كيفية استخدام الموسعات المهبلية

تعاني بعض السيدات من حدوث تشنجات في المهبل، مما يؤثر على عملية الجماع، كما يجدن صعوبة شديدة في الولادة الطبيعية، لذلك يبحثن عن طرق لتوسيع المهبل، وخلال هذا المقال نستعرض كيفية استخدام الموسعات المهبلية، وأفضل الطرق الطبيعية لتوسيع المهبل، وأبرز أسباب التشنج المهبلي، وتجارب لسيدات امتثلن للشفاء من التشنج المهبلي.

كيفية استخدام الموسعات المهبلية:

تحتاج بعض النساء إلى إجراء توسيع للمهبل بسب الضيق الشديد، وهناك وسائل عديدة لتوسيع المهبل منها ما هو يستدعي التدخل الجراحي ومنها ما يحتاج إلى العلاجات الموضعية وطرق طبيعية أو موسعات من الصيدليات، ولكن تعود مسألة اختيار الوسيلة الأفضل لتوسيع المهبل إلى الطبيب المختص.

ويمكن استخدام الموسعات المهبلية في علاج العديد من الحالات الطبية، وهي عبارة عن أداة بلاستيكية على شكل مخروطي توضع في المهبل، بحيث يكبر حجمها داخل المهبل وتسمح بتمدد العضلات، ويرى الخبراء أن وضع الموسعات يساعد على تزايد فتح المهبل واسترخاء العضلاء على مدى عدة أسابيع.

ويمكن استخدام الموسعات المهبلية في المنزل، بحيث تجلس السيدة على وضع القرفصاء مما يساعد على تكبير فتحة المهبل، ثم تضع المهبل وتتركه من عشر إلى خمسة عشر دقيقة، ويمكن استخدام الموسعات تدريجيًا من الأصغر حجمًا إلى الأكبر لمدة 30 دقيقة يوميًا حتى يصبح المهبل متسعًا بالدرجة الكافية.

كيفية استخدام الموسعات المهبلية

اقرأ أيضًا عبر قسم كيفيةكيفية استخدام المره لتضييق المهبل

بديل الموسعات المهبلية:

كما أشارنا سابقًا إلى أن هناك أكثر من طريقة لتوسيع المهبل، وتعتبر الموسعات المهبلية إحدى هذه الوسائل، ولكن هناك بدائل أخرى عن الموسعات، بحيث يمكن أن تستعين المرأة بطرق طبيعية لعلاج التشنج المهبلي، ومنها الآتي:

– ممارسة تمارين”كيجل” التي تساعد على إرخاء عضلات المهبل وزيادة مستوى التحكم الإرادي في عضلات وأنسجة المهبل، ويمكن ممارستها أكثر من مرة يوميًا لتقليل الشعور بالتشنج.

يمكن أن يؤدي ممارسة أنواع معينة من تمارين الإطالة والتمدد الخاصة بمنطقة قاع الحوض، إلى زيادة مستوى التحكم الإرادي في عضلات وأنسجة المهبل. وتعد تمارين توسيع المهبل كيجل أحد هذه التمارين، والتي تعمل على تدريب عضلات المهبل وزيادة مرونتها، خاصة في حالات التشنج المهبلي.

– التخلص من الشعور بالخوف والقلق أثناء ممارسة العلاقة الجنسية مع الزوج.

– علاج جفاف المهبل إذا كان هو سبب التشنج، وذلك عن طريق استخدام المزلقات المهبلية الطبية.

– الاهتمام بنظافة المهبل وتطهيره جيدًا لعلاج الالتهابات.

– عمل كمادات دافئة وباردة لأكثر من مرة يوميًا لتهدئة التشنجات المهبلية ومنع تكاثر البكتيريا والجراثيم في المهبل.

– وبخلاف الموسعات والطرق الطبيعية لتوسيع المهبل، يمكن إجراء توسيع للمهبل عن طريق التدخل الجراحي في المراكز المتخصصة، وذلك يعد خيارًا مناسبًا للنساء اللاتي يعانين من فشل علاج التشنج المهبل بطرق غير الجراحة.

أسباب التشنجات المهبلية:

بعد أن تعرفنا على كيفية توسيع المهبل بالطرق المختلفة، يمكن أن نذكر أبرز الأسباب التي تؤدي إلى حدوث التشنج المهبلي، ومنها الآتي:

  • التهابات المهبل والتي قد تكون ناتجة عن إهمال نظافة المهبل وكثرة الإفرازات المهبلية أو نتيجة إصابة المهبل بعدوى بكتيرية، أو نتيجة اضطرابات هرمونية.
  • القلق والتوتر والخوف من الممارسة الجنسية.
  • آلام الجماع.
  • الحمل والولادة.
  • الإجهاد الشديد.

حالات شفيت من التشنج المهبلي:

التشنج المهبلي يسبب الكثير من الإزعاج والقلق لدى السيدات، إلا أن هناك حالات عديدة شُفيت من التشنج المهبلي، وأصبحت يمارسن حياتهن الزوجية بشكل طبيعي بدون موسعات مهبلية.

وتقول إحدى السيدات إنها أصيبت بالتشنج المهبلي اللإرادي منذ يوم زفافها نتيجة خوفها الشديد من الجماع، وعانت من هذه المشكلة لمدة 6 شهور، حتى ذهبت إلى طبيب مختص وأرشدها إلى بعض الطرق التي تساعدها على التخلص من التشنج المهبلي، وأولها التخلص من الخوف والقلق من ممارسة العلاقة الزوجية حتى يستطيع زوجها فض غشاء البكارة ثم استخدام الموسعات المبهلية.

وتضيف أنها بمرور الوقت وبمساعدة زوجها تخلصت من التوتر، وأصبحت تستخدم الموسعات المهبلية لفترة قليلة وكذلك استخدمت زيت زيتون كمرطب مهبلي، مع غسل المنطقة بماء ساخن قبل الجماع، واستمرت هكذا حتى امتثلت للشفاء بفضل الله والعزيمة والثقة في الله وفي نفسها وإراداتها بأن تكون مثل بقية السيدات ولرغبتها الشديدة في الحمل.

أماكن بيع الموسعات المهبلية في مصر:

ونظرًا لأهمية الموسعات المهبلية للتخلص من العديد من مشاكل العلاقة الزوجية، يهتم الكثيرون بالبحث عن أماكن بيع الموسعات المهبلية، وهي تتوفر في معظم الصيدليات في مصر على شكل أدوات بلاستيكية على شكل مخروطي، وهناك مجموعة واسعة من الأحجام والأطوال بحيث تتناسب مع مختلف الحالات العلاجية.

قد يهمك أيضًا:

تجربتي مع جفاف المهبل

أضف تعليق

Don`t copy text!