرة التي تتغذى عليه يعني أن البومة لن تجد ما ستتغذى عليه وستبحث عن مكان آخر.

كيفية التخلص من طائر البومة

  • إزالة ثقوب التعشيش:

يجب إصلاح الأماكن التي يتعشش فيها الطيور الصغيرة والفئران، مثل الثقوب في الأسطح والجدران الخارجية، كذلك يتم وضع حاجز على المداخن، حتى لا تتمكن البومة من الوصول إلى هذه الأماكن.

كذلك يجب إزالة الأشياء المرتفعة مثل الأشجار الميتة وعصابات الأشجار وغيرها من الأماكن التي من المحتمل أن تتخذ منها البومة موطنًا لها.

  • التخويف:

يمكن اتباع نظام التخويف لإبعاد البومة عن المكان، وذلك عن طريق إحداث ضجيج وتسليط الضوء، واستخدام الفزاعات والألعاب النارية، أو استخدم صواعق كهربائية في المناطق التي تظن أن البوم قد يقف ويصل إليها، ذلك لأن البومة تنجذب إلى المناطق الهادئة.

  • ردع القوارض:

يجب تنظيف أكوام القش التي تأوى الفئران والحيوانات الصغيرة، لأن البومة تتغذى على القوارض الصغيرة.

اقرأ أيضًا عبر قسم كيفيةكيفية القضاء على الارضه

أضرار البومة:

وقد يتساءل البعض هل هناك أضرار للبومة على الإنسان، وفي الواقع لم يثبت أن وجود البومة يشكل خطر على الإنسان، فهي لا تؤدي أحد إلا في حالة شعور البومة البرية بالتعديد من قبل الإنسان إذا اقترب كثيرا منها، أو اقترب من المكان الذي تضع فيه بيضها وصغارها، فحينها يمكن أن تُظهر سلوك عدواني مثل الصياح بصوت عال والانتفاخ.

أضرار البومة

فيما يسود اعتقاد خاطيء لدى الكثير من الناس أن البومة فال سيء وتجلب الحظ السيء، لذلك يتشاءم الكثيرون عند سماع صوتها، ولكن كل هذه معتقدات خاطئة ليس لها أساس من الصحة.

وقد نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن التشاؤم، وعندما سُأل الرسول صلى الله عليه وسلم عن البومة قال :”لا عدوى ولا طيرة ولا هامة”، فهكذا يُحرم الإسلام التشاؤوم من الطير.

أما أضرار البومة والمخاطر التي تسببها فتقع على الطيور والدواجن والقوارض الصغيرة والقطط والكلاب الصغيرة، وفي الغالب تكون هجمات البومة على هذه الحيوانات والطيور ليلًا.

وفي المقابل فإن البومة تعتبر صديقة الفلاح، فهي تساعده على التخلص من الفئران التي قد تسبب له الكثير من الأضرار بالحشائش والمزروعات، لذلك يحتفظ معظم المزارعين بمجموعة من القطط في حظائرهم لتنجذب إليهم البومة وتقضي على الفئران المتواجدة أيضًا.

نصائح لحماية الطيور والحيوانات الصغيرة من البومة:

وإذا كنت تربي بعض الطيور أو الحيوانات الصغيرة، فإليك هذه النصائح والإرشادات لحماية الطيور والحيوانات الصغيرة من البومة، وهي كالتي:

  • حماية الطيور بوضعها في حظيرة مغلقة حتى لا يستطيع البوم الوصول إليها.
  • تغطية حاويات المواشي والدواجن الصغيرة بنايلون أو بشبك حتى تبعد البوم.
  • إزالة أي أسطح من الممكن أن تقف عليها البوم.
  • وضع اجهزة تفجير لتخويف البوم.
  • قم بتخويف البوم، مثل إحداث الضجيج والضوضاء وأجهزة الإنذار والصفارات.
  • تسليط الضوء الساطع على الأماكن المحتمل تجمع البوم عليها.
  • وضع مصائد طيور ووضع عليها ما ياكله البوم، وبمجرد دخوله المصيدة نغلق عليه.

قد يهمك أيضًا :

كيفية التخلص من صراصير الليل

كيفية التخلص من الهاموش القارص

أضف تعليق