كيفية استخدام المايونيز للقمل

يصاب بعض الأفراد بظهور قمل الرأس، وهو عبارة عن حشرات صغيرة تقوم بالحصول على تغذيتها من دم  فروة الرأس، وفي الغالب يصاب به الأطفال، الذين ينقلون العدوى لبعضهم حيث أن تلك الحشرة تنتشر في الغالب عن طريق الانتقال المباشر من شعر  إلى شعر آخر، ومن أبرز أعراض الإصابة به الحكة، وظهور بيض تلك الحشرة على الشعر، وكلها أمور مزعجة ومسببة للإحراج وهو ما يجعل الكثيرون يبحثون عن سبل التخلص من تلك الحشرة، ويبحث البعض عن كيفية استخدام المايونيز للقمل.

وللإجابة على هذا السؤال، يمكن متابعة التقرير التالي، حيث يستعرض موقع الجواب 24 العديد من المعلومات الهامة حول هذا الموضوع، وعن طرق ووصفات التخلص من القمل، بالإضافة إلى توضيح بعض النصائح المنزلية  التي تساعد في التخلص من القمل، وطرق الوقاية منه.

كيفية استخدام المايونيز للقمل

اشتهر المايونيز بأنه أحد  أنواع الصلصات، التي تضاف إلى بعض المخبوزات والشطائر أو إلى سندوتشات الهمبرجر، ويعشقها البعض على البطاطس المقلية، أو تضاف على بعض  السلطات، ولكن من غير المألوف هو استعماله المايونيز من أجل القضاء على حشرة القمل من فروة الرأس.

يجب التنويه إلى أنه لا يوجد إثبات علمي على قدرة المايونيز على التخلص من قمل الرأس، إلا أنه ترددت بعض الوصفات التي تفيد بقدرته على تحقيق هذا الأمر، وللباحثين عن كيفية استخدام المايونيز للقمل، يمكنهم اتباع الخطوات التالية:

  • الخطوة الأولى هي إحضار مايونيز كامل الدسم بكمية تناسب طول وكثافة الشعر.
  • إحضار قطرات قليلة من زيت جوز الهند، بالإضافة إلى قبعة استحمام.
  • نبدأ في خلط  المايونيز مع زيت جوز الهند في إناء عميق.
  • ثم نقوم بتطبيق هذا المزيج بشكل مباشر على فروة الرأس وصولا إلى أطراف الشعر.
  • الخطوة التالية هي تغطية  الرأس بعد دهن المايونيز بقبعة الاستحمام، وترك الخليط على الرأس لمدة ليلة كاملة.
  • في صباح اليوم التالي نقوم بغسل الشعر بالشامبو ، وينصح باستعمال شامبو طبي ملائم لطبيعة الشعر، من أجل الحصول على نتائج جيدة.
  • ثم القيام بتمشيط الشعر من أجل إزالة القمل الميت في الشعر.
  • ثم القيام بغسيل الشعر مرة أخرى وينصح بتكرار تلك العملية 3 مرات في الأسبوع للقضاء على القمل كاملا.

كيفية استخدام المايونيز للقمل

جدير بالذكر أن المايونيز يساعد في التخلص من القمل يعتمد على وجود  الخل ضمن مكوناته، بالإضافة إلى المكونات الأخرى  الموجودة في المايونيز مثل البيض والزيوت التي لديها القدرة على خنق القمل، تدمير الخلايا الداخلية له، بالإضافة إلى أن تلك المواد تقوم  بالقضاء على بيض القمل وتفتتها بشكل فعال.

يجب التنويه على أن المايونيز قد يسبب ردود فعل تحسسية عند الأفراد الذين يعانون من حساسية من البيض أو من الخل، كما يجب الانتباه إلى أن  المايونيز ينتقل من صورته المعروفة إلى زنخ في خلال ساعات بسيطة وقد تخرج منه رائحة كريهة ومزعجة، وفي حالة كانت بشرة الفرد دهنية، فقد ينتج عن استعمال المايونيز ظهور حب الشباب في محيط في الشعر، مثل ظهوره في الوجه وفي الرقبة.

اقرأ أيضًا عبر قسم كيفية:

تجربتي مع المايونيز للقمل

روت إحدى الأمهات تجربتها مع استعمال المايونيز لقتل القمل قائلة “بعد أن بدأ العام الدراسي بنحو أسبوعين، لاحظت أن طفلتي ذات العشرة أعوام تعاني من حكة ظاهرة في فروة رأسها، ظننت في البداية أنها تعاني من قشرة في فروة الرأس، وبعد أن بدأت في تفتيش شعرها وجدت به قمل، وكانت صدمة مزعجة جدًا لي، لأنني حريصة على نظافة ابنتي وعلى العناية بشعرها”.

وتابعت الأم قائلة “وبعد سؤال طفلتي عن بعض الأشياء، علمت أنها كانت تقوم بتبديل اكسسوارت الشعر مع زميلة لها في المدرسة، ومن هنا عرفت سبب العدوى التي أصابتها بقمل الرأس، وبدأت في رحلة بحث عن طرق لعلاج الشعر من القمل، وخشيت عليها من استعمال الأدوية تجنبًا لآثارها الجانبية، وبحثت في الطرق الطبيعية، وكان من بينها طريقة استعمال المايونيز على الشعر للتخلص من القمل”.

وأضافت الأم قائلة “كنت أقوم بوضع المايونيز وتوزيعه جيدًا  على شعر طفلتي وعلى الفروة،  ثم أقوم بلفه بأكياس بلاستيكية ، و أتركه على شعرها طوال الليل وأغسله في الصباح بالماء وشامبو للأطفال، وأقوم بتسريح شعرها بمشط ضيق للغاية للتخلص من بقايا القمل الميت في شعرها، وكنت  استعمل مكواة الشعر من أجل القضاء على بيض القمل الموجود في شعرها”.

قد يهمك أيضًا : مكونات شامبو القمل

كيفية استخدام صودا الخبيز للقمل

هناك العديد من الوصفات التي تساعد في التخلص من قمل الرأس، من بينها وصفة صودا الخبز، وخطوات تلك الوصفة هي:

  • في البداية نخلط ملعقة كبيرة  من صودا الخبيز مع ملعقتين من مرطب شعر مناسب لطبيعة الشعر.
  • الخطوة التالية هي توزيع هذا المزيج على فروة الرأس المصابة بالقمل وعلى الشعر أيضًا، وبعد مرور نصف ساعة، نقوم بتمشيط الشعر بواسطة مشط  ضيق، ومخصص لتلك العملية من أجل التخلص من بيوض القمل، والتخلص أيضًا من القمل الميت.
  • ينصح  بتطبيق تلك وصفة مرة  كل أسبوع، حتى يتم التخلص من حشرة القمل تمامًا من الرأس.

جدير بالذكر أن تلك الوصفة مشهورة حيث أنها  تساعد في التخلص من القمل، فصودا الخبز لها قدرة على تخفيف حكة فروة الرأس، كما أن مرطب الشعر له قدرة على خنق قمل الرأس بشكل فعال.

نصائح منزلية للقضاء على القمل

هناك بعض  النصائح والوسائل المنزلية التي من شأنها تساعد في التخلص من القمل في فروة الرأس، وهي:

  • بنصح بتمشيط الشعر، وخاصة الشعر الرطب باستعمال مشط تكون أسنان رفيعة، ويجب تكرار تلك المسألة مرتين في  الأسبوع الواحد حتى يتم التخلص من القمل ومن بيوضه القمل بصورة كاملة.
  • من النصائح الهامة في تلك المسألة هي تسليط تيار هوائي يكون حار على الشعر وعلى فروة الرأس، حيث تساعد تلك الخطوة في التخلص من  قتل القمل وبيوضه.
  • ينصح أيضًا بالقيام بتنظيف الأدوات وغسل الأقمشة التي استعملها الفرد المصاب بالقمل بصورةة جيدة وفي  درجات حرارة مرتفعة.
  • كما يجب وضع الأشياء التي لا يتم غسلها والتي قام الفرد المصاب بالقمل باستعمال  دتخل كيس بلاستيك جيد الإغلاق لفترة أسبوعين على الأقل.

كيفية استخدام المايونيز للقمل

طرق الوقاية من القمل

في الغالب ينتقل القمل من فرد إلى آخر من خلال التلامس بشكل مباشر بين رأس ورأس آخر، وفي الغالب يحدث هذا الأمر بين أفراد الأسرة الواحدة أو بين الأطفال في المدرسة أو خلال اللعب، ولهذا فمن الصعب منع انتقال القمل  بين الأطفال نتجة التخالط المباشر فيما بينهم، ولكن هناك بعض طرق الوقاية من القمل وهي:

  • من أهم سبل الوقاية تعليق ملابس الطفل أو القبعات على حامل بعيد ومنفصل عن ملابس الأطفال الآخرين، الذين قد يكون بينهم طفل مصاب.
  • ينصح بتجنب مشاركة المشط أو فرشة الشعر أو القبعات مع طفل آخر.
  • على الطفل البعد عن  الاستلقاء على أسرة أو وسائد سبق ولامسها طفل آخر مصاب بالقمل.
  • من ضمن طرق الوقاية ينصح باستعمال شامبو يدخل في مكوناته، عنصر إكليل الجبل، حيث أن رائحة إكليل الجبل تقوم بطرد القمل من الرأس.

اقرأ أيضًا

أضف تعليق

Don`t copy text!