كيفية استخدام المورينجا في العلاج

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى العلاج بالأعشاب، لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم، لذلك نستعرض في هذا المقال فوائد المورينجا باعتبارها أحد أشهر ما يُستخدم في الطب البديل منذ عدة قرون في علاج العديد من الأمراض، كذلك سنتعرف على كيفية استخدام المورينجا في العلاج.

كيفية استخدام المورينجا في العلاج:

تحتوي المورينجا على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ج وحمض الفوليك والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والزنك والمغنيسيوم، وهو ما يجعلها تدخل في علاج بعض الحالات الصحية، حيث استخدمها المصريين القدماء واليونانيين والهنود في علاج آلام المفاصل والعظام وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك والتهاب الأمعاء والتهاب القولون.

وتؤكد العديد من الأبحاث العلمية على فوائد المورينجا في علاج مشاكل الشعر والبشرة وفقر الدم، وعلاج أمراض الجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية، كذلك تعالج حالات الكوليرا، وتساعد على حماية الكبد من التلف، فضلا عن احتوائها على خصائص تساعد على منع تطور الخلايا السرطانية في الجسد.

ويمكن تناول المورينجا سواء بإضافة أوراقها إلى الماء المغلي وهو ما يُعرف بـ”شاي المورينجا”، أو تناول بودرة المورينجا، وقد يلجأ البعض إلى طبخ المورينجا أو إضافتها إلى العصائر أو اللبن، أو تناولها من خلال كبسولات المورينجا التي تُباع في الصيدليات.

كيفية استخدام المورينجا في العلاج

أما عن كيفية استخدام المورينجا في العلاج، فيمكن ذلك من خلال عدة طرق نستعرض منها الآتي:

طريقة عمل شاي المورينجا:

  • غلي كوب من الماء، ثم إضافة مسحوق أوراق المورينجا.
  • إضافة ملعقة عسل أبيض للتحلية مع التقليب جيدًا.
  • تغطية الكوب لمدة 5 دقائق ثم تناوله.

كيفية استخدام مسحوق المورينجا:

هناك طريقة أخرى لاستخدام المورينجا للعلاج، وذلك من خلال تناول مسحوق المورينجا، والذي يمكن تحضيره بالطريقة الآتية:

  • أخذ ملعقة صغيرة من مسحوق المورينجا ووضعه تحت اللسان، ثم تناول كمية مناسبة من الماء.
  • طريقة أخرى لتناول مسحوق المورينجا عن طريق إذابة ملعقة صغيرة من مسحوق المورينجا في كوب ماء دافيء والتقليب حتى الذوبان، ثم تصفية المشروب وإضافة ملعقة عسل.
  • يمكن إضافة مسحوق المورينجا إلى العصائر وأطباق السلطة والزبادي.
  • يمكن أيضًا تناول مسحوق المورينجا من خلال كبسولات المكملات الغذائية التي تُباع في الصيدليات.

طريقة استخدام عشبة المورينجا للحمل:

تحتوي المورينجا على العديد من الفوائد الصحية التي تساعد على تعزيز الخصوبة لدى النساء والرجال، لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن والخصائص المضادة للجراثيم وإزالة السموم من الجسم.

كما أن تناول أوراق المورينجا يوميًا في مرحلة قبل الحمل يساعد على تنظيم الهرومونات وتنشيط البويضات، كما أن خصائص المورينجا يساعد في دعم الجهاز التناسلي لاحتوائه على العناصر الغذائية الضرورية لحدوث الحمل، لذلك يعتبر تناول أوراق المورينجا أو المكملات الغذائية من مسحوق المورينجا خيارًا مناسبًا لكل سيدة تخطط للحمل.

وتؤكد الدراسات أن تناول المورينجا يعتبر آمنًا في حالة استخدامه من قبل المرأة الحامل، وذلك إما عن طريق تناوله مباشرة أو اخذ المكملات الغذائية التي تتسكون من مستخلصات المورينجا، ولكن لابد من استشارة الطبيب أولًا والالتزام بالجرعات التي يحددها الطبيب.

اقرأ أيضًا عبر قسم كيفية :كيفية استخدام المورينجا للتخسيس

فوائد المورينجا للاعصاب:

كما أشارنا سابقًا أن المورينجا متعددة الفوائد، ومن إحدى هذه الفوائد هي قدرتها على علاج آلام الأعصاب والمفاصل، لاحتوائها على خصائص مضادة للأكسدة، كذلك لاحتوائها على فيتامين ج وفيتامين هـ الذي يقلل من تلف الأعصاب، واحتوائها على الكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم الذي يحتاجه الجسم للحفاظ على صحة  العظام.

وتوصلت بعض الدراسات إلى أن المورينجا يمكن أن تساعد في علاج مرض الزهايمر، وتنظم مستويات النواقل العصبية المسؤولة عن الصحة العقلية.

وتساهم المورينجا في التخلص الألم المصاحب لالتهاب الأعصاب والمفاصل، وتساعد في حماية الغلاف النخاعي الذي يحيط بالخلايا العصبية، كذلك تساعد في الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام والتهاب الأعصاب وأمراض انحلال الأعصاب المزمنة.

ومن فوائد المورينجا للأعصاب أنها تساعد على تحفيز نمو أجسام الخلايا العصبية، وتحفيز نمو المحاور العصبية وزيادة صلاحية الخلايا العصبية.

فوائد المورينجا للامساك:

إحدى فوائد المورينجا أنها تساعد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل الإمساك وتساعد في على علاج التهابات الأمعاء والقولون التقرحي، وذلك لاحتوائها على كمية عالية من فيتامينات ب التي تساعد على تسهيل عملية هضم الطعام.

وتحتوي المورينجا على خصائص مضادة للأكسدة، مما يساعد في القضاء على البكتيريا والفطريات التي قد تصيب الجهاز الهضمي، ويمكن استخدام المورينجا في التخلص من الإمساك عن طريق تناول شاي المورينجا أو إضافة أوراق المورينجا إلى السبانخ والخضروات وطبق السلطة.

أضرار المورينجا:

وعلى الرغم من الفوائد المتعددة لعشبة المورينجا، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث نتيجة الإفراط في تناولها، ومن أبرز أضرار المورينجا ما يلي:

  • حدوث تقلصات في الرحم لدى النساء الحوامل، مع زيادة احتمالية تعرض الحوامل للإجهاض.
  • خفض ضغط الدم.
  • خفض مستويات السكر في الدم.
  • التداخل مع آثار بعض الأدوية الأخرى.
  • تليين الأمعاء والإصابة بالإسهال.
  • زيادة أعراض مرض قصور الغدة الدرقية.

قد يهمك أيضًا:

فوائد عشبة المورينجا للجنس والصحة العامة

أضف تعليق

Don`t copy text!