هل دقيق القمح يرفع السكر

هل دقيق القمح يرفع السكر، من أكثر الأسئلة التي ترد على بال مرضى السكري، وخاصة أن دقيق القمح يتم استخدامه في العديد من المأكولات وعلى رأسها الخبز، والكعك، والعديد من الحلويات، حتى لا يجدوا أنفسهم أمام مشكلة ارتفاع في مستويات السكر في الدم.

وخلال السطور القادمة من هذا التقرير يقدم موقع “الجواب” الإجابة على سؤال هل دقيق القمح يرفع السكر، بالإضافة إلى معرفة الأعراض الجانبية لتناول دقيق القمح، وذلك على النحو التالي.

هل دقيق القمح يرفع السكر

إذا استهلك الفرد المصاب بمرض السكر دقيق القمح المصنوع من حبوب القمح الكاملة “الدقيق الأسمر”  وغير المكرر فيقوم بوظيفه مهمة في جسده حيث سيعمل  على تنظيم  نسب السكر في الدم،  كما يعمل دقيق القمح  عند تناوله من قبل مريض السكر على بقاءه في ظل  النسب الأمنة وغير الضارة عليه؛ وذلك نتيجة المؤشر الجلايسيمي  المنخفض المتوفر في دقيق القمح الكامل.

كما أن دقيق القمح الكامل والمنتجات المصنوعة منها وعلى رأسها “الخبز” يتوفر بها نسبة عالية من الألياف الغذائية، والتي تعمل على المساعدة في تحسن مستويات سكر الدم أو التصدي  للإصابة بالرفع المفاجيء وغير مخطط له في سكر الدم.

كما أن الألياف الغذائية التي يحتويها  دقيق القمح الكامل أو “الدقيق الأسمر” غير المكرر، لها دور في تحسين حساسية الأنسولين في الجسم.

بينما دقيق القمح غير الكامل والمعالج، الذي يتعرض للتخلص من جزء من المكونات الهامة الموجودة في القمح ومنها الألياف الغذائية ونخالة وجنين القمح، فيوجد فيه مؤشر جلايسيمي عالي.

ووقت استهلاك  مريض السكر لدقيق القمح المعالج أو ما يعرف بالدقيق الأبيض  فإن الجهاز الهضمي يقوم بتحويله إلى جلوكوز بصورة سريعة، مما يترتب عليه نتيجة  سلبية على مرضى السكري، ويؤدي إلى رفع مستويات السكر في الدم.

الأعراض الجانبية لدقيق القمح

يقدم دقيق القمح فوائد متعددة  لجسم الإنسان وصحته ومنها تعزيز صحة الأمعاء، إلا أن له العديد من الأعراض والآثار الجانبية ويمكن عرضها على النحو التالي:

  • قد يؤدي تناول دقيق القمح أو المنتجات والمشتقات المصنوعة منه إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول.
  • كما يعمل تناول دقيق القمح وخاصة عند الإفراط في استخدامه إلى انسداد الشرايين.
  • كما يسبب الإفراط في تناول دقيق القمح إلى حدوث تقلبات مزاجية في بعض الأحيان.
  • وأيضًا يسبب في بعض الأوقات حدوث حالة من التهيج في الجلد.
  • وفي أغلب الأحيان يؤدي دقيق القمح إلى زيادة الرغبة في تناول المزيد من الطعام وبالتالي يعمل على التعرض للإصابة بالسمنة المفرطة.
  • ودقيق القمح قد يؤدي إلى الإصابة بالكبد الدهني.
  • وفي بعض الأحيان قد يؤدي الاستهلاك الكثيف لدقيق القمح إلى ارتفاع ضغط الدم.
  • كما يصيب البعض في حالات متعددة إلى الإصابة بتصلب الشرايين.

وصفة جمالية بدقيق القمح

يمكن الاستعانة بدقيق القمح في بعض الوصفات الجمالية، بالإضافة إلى منافعه الصحة ومنها التحكم في مستويات السكر كما سبق وذكرنا، ومن بين تلك الوصفات ما يقدمه دقيق القمح من أجل ترطيب البشرة، ويمكن تطبيقها على البشرة وصنع قناع أو “ماسك” بواسطته، على النحو التالي:

  • في البداية نقوم بإعداد قناع الوجه  عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من دقيق القمح وملعقتين كبيرتين من اللبن الرائب بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من العسل الأبيض على الخليط السابق.
  • بعد ذلك نقوم بخلط مزج هذه المكونات والمقادير السابق ذكرها، ثم بعد ذلك القيام بوضعها على الوجه والرقبة.
  • نترك القناع على الوجه والرقبة لمدة ثلث ساعة، ثم القيام بغسل الوجه للتخلص من آثار القناع من عليه.

اقرأ أيضًا

هل خبز القمح مفيد لمرضى السكري

هل دقيق القمح الكامل يرفع السكر

أضف تعليق