كيفية التخلص من الامساك في رمضان
‫الرئيسية‬ كيفية كيفية التخلص من الامساك في رمضان

كيفية التخلص من الامساك في رمضان

يبحث العديد من الأشخاص عن إجابة نموذجية وفعالة لـ سؤال كيفية التخلص من الامساك في رمضان . حيث يعاني الكثيرين من الإمساك الشديد والشعور بالثقل في منطقة المعدة والبطن.

وشهر رمضان الكريم هو شهر الخير والبركة، وتكثر خلاله الزيارات العائلية والعزومات والولائم السعيدة، وقد يميل البعض خلال هذا الشهر إلى تناول العديد من الأطعمة في وقت واحد للتخلص من الجوع الشديد الناتج عن ساعات الصيام الطويلة.

بينما يترفع آخرين عن تناول الأطعمة بسبب عدم قدرتهم على تناول كميات كبيرة من الطعام لعدم قدرة المعدة على استقبال أية أطعمة بعد ساعات الصيام الطويلة، لكن المفاجأة أن الحالتين قد ينتج عنهما الإصابة بالإمساك الشديد خلال شهر رمضان الكريم.

وخلال شهر رمضان المُعظم، يلجأ البعض إلى تناول العديد من الأطعمة الشهية المشبعة بالدهون خلال فترات المساء، وهي أطعمة صعبة الهضم للغاية، مثل: الكنافة والبسبوسة والقطايف والبقلاوة، وغيرها من الأطعمة الأخرى، ما ينتج عنها في النهاية الإصابة بالإمساك.

والإمساك يحدث بسبب عدم القدرة على تصريف الكم الهائل من الأطعمة التي يتم تناولها خلال الفترة من الأفطار إلى السحور، فالمعدة بطبيعة الحال عندما تستقبل هذا الكم الهائل من الطعام خلال فترة قصيرة لا تقدر على التعامل معه ما يصيب الجسم بالإرهاق والتعب الشديد.

ويمكن علاج الإمساك بتناول الأدوية أو المسهلات، بجانب بعض المشروبات أو الأعشاب التي تفيد في تسهيل حركة الأمعاء للتخلص من الفضلات المتراكمة بداخلها.

قد يهمك أيضًا: كيفية التخلص من اثار الحبوب والبقع الداكنة

كيفية التخلص من الامساك في رمضان ؟

هناك العديد من الطرق التي تساعد في التخلص من الإمساك في شهر رمضان، ومنها :

أولًا: تناول كميات كبيرة من المياة خلال الفترة من الفطور وحتى السحور

حيث أن تناول كميات قليلة من المياة على 3 مراحل عند الإفطار يفيد المعدة كثيرًا على عكس من تناول المياة أو أي مشروب على مرحلة واحدة بعد الإفطار مباشرة ما يساعد في إرهاق المعدة ويسبب العديد من المشاكل منها: الإمساك.

وعند تناول المياة بشكل متقطع خلال الفترة بين الفطور والسحور يفيد ذلك في مساعدة الجسم على الحفاظ على ليونته، ويضمن الشعور بالراحة الشديدة مع الاستقرار التام، بجانب دور المياه في التخلص من السموم التي تصيب الجسم وقد تسبب الإصابة بالأمراض المزمنة.

ثانيًا: الحرض على تناول الفواكة والخضراوات بكميات متوازنة

من المفيد للصحة العامة ولصحة الجسم خلال شهر رمضان، التقليل من الحلويات الشرقية بقدر المستطاع، لذا يمكن تناول سلطة الفواكة في المساء أثناء متابعة حلقات المسلسلات المفضلة بدلًا من تناول الكنافة والقطايف التي تختوي على دهونة مشبعة وصعبة الهضم ويؤدي تراكمها في الجسم إلى الإصابة بالإمساك.

كما ينبغي تناول السلطة مع وجبة الفطور خلال شهر رمضان وفي الأيام العادية، خاصة وأن السلطة والخضراوات عمومًا مليئة بالألياف الطبيعية التي تعمل على ترطيب المعدة والحد من الإمسام وتساعد أيضًا في التخلص من السموم الموجودة في الجسم بشكل عام.

ثالثًا: الإكثار من تناول العصائرر الطبيعية وليست المُحلاه

وهنا، من المفيد للغاية أن يتم عصر الفاكهة وتناول عصائرها بشكل طبيعي دون إضافة السكر إليها، لأن السكر من الأشياء غير المفيدة للجسم على الإطلاق ويسبب العديد من المشاكل الصحية الخطيرة.

رابعًا: الابتعاد تمامًا عن تناول الملينات والأدوية المسهلة

يجب على المصاب بالإمساك الابتعاد عن تناول المُلينات بكثرة للتخلص من الإمساك في شهر رمضان، بإعتبارها حل سريع ومُريح لكن قد تسبب مضاعفات وتعيق حركة الجهاز الهضمي الطبيعية، لكن يمكن الاعتماد على الفاكهة والخضراوات التي تحتوي على الألياف الغذائية لدورها الفعال في تسهيل حركة الأمعاء وهضم الطعام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *