كيفية التخلص من ابو الدقيق

هناك العديد من الضيوف المزعجين الغير مرحب بهم من بينهم حشرة ابو الدقيق لنعرض عليكم بعض الطرق عن كيفية التخلص من ابو الدقيق ، ولكن للتخلص منه يجب معرفة أسباب ظهوره أولًا، فمن أكبر أسباب ظهوره هو وجود بهارات وتوابل قديمة في مكان ما في المطبخ، وكذلك وجود البقوليات.

كيف يبدو ابو الدقيق؟

يمكن أن يصل طول جناحيه إلى 2-2.5 سم ، وتظهر الحشرة لونًا رماديًا فضيًا في الليل. الكبار لا يفسدوا شئ ، ولكن فقط الزحف عليها لوضع البيض.

حيث بعد فترة من الوقت حجمها يصل إلى 13 ملم. وهي تمثل تهديدًا حقيقيًا لمخزونات الغذاء: الدقيق ومنتجات الدقيق والحبوب وحتى الخضراوات من مادة المغذيات ، تقوم اليرقات بتشييد الشرانق ، حيث تقضي ما يصل إلى 5-6 أسابيع. العمر المتوقع لابو الدقيق حوالي شهر.

كيفية التخلص من ابو دقيق بخطوات سهلة وبسيطة ؟

– قد يظهر أبو دقيق في المنزل بكثرة بسبب وجود كمية من البهارات والبقوليات القديمة أو منتهية الصلاحية التي لا تصلح للاستخدام.
– يُفضل لمنع ظهور أبو دقيق مُجددًا، غسل العلب الخاص بالبهارات قبل وضع الكميات الجديدة فيها.
-الحرص على التخلص من القمامة أول بأول، وعدم الاحتفاظ بها ليوم كامل داخل المطبخ.
– هناك دراسات أثبتت أن الاعتماد على البخور ساهم بفاعلية في التخلص من أبو دقيق في المنزل.
– الحرص على عدم ترك بقايا طعام في المطبخ، وغسل المواعين باستمرار.
– يجب تغطية الفواكه بقطعة قماش حتى لا يصل أبو دقيق إليها.
– يمكن تشغيل صاعق الناموس للتخلص من أبو دقيق.

قد يهمك أيضًا: كيفية ازالة التسوس من الأسنان عند الطبيب

-انتبه للإشارات التحذيرية. فقبل العثور على حشرات مكتملة النمو في الطعام، سيكون هناك بيض حشرات تحتوي على يرقات. حيث يضع فراش الدقيق بيضه في الشقوق أو في الأماكن التي يمكن ليرقاتها الضئيلة منه شق طريقها إلى عبوات الطعام، بحسب ناختيجال. وفي الحقيقة قد تجلب الآفات حتى من المتجر.

– احفظ المؤن بعناية. ينبغي أن تخرجها من تغليفها الأصلي وضعها في حاويات مقاومة للحشرات.
-نظف كل شيء بشكل كامل. واغسل الحاويات المتضررة بسائل غسيل أو في غسالة الأطباق. ونظف الخزانة بمكنسة تنظيف الغبار إذا أمكن وتأكد من التخلص من اليرقات الضئيلة، وبعد التنظيف بالمكنسة يجب مسح الأسطح.

ويمكنكم بالطبع اللجوء إلي استخدام علاجات منتشرة ومنزلية أكثر أمان من المواد الكيميائية أو الرش للتخلص من الآفات أو ابو الدقيق ومن ضمنها :

– يمكن الاعتماد على بعض الأشياء التي تفيد في عدم إصابة المواد الغذائية بالعث، مثل: وضع الشيح أو أوراق الغار فيها وكذلك الجوز

– يمكن استخدام نبات الكافور الطبيعي نظرًا لأن له رائحة نفاذة تساهم في ابتعاد الحشرات وأبو دقيق من المكان.

– زراعة بعض النباتات ذات الرائحة العطرية القوية جدًا، حيث تساعد في التخلص من الحشرات الصغيرة التي تصيب الأطعمة، مثل: زراعة النعناع، والروزماري، والزعتر

في بعض الأحيان، تحتاجين للجوء إلى المبيدات الحشرية، لا تترددي في ذلك، لكن خذي احتياطاتكِ كاملة.

يفضل استعمال هذه المبيدات في حالات السفر ويُغلق بعدها المنزل جيدًا، ما يساعد على تركيز تأثير المبيدات مع تفادي حدوث تأثير على الإنسان، وعند فتح المنزل، يجب تنظيفه جيدًا أولًا مع استعمال كثير من الماء والصابون لإزالة آثار المبيدات العالقة.

أضف تعليق