كيفية

كيفية التخلص من الاجسام المضادة لفيروس سى

كيفية التخلص من الاجسام المضادة لفيروس سى ، حيث أن التهاب الكبد الوبائي يعد من أكثر الامراض انتشارًا في الوقت الحالي بين العديد من الأفراد حول العالم، وينقسم إلى أكثر من نوع، لكن لعل أكثرهم شراسة هو فيروس الكبد الوبائي “سي” لما له من مضاعفات خطيرة للغاية إذا لم تتم السيطرة على المرض بالعلاج من البداية.

ما هو المقصود بفيروس سي ؟ وهل يشفى مريض التهاب الكبد C؟

نعم، إن التهاب الكبد C يمكن الشفاء منه باستخدام العلاجات الصحيحة وذلك بفضل اكتشاف العلاجات الجديدة للفيروس، بحيث تقضي هذه العلاجات على الفيروس وتساعد بمنع حدوث المضاعفات الخطيرة على الكبد

إن معظم حالات التهاب الكبد C تتطلب العلاج لأن الالتهاب الفيروسي يكون مزمنًا، وحالات أقل أي حالة واحدة من كل أربع حالات يكون فيها المرض مؤقتًا ولايحتاج المريض للعلاج.

كيف يتم علاج التهاب الكبد C ؟

تعتمد طريقة اختيار الطبيب للعلاج على: النمط الجيني للفيروس، وضع الكبد وتواجد أية مشاكل صحية أخرى عندك.

من أهم مؤشرات نجاح علاج فيروس سي، هي الاستجابة البيولوجية المستدامة، أي اختفاء ظهور الفيروس في دم المريض لمدة تصل إلى 12 أسبوع أو أكثر، الأمر الذي يؤكد عدم رجوع المرض للمصاب مرة أخرى مدى الحياة

ما هي العلاجات الحالية لالتهاب الكبد C ؟

يستخدم الأطباء العلاجات المضادة للفيروسات في علاج التهاب الكبد C، تكون هذه العلاجات موجهة للفيروس وتتخلص منه دون التأثير على خلايا الجسم السليمة.

وينبغي العلم أن هناك العديد من الآثار الجانبية والسلبية الخاصة بهذه العلاجات، منها على سبيل المثال: الشعور بالتعب والوهن في الجسم، المعاناة من الصداع الشديد أو المتوسط على مدار اليوم، قد يعاني أيضًا المصاب من نوبات الإسهال أو الغثيان والتقيؤ لفترة طويلة.

مضادات الفيروسات المستخدمة لعلاج التهاب الكبد C

يشفى مريض التهاب الكبد C خلال 8 إلى 24 أسبوع من استخدام العلاجات، وتظهر نتائج العلاجات بالتخلص من فيروس الكبد C، إليك بعض مضادات فيروس الكبد C المستخدمة:

مثبطات إنزيم البروتييز: تعمل هذه المجموعة بتثبيط إنزيم البروتييز وبالتالي تمنع فيروس الكبد C من التكاثر.

مثبطات البوليميريز: سوفوسبوفير أحد أدوية مثبطات البوليميريز، تمنع الفيروس من التكاثر من خلال التأثير على الحمض النووي للفيروس، يمكن استخدام هذا النوع مع الأنواع الأخرى في علاج الفيروس.

مثبطات بروتين NS5A: إن لهذه المجموعة دور مهم في وقف تكاثر الفيروس بالتأثير على بروتين NS5A الذي يلعب دورًا مهمًا في عملية تضاعف وتكاثر فيروس الكبدC.

كيفية التخلص من الاجسام المضادة لفيروس سى

وفقًا للأبحاث الجديد، فلا يوجد أية لقاحات لفيروس الكبد “سي”، لكن هناك مطعوم يتم تجهيزه من الحمض النووي قد يساعد في رفع مناعة الجسم عند المريض ما يساهم في تخلص الجسم من الفيروس بنفسه دون تدخل العلاجات الأخرى.

وظهر في السنوات الأخيرة الاعتماد على بروتوكول علاج جديد يحتوي على مضادات للفيروس “سي”، مثل: بيبرنتاسفير وكذلك جيلكابرافير، حيث يتم استخدامهم لمدة 8 أسابيع كاملة بدلًا من إتباعهم لمدة 12 أسبوع مثل العلاجات الأخرى.

وتم الموافقة على استخدام هذا العلاج للبالغين والأطفال فوق عمر 12 عام، بشرط أنه لم يتم استخدام أية علاجات لفيروس الكبد C قبله، وأن لا يعاني المرضى من تشمع الكبد أو أن يكون مرض التهاب الكبد C عندهم خفيفًا.

يتم استخدام التصوير الإلستوجرافي العابر، وأيضًا التصوير الإلستوجرافي بالرنين المغناطيسي للمساعدة في تحديد وضع الكبد وحدة الالتهاب والتليف الكبدي، عوضًا عن الطرق القديمة التي تشمل أخذ الخزعات التي تزيد خطر إيذاء الكبد.

قد يهمك أيضًا: اعراض علاج فيروس سي

هل يشفى مريض التهاب الكبد C بزراعة كبد اخر؟

يمكن القول أن فيروس سي يعيش في الدم، لذا فإن فكرة زراعة الكبد في فترة نشاط الفيروس في الدم قد يؤدي إلى تحطيم الأنسجة الخاصة بخلايا الكبد الجديد أيضًا، أي لن تساعد هذه الخطوة في أي شئ.

لكن قد يلجأ بعض الأطباء لفكرة زراعة الكبد إذا كان المريض يعاني من بعض المضاعفات أثناء علاجه من فيروس “سي”، مثل: عند إصابة المريض بسرطان الكبد مثلًا.

الوقاية من فيروس التهاب الكبد C

ينتقل فيروس الكبد C عن طريق الدم الملوث بالفيروس، ويمكن أن ينتقل من الأم إلى جنينها أو عن طريق العلاقة الجنسية.

إليك بعض الطرق للوقاية من انتقال فيروس التهاب الكبد C:

  • ابتعد عن حقن المواد المخدرة.
  • إياك ومشاركة الحقن، شفرات الحلاقة أو مقصات الأظافر مع أشخاص اخرين.
  • اتبع إجراءات السلامة في حال عملك في النطاقات الطبية.
  • استخدام الواقي الذكري عند الجماع في حال إصابة أحد الأزواج بالفيروس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى