كيفية استخدام زيت الجنسنج للشعر

يبحث الكثير من الأفراد عن كيفية استخدام زيت الجنسنج للشعر، ذلك الزيت الذي له العديد من الفوائد الصحية للشعر، فهو حل فعال لقشرة الفروة ولعلاج بعض مشاكل التساقط، إلى جانب أهميته في تعزيز تقوية البصيلات من الجذور حتى الأطراف، كل هذه الفوائد وأكثر نقدمها على هذا التقرير، الذي يشمل العديد من المعلومات الأخرى حول هذا الزيت، وهل يسبب أية أضرار على استعماله بشكل موضعي، وهل خاض البعض تجاربهم معه وسعره في الأسواق داخل جمهورية مصر العربية.

فوائد زيت الجنسنج للشعر

قبل الحديث عن كيفية استخدام زيت الجنسنج للشعر، نذكر فوائد هذا الزيت للشعر على وجه الخصوص، وهي كالتالي:

  • من أبرز فوائد زيت الجنسنج للشعر أنه يقوم بتحفيز نمو الشعر ويعمل على زيادة كثافته في الوقت نفسه، وذلك بسبب أنه يحتوي على  بعض المواد النباتية الضرورية لتحقيق هذا الأمر، وتزيد من عدد البصيلات الجديدة التي تنمو، وتعزز من صحة الدورة الدموية في منطقة الفروة.
  • اشتهر عن زيت الجنسنج أن لديه قدرة على مقاومة بعض حالات الصلع، وذلك لأن جذور النبات الذي يتم منه استخلاص هذا الزيت وهو الجنسنج به ما يسمى بالكربوهيدرات، وعدد آخر من المركبات، التي تحمي من الإصابة بالمرض الجلدي الثعلبة، كما أنها تقلل من شدة الصلع بعد الإصابة بتلك المشكلة الجلدية.
  • من ضمن فوائد زيت الجنسنج أنه يحتوي أيضًا على بعض المركبات التي تعمل على تخفيف شدة التوتر والتقليل من القلق بصفة عامة، وما يعزز قدرة الجسم على مقاومة الالتهابات في جسم الإنسان بصفة عامة، وبالتالي يمنع مشكلة تساقط الشعر، وخاصة تساقط الشعر المرتبط بمشكلة الثعلبة، أو تساقط الشعر الناتج عن ترقق الشعر الذي قد يصاحب فترة انقطاع الطمث لدى النساء.
  • لزيت الجنسنج فائدة أخرى للشعر، وهي قدرته على  تقوية الشعر بصورة فعالة للغاية، وهو ما يحمي الشعر  من فرص تعرضه  لمشكلة التكسر، وذلك نظرًا لأن هذا الزيت يحتوي على مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى أنه يحتوي على الأحماض الأمينية.
  • ولهذا الزيت فوائد متهلقة بفروة الرأس على وجه الخصوص، حيث أنه يخفف من حدة الالتهابات ولديه القدرة على مقاومة عدد من المشكلات الجلدية التي من الممكن أن تستهدف الفروة وتسبب تهيج الفروة، منها مثلا الإصابة بقشرة فروة الشعر، وأيضًا مشكلة الصدفية، بالإضافة إلى الإصابة بالحكة الجلدية.
  • وهناك فائدة أخرى لهذا الزيت وهي أن لديه القدرة على مقاومة مشكلة  الشيب المبكر، فأشارت بعض الدراسات أن شرب شاي الجنسنج قد يساعد على تعزيز إنتاج الميلانين بالشعر، وهو ما يساعد الشعر على الاحتفاظ باللون  الطبيعي له لفترة زمنية  أطول.

اقرأ أيضًا: كيفية استخدام بديل الزيت فاتيكا

كيفية استخدام زيت الجنسنج للشعر

كيفية استخدام زيت الجنسنج للشعر

للباحثين عن كيفية استخدام زيت الجنسنج للشعر، يمكن ذكر الطرق المتعددة التي يمكن من خلالها الاستفادة بقوائد هذا الزيت للشعر، وهي كالتالي:

  • من الطرق الخاصة بكيفية استخدام زيت الجنسنج للشعر استعمال منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على زيت الجنسنج من ضمن مكوناتها.
  • وهناك طريقة أخرى وهي أخذ  مكملات الجنسنج، ولكن ينصح  باستشارة طبيب مختص قبل استعمال تلك المكملات.
  • كما يمكت خلط مقدار من زيت الجنسنج مع  الشامبو الخاص بك، واستعماله بصورة منتظمة للحصول على أفضل النتائج.
  • وهناك طريقة أخرى تعتمد على شطف الشعر بواسطة مغلي الجنسنج وتركه على الشعر طوال الليل.
  • وهناك يمكن استعمال زيت الجنسنج من خلال خلط ملعقتين صغار  من هذا الزيت في الماء الدافئ، ثم القيام بتدليك فروة الرأس وتدليك الشعر بهذا الخليط.
  • ومن أشهر طرق كيفية استخدام زيت الجنسنج للشعر هي تطبيق الماسكات على الشعر التي تتركب من هذا الزيت ومكونات أخرى، نذكر بعضها في الأسطر التالية.

اقرأ أيضًا عبر قسم كيفية:

وصفة زيت الجنسنج مع زيت الزيتون

هناك العديد من الماسكات التي تعتمد على زيت الجنسنج للحصول على فوائده للشعر، منها هذا الماسك، ويمكن تطبيقه عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • في البداية نقوم بخلط قطرتين من زيت الجنسنج مع ثلاث معالق تقريبًا من زيت الزيتون.
  • تقوم السيدة بعد ذلك بعمل مساج لفروة الرأس بواسطة أطراف الأصابع.
  • بعد ذلك يتم تغطية فروة الرأس بواسطة قبعة الاستحمام المصنوعة من البلاستيك لمدة نصف ساعة تقريبًا.
  • بعد ذلك يتم غسل فروة الشعر من ماسك زيت الجنسنج وزيت الزيتون بواسطة الماء والشامبو المناسب للشعر.

سعر زيت الجنسنج للشعر

وفيما يخص سعر زيت الجنسنج للشعر، نذكر أسعار بعض الماركات وفق ما تم توضيحه عبر موقع أمازون للتسوق الإلكتروني، وذلك على النحو التالي:

  • يبلغ سعر زيت الجينسنج للعناية بالشعر والجسم من ماركة كليو كود، للعبوة سعة  60 مل 170 جنيه.
  • الجينسينج الأحمر الكورى من امتنان العبوة 40 جم يبلغ سعرها 390 جنيه مصري.
  • أما الجينسينج السيبيري من ماركة امتنان للعبوة  20 جم سعرها 79 جنيه.

أضرار زيت الجنسنج للشعر

يعتبر زيت الجنسنج آمن للاستعمال على الشعر، إلا أنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية التحسيسة لفروة الرأس مثل الاحمرار الطفيف أو الحكة، وهذا الأمر يصيب بعض الأفراد وليس الكل.

ولكن تجدر الإشارة إلى أنه في حالة تم تناول زيت الجنسنج عن طريق الفم قد يسبب بعض الآثار الجانبية منها أنه يسبب بعض المشكلات الهضمية، منها على سبيل المثال الإصابة بالإسهال، أو الإصابة ببعض الاضطرابات في المعدة، وقد ينتج عنه أيضًا حساسية أو بعض ردود الفعل الجلدية.

ومن الأعراض الجانبية الخاصة بتناول هذا الزيت فمويًا الشعور بالدوار والإصابة بالصداع أو العصبية في بعض الأحيان، وقد ينتج عنها تسارع في نبضات القلب، أو الشعور بارتفاع في ضغط الدم، أو قد ينتج عنه تفاعلات مضرة مع أدوية معينة، منها مثلا أدوية السكري، أو الأدوية المضادة للاكتئاب، وقد ينتج عن تناول هذا الزيت بجفاف في الحلق.

ويحذر بشدة استعمال الجنسنج سواء عن طريق الاستعمال الفموي أو الموضعي من جانب السيدات الحوامل والأمهات المرضعات، كما ينصح بتجنب استخدام الجنسنج بصورة متواصلة لأكثر من ثلاثة شهور متواصلة.

كيفية استخدام زيت الجنسنج للشعر

تجربتي مع زيت الجنسنج للشعر

قالت إحدى السيدات أن لها تجربتها مع هذا الزيت للشعر قائلة “لقد كنت أعاني من مشكلة الشعر الخفيف للغاية، وأبحث عن طريقة طبيعية تساعدني على تحفيز نمو الشعر لدي، حتي يكتسب شعري مظهر كثيف، بدلا من مظهره الهزيل والخفيف هذا، وبدأت رحلة بحثي في عالم الأعشاب، ومن هنا جاءت تجربتي زيت الجنسنج للشعر، فبعد أن جربت أكثر من طريقة، قرأت عن وصفة تعتمد على هذا الزيت”.

وأضافت السيدة صاحبة التجربة قائلة “كانت الوصفة تعتمد على زيت الجنسنج وزيت الزيتون، فبدأت أن اقرأ غن فوائد الجنسنج للشعر وكان من أهم فوائده تحفيز نمو الشعر وزيادة كثافته، وهو الأمر الذي كنت أبحث عنه لعلاج شعري، بالإضافة إلى قدرة زيت الزيتون لتحفيز نمو شعر جديد إلى جانب تقوية الشعر الموجود بالفعل”.

واستطردت صاحبة التجربة قائلة “عند تطبيق تلك الوصفة على شعري ببمعدل مرتين في الأسبوع، مع الاهتمام بغذاء صحي وشرب الماء، مر شهرين وبدأت أرى في مقدمة شعري ظهور شعر البيبي هير، وهو ما أكد لي أن الوصفة تجدي نفعًا، وهو ما جعلني أرشحها لكل صديقاتي”.

قد يهمك أيضًا: كيفية استخدام زبدة الشيا للشعر

أضف تعليق

Don`t copy text!