كيفية التخلص من البراغيث في القطط

يعاني الكثير من مربي الحيوانات الأليفة خاصة القطط من الحشرات والبراغيث الموجودة بها؛ لأنها تسبب العدوى والأمراض لأصحابها وتسبب إزعاجا بسبب عدم النظافة؛ ويتساءلون دائما عن كيفية التخلص من البراغيث في القطط والكلاب منعا لانتشارها بالمنزل وانتقالها للأطفال والفراش.

ونتعرف في هذا المقال على كيفية التخلص من البراغيث في القطط بالطرق المنزلية والدوائية.

  • كيفية التخلص من البراغيث في القطط
  • طرق منزلية
  • طرق دوائية

كيفية التخلص من البراغيث في القطط

وصفت طبيبة بيطرية ألمانية تدعى “أستريد بير”، طريقة اختبار وتجربة لمربي القطط والحيوانات الأليفة؛ لمعرفة ما إذا كان بها براغيث أم لا.

وضع القطة على منشفة أو قماشة بيضاء كبيرة وتمشيطها بمشط ضيق، ثم ترطيب ما يسقط من كتل الشعر بالماء والصابون”.

ويلجأ الكثير من أصحاب القطط والكلاب عادة إلى إعطاء القطة الدواء أو رشها به فقط، دون الاعتناء بنظافة المنزل والأماكن التى تجلس فيها؛ مما لا يقضي على المشكلة.

وفي الحقيقة توجد طرق منزلية للتخلص من البراغيث في القطط ، كما توجد طرق دوائية مفيدة للقطط ولأصحابها أيضا.. وهي ما نشرحها في هذا المقال.

طرق منزلية

هناك طرق منزلية كثيرة للتخلص من البراغيث في القطط، ومنها:

استحمام القطط
غسل القطة بالماء والصابون والمطهر الخاص بها مع رغوة كثيفة والقيام بفرك جسمها وشعرها؛ وتنظيفه جيدا.
وغسل أذني القطة جيدا ومخالبها في اليدين والرجلين ووضع النقط الخاصة والمطهرة لها.
تجفيف القطة بالسيشوار بالهواء الساخن جيدا، ثم تمشيط شعرها بمشط ضيق وهو مشط البراغيث المخصص للقطط.

الليمون المغلي
يعتبر ماء الليمون المغلي من الطرق الفعالة للتخلص من البراغيث في القطط؛ حيث نغلي الليمون لمدة نصف ساعة ونضعه في زجاجة رشاش ونرش بها القطة والسجاد والمفروشات؛ ومن الممكن استخدام الزيوت العطرية كبديل لليمون.

زيت اللافندر

زيت اللافندر له دور كبير وفعال في التخلص من البراغيث في القطط كما ينصح به الطبيب البيطري عادة هو وجميع الحمضيات كالليمون والبرتقال.

ويستخدم زيت اللافندر عن طريق مزج نسبة مركزة منه بنحو 4 فناجين على نصف لتر من الماء ونقوم برشه على القطط والسجاد والمفروشات والوسائد والبطانيات والستائر.. كما يمكن استخدامه أيضا في مسح الأسطح والأرضيات والأبواب والنوافذ؛ فهو مطهر ومعبر في نفس الوقت.

القرنفل

يساعد القرنفل في التخلص من البراغيث في القطط وفي المنزل كله؛ سواء كان مطحونا أو عبارة عن زيت مركز؛ فالمطحون نقوم برشه في أماكن جلوس القطط وزوايا المنزل وأعتاب الأبواب النوافذ.. والزيت المركز منه نقوم بمزجه بالماء ورش شعر القطط والسجاد والمفروشات والوسائد والبطانيات والستائر؛ وهو أيضا يصلح لمسح الأرضيات والأسطح الرخامية والسيراميك والخشب.

الملح وصودا الخبز
نمزج الملح مع صودا الخبز ونقوم برشه على القطط والسجاد وأماكن جلوس القطة؛ فهو من شأنه خنق البراغيث والقضاء عليها.

المكنسة الكهربائيّة
تنظيف المنزل والسجاد والكنب والستائر بالمكنسة جيدا للتخلص من البراغيث.

نشارة الخشب
فرد كمية كبيرة من نشارة الخشب في أماكن جلوس القطط فرائحتها تقتل البراغيث.

خل التفاح
مزج مقدار مناسب من مركز خل التفاح مع ماء ورش الكثير منه في المنزل وأماكن جلوس القطط فهو يطرد البراغيث.

التوابل
يمكن مزج خليط من التوابل ذات الرائحة النفاذة ورشها في أماكن جلوس القطط؛ لخنق البراغيث والتخلص منها.

الملح
يساعد رش الملح على السجاد والمفروشات في قتل بيض البراغيث وخنقها؛ ويمكن مزج كمية من الملح مع الماء ومسح جميع الأسطح والأرضيات للتخلص من البراغيث.

طرق دوائية

للتخلص من البراغيث في القطط يجب استشارة الطبيب البيطري لإعطاء الدواء أو الرش المناسب لعلاج القطط؛ فهناك أدوية موضعية لرش شعر القطط وهناك أدوية فورية تؤخذ بالفم يتم إعطاؤها للقطط؛ وذلك حسب أوامر الطبيب.
وتقول الطبيبة الألمانية بير: ” المهم عدم إعطاء اليرقات فرصة للنمو، كما يجب أيضا تنظيف المنزل تماما، ليس فقط مكان نوم القطة، بل السجاد والمفروشات والوسائد والبطانيات، وضرورة غسل كل ذلك بماء ومطهر في درجة حرارة لا تقل عن 60 درجة مئوية”.

اقرأ ايضا : كيفية التخلص من الأرق

أضف تعليق

Don`t copy text!