كيفية التخلص من الزكام وانسداد الانف
‫الرئيسية‬ كيفية كيفية التخلص من الزكام وانسداد الانف

كيفية التخلص من الزكام وانسداد الانف

كيفية التخلص من الزكام وانسداد الانف، الزكام ومشكلة انسداد الأنف أحد أبرز المشكلات التي تواجه الكثير من الأشخاص وبشكل خاص حال إصابتهم بنزلة البرد والإنفلونزا وهمدان الجسد.

وما أن يبدأ فصل الشتاء إلا ويبدأ الجميع في الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا ويبدأون برحلة العلاج عند الطبيب والبعض الآخر يشترون المضادات الحيوية من الصيدليات رغم خطورة الأمر.

وما أصعب إصابة أصحاب حساسية الجيوب الأنفية بنزلات البرد ومن ثم الإصابة بالزكام وانسداد الأنف والذي يصاحبه الصداع الشديد في الرأس.

ومع مرور الوقت، فإن الأجداد كانوا يستخدمون الأعشاب لعلاج هذا الأمر، ولكن خلال هذه المقالة سوف نجمع لكم طرق لكيفية التخلص من الزكام وانسداد الانف.

كيفية التخلص من الزكام وانسداد الانف

كما ذكرنا في السابق، فإن العديد من الأمهات يلجأون إلى الوصفات العشبية من أجل التخلص من الزكام وانسداد الأنف بدلا من الذهاب إلى الطبيب.

ومن بين الطرق التي يلجأ إليها الأمهات للتخلص من الزكام وانسداد الأنف تكون كما يلي:

  • بخار الماء

أولى طرق التخلص من الزكام وانسداد الأنف هو استنشاق بخار الماء، والتي تعد أسهل الطرق وأقلها تكلفة، فكل ما عليك فعله هو إحضار وعاء كبير به ماء ساخن ومحاولة استشاق البخار مع وضع غطاء على الرأس مع الحرص إلى عدم الاقتراب من الماء بدرجة كبيرة حتى لا تحترق البشرة.

  • محلول الملح

ثاني طرق التخلص نهائيا من الزكام وانسداد الأنف هو عبر أن تقومي عزيزتي المرأة باستخدام محلول الملح حيث أن هذا المحلول ينصح به الأطباء، بالإضافة إلى ذلك فإنه يمكنك  أن تحضري هذا المحلول في المنل وذلك عبر مزج 2 ملعقة من الملح بالإضافة إلى كوبمن الماء الدافئ ومن ثم ضعي الخليط في سرنجة وعليكي باستخدام هذه الالطريقة 3 مرات في اليوم.

  • الحمام الدافئ

ثالث تلك الطرق هو أخذ الحمام الدافئ حيث أن البخار الذي يكون في الحمام يساعد على ترقيق المخاط المتواجد بالأنف ومن ثم فإنه يعمل على تقليل التهاب الأوعية الدموية.

  • تناول السوائل

رابع طرق التخلص من الزكام وانسداد الأنف هو عبر تناول السوائل الطبيعية وبشكل هخاص الماء والسوائل الساخنة وبشكل خاص الليمون مع العسل وكذلك الينسون وغيرهم .

  • تناول الثوم الطازح

نعم لا تستغرب عزيزي القارئ عندما نقول أن أحد طرق التخلص وبشكل نهائي من الزكام وانسداد الأنف عبر تناول الثوم الطازج نظرا لأنه مضاد حيوي طبيعي وعلاج فعال لنزلات البرد.

  • استخدام وسادة عالية

يجب عليك أن تقوم باستخدام وسادة أخرى لرفع الرأس عن الطبيعي أثناء النوم وذلك لأنه يساعد على فتح الممرات الأنفية وتحسين التنفس خلال فترة النوم.

  • خل التفاح والعسل

بالإضافة إلى الطرق السابق ذكرها فإن خل التفاح  له دور فعال في التخلص من الزكام وانسداد الأنف، فكل ما عليك فعله هو عبر مزج 2 ملعقة من خل التفاح بالإضافة إلى 1 ملعقة من العسل مع كوب ماء ساخن ومن ثم تناوله قبل النوم.

دعاء للمريض مكتوب

  • أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وهمزه.
  • ربّ إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين.
  • بسم الله أرقي نفسي من كلّ شيء يؤذيني، ومن شر كلّ نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلّا بالله، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويشفي مرضى المسلمين.
  • إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يارب العالمين.

اقرأ أيضا: كيفية التخلص من النحافة الشديدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *