منوعات

تمارين شد البطن للمبتدئين

الحصول على مظهر البطن المناسبة يعتبر من أهم الخطوات التي يجب التركيز عليها، لأن خسارة أو شد البطن فقط لما تكون متأخرة عن باقي الجسم قد يكون صعب بالنسبة للبعض.

وإن اختيار أفضل تمارين شد البطن للمبتدئين يعتبر من الخطوات المهمة التي عليك التركيز عليها للحصول على أفضل نتيجة في التخسيس، وإليك التمارين وبعض التفاصيل المهمة التي تساعد في شد البطن.

تمارين شد البطن للمبتدئين

تعتبر مشكلة البطن المترهلة أو مشكلة بروز البطن والبطن الغير متناسقة مع الجسم، من المشاكل المنتشرة مع عدد كبير جدا من الأشخاص سواء كانوا من الرجال أو حتى النساء وبالأخص إذا كانوا مهتمين بمظهر الجسم.

ولكن تكمن المشكلة الأكبر بوجود البعض الذين يمتلكون الجسم الجيد ولكن على الجانب الآخر يمتلكون بطن كبيره أو غير مشدودة، وهذا ما قد يكون مشكلة كبيرة لهم مما يعني أنهم يحاولون تخسيس الدهون في منطقة البطن.

أولا وقبل ان نتحدث معكم عن التمارين التي يجب القيام بها، فسوف نتعرف أولا على حقيقة خسارة الوزن في منطقة معينة من الجسم، ونتحدث بشكل علمي قليلا حتى تكون الصورة واضحة امامكم بالشكل الكافي.

خساره الوزن في منطقة معينة في الجسم بدون التاثير على المناطق الأخرى يعتبر من الخزعبلات التي ليس لها أساس من الصحة، كما يتم الترويج لها في العديد من المواقع والفيديوهات على اليوتيوب وفي الحقيقة هي حقيقة .

والسبب في ذلك أن جسم الإنسان يتعامل مع الدهون الموجودة بشكل كلي تماما، من حيث أن الشخص عندما يقوم بمختلف التمارين فإنه سوف يخسر الدهون في مختلف مناطق الجسم، بما في ذلك منطقة البطن. ولكن إذا كان هناك رغبة بالتأثير على الدهون الموجودة في البطن فقط بدون التأثير على أي منطقة أخرى بالجسم هذا غير حقيقي.

ولذلك فإن التمارين التي سوف نتعرف عليها في هذا المقال تعتبر تمارين تساعد على التخسيس الكلى، ولكنها سوف تزيد من التركيز على منطقة البطن للمساعدة على الشد وعلى التخسيس فيها، وفي نفس الوقت لا ننسى الالتزام بباقي النصائح التي سوف يتم ذكرها لاحقا في هذا المقال لأنها مكملة للتمارين. ويجب عليكم البحث على اليوتيوب لشرح كل تمرين لأن طريقة التطبيق المناسبة بالفيديو أمر مهمة للحصول على الفائدة.

تمرين الضغط:
إذا كنا سوف نتحدث عن التمارين المنزلية و عن التمارين التي سهلة للمبتدئين، فيجب علينا أن نتحدث عن تمرين الضغط المنزلي باعتبار واحد من أهم التمارين التي يجب القيام بها.

وفي الحقيقة أن الأسباب لذلك كثيرة جدا، أهمها أن تمرين الضغط يعمل على شد العديد من المناطق المختلفة في الجسم، بما في ذلك الظهر والرجل والبطن والقيام بالتخسيس الشامل وعلى تقوية الاعصاب وغيرها من الفوائد المختلفة.

لكن هناك صعوبات قد تواجه المبتدئين في عمل هذا التمرين، وهو أنه قد يكون صعب قليلا، ويمكن حل المشكلة من خلال عمل حوالي خمس عدات فقط في البداية ويمكن الزيادة لاحقا بشكل تدريجي حتى يكون هناك إمكانية على القيام في التمرين لفترة أطول.

تمرين بلانك:
يعتبر هذا التمرين هو الآخر من التمارين الفعالة جدا والتي سوف تساعدنا على شد منطقة البطن وعلى شد مختلف المناطق في الجسم بالاضافة إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية.

ولكن في نفس الوقت، قد يكون القيام بالتمارين للوهلة الأولى صعبة قليلا، ولكن مع كثرة المحاولة ومع الاستمرار على عمل التمرين لأكثر من مرة سوف تكون النتيجة مثالية في النهاية باعتباره تمرين ممتاز جدا بجانب تمرين الضغط والتمارين الأخرى التي سوف نقوم ذكرها في هذا المقال.

تمرين رفع الأرجل:
يتميز التمرين أنه سوف يساعد على شد مختلف المناطق الموجودة في الجسم، كما أن القيام بالتمرين يعتبر في غاية السهولة من خلال أن يتم النوم على منطقة الظهر والاستلقاء تماما ومن ثم يتم رفع الرجلين والركبة مشدودة إلى الاعلى وانزالها على مرات متتالية.

هناك ملحوظة مهمة وهو أن عمل هذا التمرين سوف يعمل على شد منطقه البطن و بشكل ملحوظ من القيام به للمرة الأولى، مما يرفع من احتمالية الإصابة بشد عضلي في البطن بعد بضعة أيام من ممارسة التمارين، ولكن هذا طبيعي ولا داعي للقلق، ولكن لا يجب اجهاد العضلات.

تمرين العقلة:
من التمارين المميزة جدا للمبتدئين، ويمكن القيام بها في المنزل من خلال الامساك في أي عقلة مرتفعة ومن ثم رفع الجسم لأعلى والنزول أكثر من مرة والحصول على استراحة عند التعب .

الجري:
عندما نتحدث عن مختلف التمارين التي تعمل على شد منطقة البطن و على تخسيس الجسم بشكل عام وبالنسبة للمبتدئين، فيجب علينا أن نتحدث عن الجري باعتباره من أهم التمارين التي تكون صحية جدا على المدى البعيد بجانب أنه مفيد أيضا على حرق السعرات الحرارية في مختلف مناطق الجسم.

ركوب الدراجة:
يعتبر هذا التمرين من التمارين المميزة جدا والمفيدة والتي سوف تساعد على تقوية الجزء السفلي من الجسم و على خسارة الوزن وبناء العضلات بجانب صحة القلب وغيرها الكثير من الفوائد الصحية.

تمرين نط الحبل:
يتميز هذا التمرين انه مناسب جدا للمبتدئين كما سوف يعمل على خسارة الوزن بشكل سريع لمختلف المناطق في الجسم بما في ذلك منطقة البطن هي الأخرى.

الجدير بالذكر بأن التمارين التي سبق ذكرها تعتبر نبذة بسيطة جدا لأن أهم التمارين التي يتم القيام بها لمنطقة البطن الكثيرة جدا ولكننا ذكرنا التمارين الاقوى والأكثر بسهولة والتي تناسب المبتدئين.

كان هذا المقال من قسم منوعات، ولكن هناك المزيد للقراءة مثل:  فوائد الرمان للتخسيس البطن

تمارين شد البطن للمبتدئين للبنات

تنتشر بعض المعلومات المغلوطة بالنسبة بين البعض وهو أن التمارين التي يتم القيام بها الرجال تكون مختلفة تماما عن التمارين التي يتم القيام بها للنساء، وكل هذا غير حقيقي طبعا.

وعلى الرغم من وجود بعض الاختلافات في تعامل الجسم مع الدهون بالنسبة للرجل وبالنسبة للمرأة باعتبار أن المرأة أكثر قابلية لاكتساب الدهون في بعض المناطق بالجسم، ولكن على الجانب الآخر كل التمارين التي سبق ذكرها مناسبة للرجل و مناسبة للمرأة أيضا.

ونقترح عليك أيضا قراءة المقال: كيفية استخدام خل التفاح للتخسيس

أفضل تمارين لشد البطن في أسبوع

لسوء الحظ يتحدث البعض من خلال كتابة بعض العناوين الجذابة حتى يحصلوا على المشاهدات من خلال كتابتهم عن بعض الخطوات والتمارين التي تساعد على شد البطن خلال أسبوع واحد فقط أو غير إلى أيام وكلها ليس صحيحا نسبيا.

في بداية الأمر يجب العلم أولا بأن شد البطن يختلف من شخص إلى آخر على حسب درجة الترهلات التي يعاني منها، فهناك البعض الذين قد يلاحظون نتيجة خلال وقت قصير وهناك البعض الآخر الذين قد يحتاجون إلى عدد كبير من الشهور حتى تلاحظون النتيجة المرغوبة.

ولذلك نسبه كبيرة من المتوقع أن يشعر بعض الأشخاص بالاحباط إذا قاموا بالتمارين وخلال اسبوع لم يلاحظوا يتغير، ولكن لا يجب الاستسلام لأن ظهور نتيجة التمارين يتطلب الصبر والمثابرة لأن المدة سوف تختلف من شخص إلى آخر والعوامل التي تتحكم في ذلك كثيرة جدا ومنها نمط الحياة والأطعمة وغيرها الكثير.

واقرأ أيضا المقال التالي: كيفية استخدام بذور الكرفس للتخسيس

نصائح مهمة لخسارة الوزن وشد البطن

بعد التعرف على تمارين شد البطن للمبتدئين، فلا يزال هناك بعض المعلومات التي يجب أن نتعرف عليها من حيث أنه تمارين شد البطن على الرغم من أنها فعالة جدا ولكنها تحتاج إلى بعض العوامل المساعدة حتى يكون هناك خسارة في الوزن ومنها التالية.

النظام الغذائي الصحي:
خسارة الوزن وبدون الدخول في التفاصيل الأخرى المعقدة تعتمد ببساطة شديدة على بعض المعلومات، وهي أن يتم حرق السعرات الحرارية أكثر من السعرات الحرارية التي يتم اكتسابها طوال اليوم.

ولذلك يجب علينا تقليل السعرات الحرارية قدر الإمكان والتقليل من تناول الأطعمة و سريعه و تقليل تناول مختلف على وجبات عالية السعرات و تجنب الوجبات عالية السكر والمشروبات الغازية أو أي شيء يمكن أن يؤدي إلى زيادة في الوزن.

كما يجب الإكثار من تناول الأطعمة الصحية مثل الخضروات والفواكه و مثل تناول البروتين ببعض النسب المعقولة وأن يكون هناك نظام غذائي متوازن، ويفضل أن يقوم أخصائي تغذية بعمل هذا النظام لك.

المراقبة الذاتية:
خسارة الوزن في منطقة البطن او خساره الوزن في اي منطقة اخرى من الجسم تتطلب المراقبة الذاتية، من خلال محاولة التخسيس بشكل عام وذلك يكون من خلال مراقبة الأكلات التي يتم تناولها يوميا وحساب معدل السعرات الحرارية في كل وجبة، وفي نفس الوقت يتم حساب معدل السعرات الحرارية التي يتم حرقها من خلال التمارين.

قد يكون هذا الشيء يعتبر صعب للوهلة الأولى ولكن على الجانب الآخر هناك العديد من البرامج الموجودة على الانترنت والتي سوف تساعدك في حساب السعرات الحرارية بالشكل المناسب وسوف تساعد على الحصول على نتيجة التقريبية و حتى ولو لم تكن دقيقة تماما فإنها على الأقل سوف تكون قريبة وسوف تساعد على المراقبة الذاتية ليتم حرق سعرات أكثر من تلك التي يتم اكتسابها.

شرب الماء:
يتميز الماء بأنه مشروب مهم جدا سوف يعمل على تسريع الشعور بالشبع لفترة أطول لأنه سوف يملأ المعدة كما أنه مفيد لترطيب الجسم والتخلص من السموم والعديد من الفوائد الأخرى المختلفة وليس على خسارة الوزن فقط.

النوم لفترة كافية ومبكرا:
هذه النصيحة تعتبر ذات تأثير كبير جدا باعتبار وجود العديد من الدراسات العلمية التي تؤكد بأن النوم الفترة الكافية سوف يساعد على خسارة الوزن و على الحفاظ على الوزن المثالي، باعتبار أن السهر وقلة النوم يرفعون من احتمالية الإصابة بالسمنة وتراكم الدهون في مختلف مناطق الجسم.

الصبر:
خسارة الوزن تعتبر من الأشياء التي تحتاج إلى الصبر لفترات طويلة وتختلف فترة من شخص إلى آخر، لأن خسارة وحساب الوزن من الطبيعي أن تكون على فترات وليس خلال اسبوع واحد فقط أو قطعه ايام كما يعتقد البعض.

تجنب تناول السكريات:
إذا كان هناك رغبة في التنظيم الغذائي وفي خسارة الدهون في أي منطقة في الجسم فيجب تجنب السكريات قدر الإمكان لأنها تجنبها سوف يساعد على تسريع خسارة الوزن.

تقليل الكربوهيدرات:
يجب التوقف عن تناول الكربوهيدرات باعتبارها تعمل على بطئ في عملية حرق الدهون في الجسم، وذلك يشمل بعض الحلويات والمخبوزات والبطاطا وبشكل عام عند تناول أي وجبة يرجى قراءة المعلومات المدونة على العلبة من حيث القيمة الغذائية.

الإكثار من تناول الألياف:
تتميز الألياف الغذائية الموجودة في الخضروات والبقوليات والفواكه والحبوب الكاملة وغيرها أنها تعمل على جعل عملية الهضم البطيئة، مما يعني ان الجوع سوف يقل بشكل كبير ويمكن أن يزيد الطول بالشبع مما يقلل من نسبة تناول الطعام.

الاكثار من البروتين:
يعتقد الكثيرون بأن تناول البروتين الموجود في السمك أو اللحوم أو المكسرات وغيرها سوف يساعد على زيادة الوزن، ولكن في الحقيقة إن ذلك على العكس تماما لأن البروتينات المختلفة مفيدة جدا ولكن ذلك عندما يتم تناولها بطريقة معقول وبكميات محدودة.

للمزيد من الفائدة تأكد من أنك قرأت: كيفية استخدام الليمون للتخسيس

هل تمارين البطن تقضي على الكرش؟

بالنسبة إلى الإجابة على هذا السؤال فهو في الحقيقة لا أحد يستطيع أن يقدم الإجابة الإجابة وحتى اخصائي التغذية لا يستطيعون تقديم الإجابة أيضا باعتبار أن خسارة وزن الكرش يعتمد على مجموعة من العوامل المجتمعة وليس على التمارين فقط.

مثلا من غير الطبيعي محاولة القيام بتمارين البطن بينما يكون نمط الحياة للشخص كسول جدا، و يتم تناول الوجبات السريعة و يتناول الكثير من الطعام ويقوم بمختلف الممارسات التي تزيد من وزن الجسم.

لذلك يمكن أن نقسم إجابة السؤال إلى جوابين، الأول وهو أن تمارين البطن سوف تقضي على الكرش إذا تم القيام بها مع اتباع نظام غذائي و تم الالتزام بها الفترة الكافية، والثاني أنها غير فعالة لو كانت تتم بعشوائية ولو كانت حياة الشخص عشوائية و يتناول أي طعام وبشكل عشوائي.

ونقترح عليك أيضا قراءة المقال التالي من موقع الجواب:  كيفية استخدام المشاية الكهربائية للتخسيس

كيف اخسس منطقة البطن فقط؟

هل من الممكن فعلا تخسيس البطن فقط؟ الإجابة على هذا السؤال هي أن ذلك من المستحيل، لأن كل الخطوات التي يتم القيام بها لتخسيس البطن سوف تؤثر على مختلف المناطق الأخرى في الجسم وهذا شيء طبيعي. ولكن في نفس الوقت هناك بعض الأجهزة التي قد تركز على منطقة معينة ولكن دائما ما ينشر عنها السمعة الغير جيدة باعتبار أن نتيجتها مؤقتة وغير فعالة مقارنة بالطرق الطبيعية التي تكون صحية وبعيدة الأجل.

في كل الحالات ومن خلال ممارسة تمارين شد البطن للمبتدئين التي تم ذكرها في هذا المقال، وبعد عمل النصائح المختلفة، سوف تكون النتيجة مثالية ولكن يجب الممارسة لمدة لا تقل عن شهرين مع الانتظام حتى تكون النتيجة تبدا بالظهور.

ونقترح عليك أيضا قراءة المقال التالي من موقع الجواب:  اسماء ادوية التخسيس واسعارها فى مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى