كيفية استخدام زيت الأرغان للشعر

تبحث الكثير من السيدات عن كيفية استخدام زيت الأرغان للشعر، ذلك الذي يحسن صحة فروة الرأس، بالإضافة إلى أنه يقدم له الترطيب المثالي، ويحارب مشكلة التقصف، وغيرها من المشاكل التي سنتحدث عنها بالتفصيل عبر سطور هذا التقرير الذي يتحدث عن الوصفات المتعددة لذلك الزيت، ومعرفة أضراره على الشعر، والإجابة على عدد من الأسئلة المتعلقة بهذا الزيت الذي يعد كنز طبيعي.

فوائد  زيت الأرغان للشعر

قبل الحديث عن كيفية استخدام زيت الأرغان للشعر، نذكر فوائد هذا الزيت المتعددة للشعر، وهي كالتالي:

  • يساعد زيت الأرغان على ترطيب الشعر، لأنه غني بالأحماض الدهنية، ومنها على سبيل المثال حمض الأوليك، وهذه العناصر تساعد على  الحفاظ على رطوبة الشعر بصورة عالية، كما أن هذا الزيت يحتوي على فيتامين هـ، وهذا الفيتامين يقدم أيضًا طبقة دهنية لخصلات الشعر ولفروة الرأس ويعزز من لمعان الشعر بعد حصوله على الترطيب المثالي.
  • من الفوائد الشهيرة لزيت الأرغان أنه يحسن من صحة فروة الرأس، لأنه غني ببعض المضادة المقاومة للالتهابات وعدد من مضادات الأكسدة.
  • يساعد زيت الأرغان أيضًا في  الحد من الأمراض الجلدية التي من الممكن أن تصيب فروة الرأس، منها مشكلة الصدفية، إلى جانب التهاب الجلد الدهني.
  • يمنع زيت الأرغان من التلف الذي يتعرض له الشعر نتيجة التصفيف ونتيجة الصبغ أيضًا، وذلك بسبب وجود الأحماض الدهنية  في هذا الزيت، وهو الذي يحمي الشعر من التلف بسبب تعرضه للغسيل المتكرر أو تصفيفه بطرق مختلفة أو صبغه.
  • يساعد زيت الأرغان على حماية الشعر من تساقط الشعر.

قد يهمك أيضًا عبر قسم كيفية : كيفية استخدام زيت الأرغان للبشرة

كيفية استخدام زيت الأرغان للشعر

بعد الحديث عن فوائد زيت الأرغان للشعر، جاء الآن الوقت للحديث عن كيفية استخدام زيت الأرغان للشعر، حيث يمكن تطبيقه من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • في البداية يتم تحضير ما يقرب من عشرة قطرات من زيت الأرغان وتدليك  فروة الشعر بهم عن طريق استعمال أصابع اليد، ولمدة عشرة دقائق تقريبًا أو لمدة ربع ساعة.
  • من الضروري التأكد أن الزيت قام بتغطية الشعر كله من الجذور وحتى الأطراف، للحصول على أفضل النتئاج.
  • بعد ذلك ينصح بلف الشعر بواسطة منشفة، ويتم تركه على الشعر طوال فترة الليل.
  • يتم غسل الشعر عند الصباح، وينصخ أن تكرر تلك الوصفة مرتين في الأسبوع، من أجل الحصول على نتائج جيدة.

وهناك طريقة أخرى يمكن أن يستفيد بها الأفراد الذين يبحثون عن كيفية استخدام زيت الأرغان للشعر، وهي إضافة قطرات من زيت الأرغان على شامبو الشعر، ثم غسل الشعر بهذا الشامبو.

كيفية استخدام زيت الأرغان للشعر

ماسك زيت الأرغان والبيض للشعر

هناك طريقة أخرى يجب ذكرها للباحثين عن كيفية استخدام زيت الأرغان للشعر، وهي عبارة عن ماسك البيض وزيت الأرغان للشعر، وخطواتها كالتالي:

  • في البداية يجب تجهيز المكونات، وهي عبارة عن بيضة واحدة، بالإضافة إلى ملعقتان كبار  من زيت الأرغان.
  • بعد ذلك يتم خفق البيض جيدًا، ثم يتم إضافة زيت الأرغان على البيض ونمزجهم جيدًا.
  • يتم وضع هذا المزيج جيدًا على الشعر بالكامل.
  • بعد ذلك يتم تغطية الشعر بواسطة غطاء بلاستيكي، وترك الخليط على الشعر لمدة ساعة بالتقريب.
  • يتم شطف الشعر جيدًا بواسطة الماء والشامبو، وينصح بتكرار هذا الماسك مرة في الأسبوع.

وتجدر الإشارة إلى أن البيض يعزز من فوائد زيت الخروع للشعر، حيث أنه يقدم مجموعة من الفوائد للشعر، حيث أنه يعزز من نموه، ويزيد من لمعانه، ويحمي الشعر من الجفاف، بالإضافة إلى تجديد البروتين بالشعر.

ويجب التنبيه على أن الأفراد الذين يعانون من حساسية تجاه البروتينات التي تتواجد في البيض أن يتجنبوا استعمال هذا الماسك لأنه قد يسبب الإصابة بالحكة أو التورم، أو الإصابة بالاحمرار أيضًا.

زيت الأرغان لتطويل الشعر

يساعد زيت الأرغان الراغبين في زيادة طول شعرهم في تحقيق هذا الأمر، ويمكن تحقيقه من خلال اتباع الوصفة التالية:

  • في البداية نقوم بتجهيز المكونات وهي عبارة عن ملعقة كبيرة من زيت الأرغان، إلأى جانب كبسولة من فيتامين E، ومعها  ملعقة كبيرة من زيت خروع، بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من زيت جوز هند.
  • الخطوة التالية هي خلط  الزيوت السابق ذكرها مع زيت الأرغان، ويضاف إليهم فيتامين E.
  • يتم توزيع الماسك  السابق على الشعر جيدًا، ثم يترك الماسك على الشعر لنحو ساعة كاملة، مع ضرورة تغطية الشعر.
  • بعد مرور الساعة يتم غسل الماسك من على الشعر بالماء الدافيء والشامبو.
  • يتم تكرار هذا  الماسك مرة في الأسبوع، من أجل الحصول على أفضل النتائج.

وتجدر الإشارة إلى أن تلك الإضافات التي تم وضعها على زيت الأرغان في هذا الماسك تعزز من فائدته للشعر، فعلى سبيل المثال لا الحصر يعزز زيت الخروع من نمو الشعر وإطالته ويحارب مشكلة التساقط، وأيضًا زيت جوز الهند يزيد من ترطيب الشعر ولمعانه ويساعد على نموه وإطالته.

أما كبسولات فيتامين E تساعد على منع مشكلة تساقط الشعر، كما أنه يساعد على تحسين الدورة الدموية في منطقة فروة الرأس، ويزيد من  لمعان الشعر، بالإضافة إلى أنه يعمل على إعادة التوازن الطبيعي لزيوت الفروة مما يعزز من نمو الشعر وإطالته.

كيفية استخدام زيت الأرغان للشعر

أضرار زيت الأرغان للشعر

يسبب استعمال زيت الأرغان للشعر بعض الآثار الجانبية السلبية والأضرار، فعلى الرغم من فوائده، وعلى الرغم من أنه آمن على الشعر، إلا أنه قد يسبب حساسة لعدد من الأفراد الذين يشتكون من الحساسية، فتظهر عليهم عند استعمال هذا الزيت على الشعر بعض الأعراض منها الإصابة بطفح جلدي، او الإصابة بحكة، أو الإصابة باحمرار أيضًا في بعض المناطق.

وتجدر الإشارة إلى أنه يجب اختبار حساسية على منطقة صغيرة من الجلد ومراقبة الأعراض التحسيسية التي تظهر على الجلد، قبل استعمال هذا الزيت من أجل تجنب الأضرار السابق ذكرها.

قد يهمك أيضًا: فوائد زيت الأركان للجسم

تجربتي مع زيت الأرغان للشعر

خاضت إحدى الفتيات تجربة مع زيت الأرغان لشعرها، وتحدثت عن تلك التجربة قائلة “لقد كنت أعاني من شعر مجهد ومقصف به نسبة من التساقط، إلى جانب أنه يعاني من مشكلة الهيشان أيضًا، وكنت أقوم بالبحث عن وصفات وماسكات طبيعية للعناية به، بعيدًا عن المنتجات الصناعية للعناية بالشعر والتي تعتمد أغلبها على دعاية تجارية لا أساس لها من الصحة”.

وأضافت صاحبة التجربة قائلة “وجدت وصفة تعتمد على زيت الأرغان وجل الصبار، وقرأت العديد من الفوائد التي يقدمها هذا المزيج للشعر منها أنها تخلص الشعر من مشكلة التساقط وتزيد من ترطيبه وبالتالي تخلصه من مشكلة الهيشان، وكنت أقوم بتحضير وعاء نظيف، وأقوم بخلط ملعقتين كبار  من جل الصبار مع كمية متساوية معه من زيت الأرغان”..

واستطردت صاحبة التجربة قائلة “كنت أقوم بتطبيق المكونات السابقة بعد خلطها جيدًا  على الشعر، واتركها لمدة ساعة تقريبًا على شعري، ثم أغسل شعري بواسطة الماء الفاتر والشامبو، وكنت أقوم بتكرار تلك الوصفة مرتين في الأسبوع، وبعد مرور ما يقرب من شهر ونصف على تجربة تلك الوصفة وجدت نتيجة مرضية جدًا، حيث اكتسب شعري لمعان ملحوظ وترطيب جيد جدًا، إلى جانب وقف التساقط أيضًا”.

اقرأ أيضًا: فوائد زيت الأرغان الأصلي

أضف تعليق

Don`t copy text!