كيفية التخلص من الوسواس القهري نهائيا

كيفية التخلص من الوسواس القهري نهائيا، من الأمور التي يبحث عنها بكثرة مرضى الوسواس القهري، والذي  من الأمراض النفسية ذات التأثير المزعج والمُعطل لحياة الفرد المريض، وخاصة من لديه هذا المرض في الحالات الشديدة، حيث يعاني المريض من أفكار مزعجة وملحة ينتج عنها الشعور  بالضيق، كما تجبر المريض في بعض الأحيان أحيانًا على القيام بتصرفات غير منطقية، ومن أمثلته الخوف من الجراثيم. الخوف من إيذاء النفس أو الآخرين.

وخلال السطور القادمة من هذا التقرير يمكن التعرف على كيفية التخلص من الوسواس القهري نهائيا، بالإضافة إلى معرفة كيفية التخلص من الوسواس القهري الموت، بجانب معرفة كيفية التخلص من الوسواس القهري الجنسي، وذلك على النحو القادم.

كيفية التخلص من الوسواس القهري الموت

يعتبر الوسواس القهري الموت مرضاً نفسيّاً غير عضوي، ووسواس الخوف من الموت، ويعتبر من أكثر أنواع الوساوس انتشارا، ويعتبر هذا النوع  وسواس حاد ومزمن، يصاحب الفرد  المصاب به لفترات زمنية ممتدة، يشعر المريض الذي من هذا النوع من الوساوس، أنه مقبل على الموت في وقت قريب، فيستمر  طول الوقت في الشعور بالتوتر، جيث ينتظر في كل وقت قدوم ملاك الموت ليقبض روحه ويموت، حيث تتحول حياة مريض الوسواس القهري والخوف من الموت  إلى جحيم.

وهناك عدد من الوسائل يمكن الاعتماد عليها من أجل التخلص من الوسواس القهري الموت، ويمكن عرضها على النحو التالي:

  • في البداية على الفرد المصاب بهذا النوع من الوسواس بالتسلح بالإيمان بالله و بالإرادة القوية والعزيمة، والإيمان بأن ما يشعر به  ما هو إلا ابتلاء من الله عز وجل، ويجب عليه  الصبر على الابتلاء، والثقة بأن الله هو الشافي المعافي،وأن يتقرب إلى لله بكل الصور الممكنة.
  • ومن أساليب التخلص من الوسواس القهري الموت التقرب من أفراد العائلة والأصدقاء، وأن يأنس الفرد بأحبابه ويحادثهم، حيث أن العزلة عنهم تزيد من الشعور بحدة الوسواس.
  • من الضروري أن يستثمر الفرد المصاب بهذا النوع من الوسواس وقته في أشياء مفيدة، هدفها تلهيه عن الغرق في بحر الوساوس والأوهام، مثل ممارسة الرياضة، وخاصة  رياضة المشي، بالإضافة إلى الركض والسباحة، أو ممارسة ألعاب الرياضة الذهنية، ومنها الشطرنج.
  • ومن الأساليب المطالعة والقراءة، حيث تعمل على تنشيط الحالة الذهنية للفرد المصاب بالوسواس، وتبعده عن  السرحان في عالم الوساوس والتفكير في الموت.
  • كما يجب على المريض أن يبتعد عن الانفعالات، التي تعكر مزاج الفرد، فتتضاعف حالة الوسواس عنده، وينصح بالبعد عن  الدخول في أي نقاشات حادة، أو خلافات في العمل أو مع الأسرة.
  • اللجوء إلى وسائل الترفيه والتسلية مثل ألعاب الكومبيوتر، ومشاهدة الدراما، وحضور المسرح، حيث تعمل على  تحسين الحالة المزاجية للفرد المصاب بالوسواس القهري الخاص بالموت، وينصح بمغادرة المنزل، والقيام بالرحلات والخروج لزيارة الأماكن الطبيعية، مثل الحدائق العامة، والمزارع، والريف، والمروج، والبحر، لأن التواجد في هذه الأماكن تحسن الحالة المزاجية.
  • من الضروري أن يتعرض الشخص المصاب إلى التجديد واستحداث بعض الأنماط الجديدة في حياته، مثل الذهاب إلى مناطق جديدة لم يزرها من قبل، والتعرف على أصدقاء جدد، وممارسة هوايات جديدة عليه.
  • ومن الطرق التي قد تكون فعالة أيضًا تغيير النظام الغذائي، والبعد عن العادات الغذائية السيئة، فاستهلاك الأكل المشبع بالدهون على سبيل المثال قد  يعكر الحالة المزاجية للشخص المريض، ويخلق لديه توترات في القولون والأمعاء، وينصح بزيادة تناول الخضار والفواكه وجميع الأطعمة الغنبية بالألياف  والأملاح المعدنية والفيتامينات.

كيفية التخلص من الوسواس القهري الجنسي

الوسواس القهري الجنسي يكون عبارة عن مجموعة من الأفكار الجنسية الغريبة التي لا تفارق المريض المصاب به، وقد تدفعه للقيام بسلوكيات جنسية خطيرة، ويمكن التخلص منها على النحو التالي:

 

أولا العلاج النفسي

يجب على المريض بالوسواس القهري الجنسي أن يطلب المساعدة الطبية من أجل علاج الوسواس القهري الجنسي، ويتم عن طريق العلاج السلوكي المعرفي، ويتعلم المريض كيف يدير أفكاره ويتغلب عليها، بجانب علاج سلوكي معرفي يعتمد  على اليقظة من أجل أن يتعلم المريض أن الأفكار المتطفلة ليس لها قوة عليه وسيطرة.

ثانيا العلاج الدوائي:

ويلجيء له المريض إذا كان يعاني من  مستويات شديدة من القلق بسبب الوسواس القهري الجنسي، فيحصل على   مضادات القلق تحت إشراف الطبيب، من أجل السيطرة على أعراض الوسواس.

 

اقرأ أيضًا

كيفية التخلص من الوزن الزائد بطريقة سهلة

كيفية التخلص من النمل في المنزل نهائيا

أضف تعليق