كيفية استخدام المترو في اسطنبول

تعتبر إسطنبول أكبر مدينة في تركيا، ومن أشهر الوجهات السياحية في العالم كله، وتعد مركز اقتصادي كبير،  بالإضافة إلى أنها مركز ثقافي وتاريخي ضخم لتركيا، يأتي إليها السياح من كل مكان في العالم، نظرًا لوجود معالم سياحية بها منها مسجد السلطان أحمد، ومتحف آيا صوفيا، وجسر السلطان محمد الفاتح، وللتنقل بين مناطق تلك المدينة يمكن استعمال وسائل موصلات متعددة من بينها المترو، ولهذا يكثر البحث عن كيفية استخدام المترو في اسطنبول، من قبل الزوار، وهو ما يستعرضه موقع الجواب 24 خلال السطور التالية.

كيفية استخدام المترو في اسطنبول

وللباحثين عن كيفية استخدام المترو في اسطنبول، يمكنهم متابعة الخطوات التالية حتى يتم الأمر بكل سهولة:

  1. في البداية عليهم  الحصول على بطاقة مترو اسطنبول للمواصلات، والتي يتم حصول الفرد عليها من الماكينات الكهربائية التي تتواجد في محطات المترو أو تتواجدفين الأكشاك، وسعر تلك البطاقات 6 ليرات تركية، يتم دفعها عند  أول مرة فقط.
  2. بعد ذلك يقوم الفرد الذي يستعمل تلك البطاقات بإعادة شحن البطاقة وتعبئتها مرة أخرى عن  طريق الماكينة الكهربائية وأيضًا عن طريق الأكشاك.
  3. وعند استقلال المترو يمكن للفرد الزائر النظر إلى خريطة المحطات للتعرف على المحطة التي ترغب في الذهاب إليها.

جدير بالذكر أنه  يتم الوصول إلى محطات مترو إسطنبول عن طريق النزول عن مستوى الشارع، وتنتشر  لافتات بشعار مترو إسطنبول على شكل حرف “m” وذلك على كل مداخل المحطات، كما تنتشر لافتات باسم المحطة أسفل شعار المترو.

قد يهمك أيضًا: اماكن ترفيهية في اسطنبول

كيفية استخدام المترو في اسطنبول

خطوط مترو اسطنبول

يتكون  المترو في مدينة إسطنبول من 5 خطوط رئيسية، وهي:

  • أولا خط مترو إسطنبول “M1” يربط هذا الخط بين محطتي  “يني كابي” وبين “مطار أتاتورك الدولي”، وعدد محطاته 23 محطة مترو.
  • ثانيا خط مترو إسطنبول “M2″، وهذا الخط يربط بين محطتي “يني كابي” ومحطة “حجي عثمان”، وعدد محطاته 16 محطة مترو.
  • ثالثا خط المترو  “M3″، وهذا المترو  يربط بين محطتي  “كيرازلي” ومحطة “باشاك شيهير”، وعدد محطات هذا الخط 11 محطة.
  • رابعا خط المترو  “M4″، والذي يربط بين محطتي “كاديكوي”، ومحطة “تفشان تيبه”، وعدد محطات هذا الخط 19.
  • خامسًا خط المترو  “M6″، ويربط  هذا الخط بين محطتي  “ليفينت ومحطة “Hisarüstü”، وهذا الخط قصير جدًا حيث يحتوي على 4 محطات لا غير.

جدير بالذكر أن مترو إسطنبول يحتوي على 63 محطة تقع جميعها تحت الأرض بالكامل، بالإضافة إلى 5 محطات مرتفعة عن مستوى سطح الأرض، وهناك 9 محطات على تقع على الجسور أو فوق مستوى سطح الأرض، وهناك محطتان تقعان بشكل جزئي تحت الأرض.

مترو M1

من الخطوط التي يكثر البحث عنها في مترو إسطنبول هو مترو M1، والذي يبلغ طوله 26.8 كم، وعدد عرباته 105 عربة، ومدة رحلته في إتجاه واحد 35 دقيقة، وعدد الركاب اليومي 400000 راكب.

تنقسم محطات هذا الخط بين محطات تحت الأرض، ومحطات فوق الأرض، من أشهر محطات هذا الخط “محطة يني كابي”، “اكسراي”، “أمنيات الفاتح”، “محطة مطار اتاتورك الدولي”.

خط M2 مترو اسطنبول

يكثر البحث على الانترنت عن خط M2 مترو اسطنبول،  ويبلغ طول الخط 23.49 كم، وعدد العربات 180 عربة، ومدة رحلة هذا الخط في إتجاه واحد 32 دقيقة، ويبلغ عدد الرحلات اليومية من هذا الخط 219 رحلة في إتجاه واحد.

يظهر هذا الخط على  خريطة مترو اسطنبول باللون الأخضر، ومحطات هذا الخط هي “يني كابي، محطة تقسيم، ومحطة عثمان بيه، الخليج، فازينجلار جامعة إسطنبول، شيشهانة، مجدية كوي، غير تبه، ليفانت، ليفانت 4، صنايعي محالسة، جامعة اسطنبول التقنية، سيرانتيبي، أتاتورك أوتو صنايعي، دار الشفقة، الحج عثمان”.

كيفية استخدام المترو في اسطنبول

مواعيد مترو اسطنبول

وللباحثين عن مواعيد عمل مترو اسطنبول، فهو يعمل  من الساعة السادسة صباحًا إلى  الساعة الثانية عشر بعد منتصف الليل، ويعمل كل 6 إلى 10 دقائق،  وفي أوقات الذروة تنخفض تلك المدة إلى 3 دقائق.

اقرأ أيضًا: اسعار دخول الاماكن السياحية في اسطنبول

أضف تعليق

Don`t copy text!