كيفية استخدام الليمون لتفتيح البشرة

اشتهر الليمون منذ القدم بأنه يدخل في العديد من الوصفات التجميلة للبشرة، حيث أن هذا الكنز الطبيعي غني بالأحماض و بفيتامين ج، وأيضًا غني بمجموعة من مضادات الأكسدة الضرورية، التي تساعد كلها على تفتيح البشرة وتقشيرها، ويبحث الكثيرون عن كيفية استخدام الليمون لتفتيح البشرة، حيث تتوفر العديد من الوصفات التي يمكن استعمالها لتحقيق هذا الغرض.

وللباحثين عن كيفية استخدام الليمون لتفتيح البشرة، يقدم لهم موقع الجواب 24 الإجابة على هذا السؤال، من خلال هذا التقرير الذي يستعرض أيضًا الفوائد العامة لليمون على البشرة، وأضراره في نفس الوقت، كما يقدم التقرير تجربة البعض مع استعمال هذه المادة الطبيعية في مسألة التفتيح، وذلك على النحو التالي.

كيفية استخدام الليمون لتفتيح البشرة

هناك الكثير من الوصفات التي تساعد في معرفة كيفية استخدام الليمون لتفتيح البشرة، كما يمكن استعمال عصير الليمون على هيئة بخاخ  يتم رش البشرة به، أو استخدام قشر الليمون وفرك  البشرة به من أجل  تفتيحها والحصول على نظافة مثالية لها.

ومن أشهر الوصفات على الإطلاق لتفتيح البشرة عن طريقة استعمال الليمون، هي  وصفة  ماسك الليمون مع فيتامين هـ، ونذكر خطوات تلك الوصفة على النحو التالي:

  1. في البداية نقوم بتحضير المكونات، وهي ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج، مع كبسولة من فيتامين هـ يمكن إحضارها من الصيدلية، مع كمية قليلة من الماء.
  2. بعد ذلك نقوم بصناعة الماسك عن طريق خلط الليمون مع الماء مع كبسولة فيتامين هـ.
  3. نجهز البشرة عن طريق مسحها بقطنة نظيفة.
  4. نوزع الخليط عل البشرة ونتركه عليها ربع ساعة.
  5. بعد ذلك نغسل الوجه بماء  نظيف.

وتجدر الإشارة إلى أنه ينصح بتكرار تلك الوصفة مرة كل أسبوع على الأقل من أجل الحصول على أفضل النتائج في تفتيح البشرة.

كيفية استخدام الليمون لتفتيح البشرة

فوائد الليمون لتفتيح البشرة

بعد التعرف على واحدة من أشهر الوصفات في كيفية استخدام الليمون لتفتيح البشرة، نذكر الفوائد التي تنتج عن استعمال الليمون على البشرة وهي:

  • من أبرز فوائد الليمون لتفتيح البشرة أنه غنى  بفيتامين ج، وأيضًا مضادات الأكسدة الأخرى الضرورية، والتي تساعد  على وقاية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية المؤذية، كما تلعب دور فعال في تفتيح البشرة بعد أن تصاب بالاسمرار بسبب بعض العوامل،  بالإضافة إلى أن زيادة نسبة مضادات الأكسدة على البشرة يساعد على تفتيحها بالتدريح.
  • كما يساعد الليمون على تحفيز تجدد خلايا البشرة، وهو ما يعتبر من أبرز فوائده في تفتيح البشرة.
  • من أبرز فوائد الليمون أن له قدرة فائقة على تقشير البشرة، فمع تطبيق الليمون على البشرة يساعد في تخليص البشرة من الخلايا الميتة، وهو ما يكشف عن خلايا متجددة للبشرة، وبالتالي يساعد على تبييضها.
  • يعتبر الليمون غنى الليمون بالأحماض، وبالأخص حمض الستريك، وهذا الحمض يلعب دور فعال في مسألة تفتيح البشرة.
  • يساعد  الليمون بشكل فعال في التخفيف من البقع التي تصيب الوجه مع التقدم في العمر أو تلك البقع الداكنة.

اقرأ أيضًا : فوائد عشبة الليمون

أضرار الليمون للبشرة

بعد التعرف على كيفية استخدام الليمون لتفتيح البشرة وعلى فوائد الليمون في مسألة التفتيح، جاء الآن الوقت للحديث عن ضرورة  استخدام الليمون بحذر شديد على البشرة، حيث أنه قد يسبب بعض الأضرار ومنها:

  • من أبرز الأضرار التي قد يسببها استعمال الليمون على البشرة زيادة فرص الإصابة بحرق الشمس، وخاصة عند استعماله من قبل الأفراد أصحاب البشرة فاتحة اللون.
  • يسبب الليمون في بعض الأحيان تهيج البشرة، وتقشر، والإصابة باحمرار، وأيضًا جفاف جلد البشرة.
  • ومن أكبر أضرار استعمال الليمون على البشرة أنه يحفز من فرص الإصابة بمرض البهاق.

جدير بالذكر أنه يمكن تجنب العديد من تلك الأضرار مع تجنب تطبيق الوصفات  التي تحتوي على الليمون على جروح الجلد، مع استخدام مرطب وواقي شمس  بعد القيام بغسل الوجه من ماسك الليمون.

تفتيح الوجه بالليمون والنشا

من ضمن الوصفات الشهيرة التي يستعمل فيها الليمون لتفتيح البشرة هي خلطه بالنشا، حيث تساعد تلك الوصفة على تقشير الجلد الميت، ومن ثم يساهم ذلك في التخلص من الخلايا الميتة، وبالتالي تفتيح لون البشرة، ويمكن استعمال الوصفة بعد تطبيق الخطوات التالية:

  1. في البداية إحضار المكونات وهي أربع معالق من النشا، ومعلقة صغيرة من عصير الليمون، مع نصف كوب من الزبادي للشرة الدهنية أو معلقة كبيرة من زيت الزيتون للبشرة الجافة، ومعلقة صغيرة من عسل النحل، بالإضافة إلى نصف ملعقة صغيرة من بودرة الكركم.
  2. بعد ذلك نقوم بخلط  النشا مع الكركم في طبق ثم إضافة العسل والليمون والزبادي أو زيت الزيتون.
  3. نتأكد من خلط المكونات جيدًا.
  4. يطبق الماسك على الوجه وعلى الرقبة أيضًا لمدة ربع ساعة.
  5. يتم مسح الماسك  بقطعة من القماش النظيف والمبلول.
  6. ثم غسل الماء بالماء الفاتر جيدًا.

قد يهمك أيضًا عبر قسم كيفية :

تفتيح البشرة بالليمون والسكر

يستخدم البعض وصفة تفتيح البشرة بالليمون والسكر، وخطوات تلك الوصفة كالتالي:

  1. خلط نصف كوب من عصير الليمون  الطازج مع نصف كوب من السكر.
  2. توزيع الخليط على الوجه والقيام بتحريكه جيدًا بصورة  دائرية  على منطقة الوجنتين وعلى الأنف وعلى الذقن، حيث أن تلك الخطوة تساعد على إزالة الجلد الميت والتخلص من القشور الموجودة بالوجه.
  3. بعد ذلك شطف الوجه بالماء الدافىء.

وجدير بالذكر أن تلك الوصفة تعتبر من أسرع الوصفات التي يتم استعمال الليمون فيها والتي تساعد على تفتيح البشرة بشكل فعال وسريع، وتساعد على تفتيح التصبغات الموجودة في البشرة، ومنها على سبيل المثال النمش، وأيضًا الاسمرار الناتج عن أشعة الشمس، كما تعتبر فعالة في توحيد لون البشرة.

كيفية استخدام الليمون لتفتيح البشرة

تجارب الليمون لتفتيح البشرة

هناك العديد من التجارب الخاصة باستعمال الليمون من أجل التفتيح، ومن هذه التجارب نذكر الآتي:

قالت إحدى الفتيات أن لها تجربة مع استعمال الليمون من أجل تفتيح البشرة وهي استعمال ماسك الليمون والطماطم، عن طريق إحضار 4 معالق كبيرة من عصير الطماطم، مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون، و2 ملعقة من عسل النحل، وقامت بعد ذلك  بخلط المكونات مع بعضها.

واستطرت الفتاة أنها مزجت المكونات وفردتها جيدًا على البشرة من أجل الحصول على التفتيح الجيد للبشرة كلها، وبعد ذلك غسل الوجه بعد مرور نحو ربع ساعة أو 20 دقيقة.

وروت فتاة أخرى تجربتها مع الليمون لتفتيح البشرة عن طريق استعمال ماسك الليمون مع صودا الخبز، قائلة “كنت أبحث عن وصفة تساعدني على تفتيح بشرة وجهي، ووجدت تلك الوصفة فمت بتجهيز المكونات وهي ملعقة صغيرة من صودا الخبز، ومعها نصف ملعقة من عصير الليمون”.

وتابعت صاحبة التجربة قائلة “بعد ذلك أقوم بخلط عصير الليمون مع صودا الخبز جيدًا، وتوزيعهم على وجهي بعد أن اقوم بغسله وتركه مبلول، وأقوم في الخطوة التالية بغسل وجهي بماء فقط بعد مرور دقيقتين، حيث أنه لا ينصح بترك الليمون مع الصودا على الوجه أكثر من ذلك لعدم إلحاق الأذى بوجهي”.

وأوضحت تلك الفتاة نتائج تجربتها قائلة “ساعدتني تلك الوصفة في التخلص من الرؤوس السوداء ومن الرؤوس البيضاء في بشرتي، كما ساعدتني على التفتيح بصورة ملحوظة بعد فترة من الاستخدام، بالإضافة إلى تنظيف مسامات بشرتي وتخليصها من الأتربة والأوساخ”.

اقرأ أيضًا

أضف تعليق

Don`t copy text!