هل دقيق القمح الكامل يزيد الوزن
‫الرئيسية‬ صحة هل دقيق القمح الكامل يزيد الوزن
صحة -

هل دقيق القمح الكامل يزيد الوزن

اشتهر الخبز المصنوع من دقيق القمح الكامل “الدقيق الأسمر” مثل خبز السن بوصفه في الأنظمة الغذائية التي تستهدف التخسيس وخسارة الوزن الزائد غير المرغوب فيه، ويتم صناعة هذا الدقيق بعد  طحن القمح الكامل الصلب، ويضم عدد من العناصر الغذائية الهامة منها نخالة القمح وجنين القمح، سويداء البذرة، وقبل الإقبال عليه يطرح عدد من الأفراد سؤال حول استهلاكه وهو هل دقيق القمح الكامل يزيد الوزن.

وخلال السطور القادمة من هذا التقرير نعرض الإجابة على سؤال هل دقيق القمح الكامل يزيد الوزن، بالإضافة إلى عرض فوائد هذا الدقيق على الصحة وذلك على النحو التالي.

هل دقيق القمح الكامل يزيد الوزن

يطلق على دقيق القمح الكامل  “الدقيق الأسمر” ويعد هذا الدقيق هو والمخبوزات المشتقة  منه هي الخيار الأمثل والصحي من أجل خسارة الوزن الزائد، ولذلك فإجابة سؤال هل دقيق القمح الكامل يزيد الوزن هي “لا”.

فلا يتسبب دقيق القمح الكامل في زيادة الوزن، بسبب أنه يحتوي على  الألياف الغذائية الهامة، والتي يقوم جسد الإنسان بهضمها بسرعة أقل، مما يساعد ويساهم في الحفاظ على الشعور والإحساس  بامتلاء المعدة والشبع لمدة زمنية طويلة، وبالتالي لا يحس الإنسان أنه في حاجة إلى المزيد من الطعام على فترات متقاربة من الوقت، وبالتالي لا يساهم في خسارة وزنه.

كما أن دقيق القمح الكامل لا يعمل زيادة الوزن، لأن الاعتماد عليه أثناء فترات الرجيم  يحافظ على مستويات الطاقة لفترة زمنية طويلة على مدار اليوم، وبالتالي فإن المعدة ستطلب الطعام بشكل أقل، مما يشجع الفرد على نقصان وزنه الزائد، ولذلك فهو خيار صحي أثناء الرجيم.

هذا بالإضافة إلى أن دقيق القمح الكامل يعمل على التقليل من الشهية ويعزز من الشعور بالشبع، بسبب أنه يحتوي على نسبة مرتفعة من البروتين، إذا تم مقارنته بالدقيق الأبيض المكرر والمعالج.

ولذلك ينصح الكثير من خبراء التغذية باستبدال الدقيق الأبيض العادي بالقمح كامل الحبة،  حيث أنها  تساهم على تسريع عملية الأيض، التي تكون عبارة عن مختلف العمليات الكيميائية التي تتم بصورة متواصلة داخل الجسد من أجل الحفاظ على العمليات الحيوية المتعددة.

فوائد دقيق القمح الكامل

بالإضافة إلى الفوائد والمنافع السابق ذكرها لدقيق القمح الكامل لصحة الإنسان فيما يخص خسارة الوزن الزائد، فإن هناك عدد من الفوائد التي يقدمها هذا الدقيق لصحة الإنسان، ويمكن عرضها عل النحو التالي:

  • يتوفر داخل دقيق القمح الكامل كمية  عالية من الألياف الغذائية، وهي التي تعمل على تعزيز صحة الأمعاء والحماية من اضطرابات الهضم، كما أن تلك الألياف الغذائية تحمي من فرص الإصابة بمرض الإمساك المزعج، الذي قد تطور في صورة البواسير أو الشرج الشرجي المزمن.
  • كما يعمل دقيق القمح الكامل  على التصدي لفرص الإصابة بسرطان القولون، ويعود هذا الأمر بسبب احتواء دقيق القمح الكامل على الألياف الغذائية  بالإضافة مضادات الأكسدة.
  • قد يكون لتناول دقيق القمح الكامل  دور هام  في علاج مرض الاضطرابات الهضمية، منها الانتفاخ، وآلام المعدة، والإحساس بالتعب، والإمساك أو الإسهال في بعض الأحيان.
  • ومن أشهر الفوائد التي يقدمها دقيق القمح الكامل للجسم هي الدور الذي تقوم به الكربوهيدرات، والتي يكمن دورها في المساهمة في الحفاظ على تقليل مستويات السكر بالدم.
  • هناك عدد من  الفوائد الجمالية  التي يقدمها دقيق القمح الكامل ومنها الحفاظ على التوهج الطبيعي للوجه والبشرة بصفة عامة، وهذا نتيجة احتواء حبوب القمح الكامل  على فيتامين ه الذي يقوم بتنفس الجلد والقضاء على مشكلة حب الشباب، وذلك بعد تطبيق بعض الوصفات الجمالية التي تعتمد على دقيق القمح بصورة أساسية.

اقرأ أيضًا في قسم الصحة

هل الدقيق الاسمر يزيد الوزن

هل خبز القمح مفيد لمرضى السكري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *