هل المعدنوس مضر للحامل
‫الرئيسية‬ صحة هل المعدنوس مضر للحامل
صحة -

هل المعدنوس مضر للحامل

يطلق على  البقدونس  في بعض اللهجات مصطلح  “المعدنوس”، ويدخل هذا النبات في العديد من الأغراض الخاصة  بالطبخ فهو له نكهة مميزة عن إضافة على الطعام، بجانب استخدامه في تزيين أطباق المشويات، ويستعمل أيضًا في إعداد العديد من مستحضرات التجميل وعلاج بعض الأمراض، وله العديد من الفوائد الضرورية لصحة الإنسان بصفة عامة، وقبل تناول المعدنوس من قبل المرأة الحامل، عليها معرفة مخاطره وأضراره على صحتها وصحة الجنين، وتبدأ العديد من النساء الحوامل في البحث عن إجابة سؤال هل المعدنوس مضر للحامل.

وخلال السطور القادمة من هذا التقرير نستعرض الإجابة على سؤال هل المعدنوس مضر للحامل، بالإضافة إلى معرفة فوائد البقدونس وأضراره على المرأة الحامل خلال السطور التالية.

هل المعدنوس مضر للحامل

أضرار البقدونس على المرأة الحامل تكون خلال الشهور الأولى من الحمل، حيث أفادت دراسة علمية أنه يجب على  المرأة الحامل تجنب تناول البقدونس خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، لأنه ينتج عنه تقلصات شديدة في الرحم، ومن الممكن أن ينتج عنه نزيف في أثناء الحمل، ومن الوارد أن يؤدي إلى الإجهاض.

وأثبت  دراسة علمية  أن عصير البقدونس قد يسبب نفس الأضرار، بسبب وجود مادة “الأبيول” فيه، والتي من شأنها الضغط على عضلات الرحم، ومن ثم حدوث انقباض في المستقبلات المتوفرة على جدار الرحم، فينتج عنها  حدوث نزيف قد يتحول إلى الإجهاض أو التسبب في الولادة المبكرة وبالتالي خسارة الجنين.

وعلى عكس هذا الأمر أثبت دراسات علمية أخرى أن أوراق البقدونس يوجد بها كبيرة من الفوائد بشكل عام، بسبب المعادن والفيتامينات وبعض العناصر الأخرى، وبالتالي فهو مفيد للمرأة الحامل أيضًا ولكن خلال الشهر التاسع والأخير من الحمل فقط، حيث يمكن استعماله من أجل تحمية الطلق وتسريع عملية الولادة.

ومن المحتمل أن تنتقل مادة المريستين الموجودة في المعدنوس  إلى المشيمة بواسطة مجرى الدم إلى أن يصل الى الجنين،ومن ثم رفع معدل ضربات القلب عند الجنين، والتسبب في مضاعفات أخرى متعددة منها فقدان التوازن والدوخة.

مما سبق نستنتج أن استهلاك البقدونس يعتبر آمن بالكميات الموجودة في الطعام، ولكن الإفراط في استهلاك البقدونس أثناء الحمل قد ينتج عنه الإجهاض.

منافع المعدنوس للحامل

هناك عدد من الفوائد والمنافع التي يقدمها البقدونس أو المعدنوس للمرأة الحامل ، إذا ما تناولته بإعتدال، وخاصة خلال الشهور الأولى من الحمل، ويمكن عرضها على النحو التالي:

  • يعتبر المعدنوس مصدر غني بحمض الفوليك  الهام من أجل نمو الجهاز العصبي الخاص بالجنين.
  • يوجد في المعدنوس  مضادات الأكسدة، وهي الهامة من أجل المرأة الحامل، حيث تعمل على تعزيز جهاز المناعة خلال الحمل.
  • يوجد في المعدنوس معادن ضرورية وهي البوتاسيوم والمغنيسيوم واللذان يساهمان في خفض التورم أثناء الحمل، والذي يعتبر مشكلة مزعجة للكثير من النساء الحوامل.
  • كما أن المعدنوس  يوجد به فيتامين ك ومعدن الكالسيوم، اللذان يساعدان في الحفاظ على صحة العظام خلال الحمل.
  • يساهم المعدنوس في الهضم والقضاء على الغازات والانتفاخات.
  • كما أن للمعدنوس وظائف مضادة للالتهاب، وبالتالي فله دور في التصدي للتورم وألم المفاصل خلال فترة الحمل.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك عدد من النصائح قبل تناول المعدنوس، حيث ينصح بشراؤه طازجاً، بأن تكون أوراق المعدنوس  خضراء، ولا توجد عليه علامات جفاف وتلاشى للون، وينصح بحفظ المعدنوس جاف، وقبل الغسيل و الشطف والتجفيف والتقطع يتم ذلك في وقت قريب من وقت أكل الطعام من أجل الحفاظ على الفيتامينات، وينصح بإضافة المعدنوس في أخر  الطبخ من أجل الحفاظ على لونه وقيمته.

اقرأ أيضًا

هل الليمون يحتوي على فيتامين سي

هل القهوة ترفع السكر في الدم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *