كيفية التخلص من بصمات اليد

يعتبر منظر بصمات الاصابع  على الاسطح مثل الاسطح المعدنية او الزجاج من المظاهر التي تعكر صفو نظافة المنزل، وتبحث الكثير من السيدات عن وسيلة من أجل كيفية التخلص من بصمات اليد، حيث أن كلًا منا يترك خلفع بصمات أصابعه على كل شيء يلمسه، وخاصة إذا كانت يد الشخص غير نظيفة، فيصبح هذا الأمر حينها أكثر وضوحًا.

وخلال السطور القادمة من هذا التقرير نتعرف على طريقة وكيفية التخلص من بصمات اليد، بالإضافة إلى معرفة أنواع بصمات اليد، وكيف يتم استخدامها في التحقيقات الجنائية ، وذلك على النحو التالي.

كيفية التخلص من بصمات اليد

يمكن أن تساعد هذه الطرق ربات البيوت اللاتي تبحثن عن كيفية التخلص من بصمات اليد  من على الاسطح مثل الاسطح المعدنية أو الزجاج أو غيرها من الأسطح التي نترك عليها بصمات أصابعنا عند لمسها داخل المنزل، فيمكن تنفيذ هذا الأمر ذلك من خلال المسح على السطح الملطخ ببصمة اليد بقماش قطنى أو المسح بالماء.

أما في حالة كان  السطح معدنى غير قابل للصدأ، فمن الممكن أن نقوم بمسح البصمات عن طريق استعمال نقطة زيت جونسون الخاص بالعناية بالأطفال، حيث سيساعد هذا الزيت السطح على الخلو من البقع و بصمات اليد، وفي نفس الوقت سيضيف  لمعة تجميلية للسطح المعدني.

 أنواع  بصمات اليد

تجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من أنواع بصمات اليد والأصابع التي يتركها الشخص خلفه، ومنها بصمة على سطح ناعم مثل الشمع أو الصابون، أو البصمات الواضحة مثل البصمات التي تتركها اليد المتسخة، أو بصمات خفية، لا يمكن أن نراها  بالعين المجردة.

وجدير بالذكر أن البصمات الخفية تتشكل  من ماء وأحماض دهنية، بالإضافة إلى أحماض أمينية وثلاثي الجليسريد، حيث تنتج   عن العرق والزيوت التي يفرزها جلد الإنسان بصورة تلقائية، وفي حالة الرغبة في إظهار هذه البصمات الخفية وغير الظاهرة بالعين المجردة، من الضروري إيجاد وسيلة لكشف أحد العناصر الموجودة في هذه البصمات الخفية.

ويمكن تنفيذ ذلك بطريقة سهلة مثل نشر مسحوق ناعم للغاية يلتصق مع الزيوت المتوفرة في بصمات اليد، وعند ظهور بصمات الأصابع، يمكن رفعها من على السطح عن طريق استعمال شريط شفاف، وحملها  إلى سطح آخر من أجل الذهاب بها إلى المختبر ومن ثم تحليلها.

وهناك وسائل أخرى مثل استعمال عناصر كيميائية تتفاعل مع الأحماض الأمينية أو الماء الموجود في بصمة الأصابع، وينتج عن هذا التفاعل الكيميائي بصمات ملونة يمكن تحليلها بصورة سهلة فيما بعد.

وجدير بالذكر أن هناك الكثير من العوامل التي تحدد جودة بصمات اليد على الأسطح، ومنها طبيعة وبنية السطح ذاته، حيث أن الأسطح الجافة الملساء التي لا تيوجد عليها أية أشكال هي أفضل الأسطح من أجل أخذ بصمة واضحة، ويذكر أنه كلما  ارتفعت خشونة السطح أو مساميته، ارتفعت صعوبة أخذ  أدلة ظاهرة من بصمات اليد من فوقه.

كل هذا بجانب أن هناك عدد أخر من  العوامل ذات التأثير الواضح ومنها على سبيل المثال حالة البشرة في أنامل الأصابع، فلو كانت  البشرة بها عرق دهون، ارتفعت احتمالات ترك بصمات وراء الفرد أكثر مما لو كانت بشرة الأنامة  جافة ونظيفة وغير متسخة.

وفي الختام تجدر الإشارة إلى ان  اكتشاف بصمات اليد والأصابع غير المرئية وغير الواضحة من الوظائف  الرئيسية في علم الأدلة الجنائية، والذي له دور هام في المساعدة في التحقيقات الجنائية من خلال جمع الأدلة من مسرح الجريمة ثم القيام بتحليلها، وكل بصمة من بصمات الأصابع تميز شخصًا محددًا.

اقرأ أيضًا

كيفية التخلص من الافكار السلبية ابراهيم الفقي

كيفية ازالة التسوس من الأسنان عند الطبيب

أضف تعليق