طريقة للتخلص من الامساك عند الرضع
‫الرئيسية‬ كيفية طريقة للتخلص من الامساك عند الرضع

طريقة للتخلص من الامساك عند الرضع

تهتم أغلب الأمهات الحديثة بالبحث عن طريقة للتخلص من الامساك عند الرضع ، وهي من الأعراض المزعجة للغاية سواءً للطفل الرضيع في الأشهر الأولى، أو للأمهات أيضًا لأن عليها الدور الأكبر لتخفيف أعراض الإمساك عمومًا على رضيعها.

ويوصي الأطباء والخبراء بضرورة التواصل مع الطبيب الخاص بالأطفال على وجه السرعة في حالة تعرض الطفل الرضيع للإصابة بالامساك، لأخذ المشورة السليمة التي تتناسب مع وضع الطفل بشكل عام.

طريقة للتخلص من الامساك عند الرضع

قد يعاني الطفل الرضيع من الإصابة بالإمساك بسبب تغيير نوعية الأطعمة التي يتناولها بشكل مستمر، أو كميات الطعام الخاصة بالطفل الرضيع إذا كانت تغذيته على الرضاعة الطبيعية فـ يمكن أن تحدث الإمساك بسبب تجنب مشتقات الألبان.

وفي حالة اعتماد الطفل الرضيع في غذائه على الحليب الصناعي؛ عليه تغيير نوع الحليب حيث يمكن أن تكون الأزمة في تركيبة الحليب الصناعي نفس، فقد يحتاج الرضيع إلى تركيبة أخف قليلًا أو خالية من الألبان لذا يجب استشارة طبيبه.

وقد يتعرض الطفل الرضيع للإصابة بالإمساك أيضًا بسبب تناول الطفل الرضيع بعض الأطعمة الصلبة، لذا في هذه الحالة يجب منح الطفل بعض الأعذية الغنية بالألياف الغذائية التي تحفز حركة الأمعاء، مثل: التفاح دون القشر والبروكلي والخوخ.

ينبغي منح الطفل الرضيع بعض الأطعمة مثل: دقيق الشوفان والحبوب الكاملة، والبازيلاء المهروسة نظرًا لاحتواء هذه الأطعمة على الألياف الغذائية بنسب عالية للغاية ما يُقلل من نسبة الإصابة بـ الإمساك.

قد يهمك أيضًا:  كيفية التخلص من اثار الحبوب والبقع الداكنة

كما يُمكن منح الأطفال الرضع عصير الفاكهة للتغلب على الإمساك تمامًا، ويُنصح بمنحه للأطفال الذين يبلغون الـ 4 أشهر فيما فوق، وتحديدًا عصير الخوخ والتفاح بكميات من 60 إلى 120 مليلتر يوميًا، ويُفضل أن يكون من عصير الفواكه الطبيعي الطازج وليس الجاهز المُحلى.

ومن أبرز الطرق التي تساعد في تقليل حالات الإمساك الشديدة عند الأطفال الٌرضع، هي إخضاء الطفل الرضيع إلى الحمام الدافئ، حيث يساهم في تقليل شد عضلات البطن لدى الرضيع ما يمنحه الشعور بالراحة التامة، بجانب دوره في تخفيف الإنزعاجات المٌرافقة للإصابة بالإمساك.

ويمكن أيضًا إخضاء الطفل الرضيع إلى مجموعة من التمارين الرياضية الخفيفة التي تساعد في تحفيز حركة الأمعاء، وتسهيل خروج الفضلات والبراز وعدم تخزينها ما يؤدي إلى الإصابة بالإمساك.

كما يمكن تخفيف الإمساك عند الأطفال الرضع من خلال وضع ميزان الحرارة الخاص بقياص درجة الحرارة الشرجية في مستقيم الرضيع لتسهيل خروج البراز، لكن يجب تنظيف الميزان جيدًا فيما بعد.

بجانب كل ما سبق، يجب تزويد الطفل الرضيع بالماء بين الرضعات المختلفة على مدار اليوم، إذا كان يتناول الحليب الصناعن عن طريق الزجاجة، فـ على الرغم أن الرضعات الطبيعية والصناعية تساهم في تزويد الرضيع بحاجته من الماء، لكن الماء الإضافي يحل مشكة الإمساك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *