كيفية التخلص من التوتر والقلق والاكتئاب
‫الرئيسية‬ كيفية كيفية التخلص من التوتر والقلق والاكتئاب

كيفية التخلص من التوتر والقلق والاكتئاب

كيفية التخلص من التوتر والقلق والاكتئاب، التوتر والقلق والاكتئاب أصبحت كلمات موجودهه بشكل كبير في عصرنا الحديث، فلم يعد الجو هادئا كما كان ولكن أصبح الجو مشحونا بكل شئ يدعو إلى العصبية والتوتر.

فكان الزمن في الماضي يتمتع بحسن الجيرة وكذلك عدم وجودد الحروب أو التوترات كما يحدث الآن، وهو الأمر الذي جعل هذه المصطلحات مخفية عن الأذهان.

وبالتزامن مع هذه الفترة الصعبة جدا في كافة مناي الحياة وع وجود وباء الكورونا أصبح القلق شيئا طبيعيا في حياة الأشخاص، فالخوف على النفس والأقرباء.

ومع ذلك فإنن زيادة التوتر والقلق من الممكن أن يؤدي إلى ظهور أعراض للاكتئاب والتي بدورها من الممكن أن تودي بحياة الشخص وتفكيره في الانتحار.

وهناك العديد من الطرق والسبل والتي تحدث عنها الأطباء في وسائل الإعلام للتخلص من هذا التوتر وكذلك الاكتئاب بأنواعه مع مراعاه أن هناك بعض الحالات التي يجب أن تلجأ إلى الطبيب النفسي، لذا خلال هذه المقالة سوف نوضح لك عزيزي القارئ كيفية التخلص من التوتر والقلق والاكتئاب.

أعراض القلق والتوتر

كما ذكرنا في السابق، فإن القلق والتوتر والاكتئاب مرض مثل أي مرض آخر وله العديد من الأعراض والتي بدورها علينا معرفتها وكذلك بدء التعامل معه للشفاء منها.

ومن بين أبرز أعراض التوتر والقلق هي ما يلي:

  • من الممكن أن يحس الإنسان بالصداع الشديد نتيجة هذا التوتر والقلق
  • يصاب الإنسان بالأرق
  • لا يستطيع الإنسان النوم
  • يصاب الإنسان بعدم القدرة على التركيز
  • يشعر الإنسان بعدم انتظام ضربات القلب
  • الشعور بضيق التنفس
  • الإحساس بالشعور بالدوار
  • يكون الإنسان الذي يتعرض للقلق والرتباك معرض للشعور الدائم بالتعب والارهاق
  • يصاحب هذا التوتر آلالام في المعده
  • من الممكن أن يصاب الانسان بفقدان الشهية مع نقصان ملحوظ في الوزن
  • يعاني الشخث من العصبية الزائدة

كيفية التخلص من التوتر والقلق والاكتئاب

كما ذكرنا في السابق، فإن هناك العديد من الطرق التي من الممكن اتباعها من أجل التخلص من التوتر والقلق والاكتئاب ومن بينها ما يلي:

  • ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة هي إحدى أول الطرق التي يتبعها الشخص للتخلص من التوتر والقلق والاكتئاب فهي تساعد على التقليل من نسبة الهرمونات الخاصة بالتوتر بالإضافة إلى تعزيز الثقة بالنفس.

  • الاسترخاء

الاسترخاء هي ثاني تلك الطرق التي تساعد على التقليل من التوتر والقلق حيث أنه يساعد على تنظيم ضربات القلب المرتفعه وبالتالي يساعد على تقليل التوتر.

  • التفكير الايجابي

ثالث الطرق الناجعة في تقليل التوتر والقلق هي التفكير بايجابية وبالتالي التخلص من الأشياء السلبية والتي بدورها تعمل على التخلص من التوتر والقلق.

آيات قرآنية لعلاج القلق والاكتئاب

بسم الله الرحمن الرحيم

(الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ).

 

(أمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).

 

{فتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ}.

 

(اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).

 

(وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ َغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانْقَلَبُوا صَاغِرِينَ).

 

إقرأ أيضا: كيفية التخلص من الشهوة في رمضان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *