هل القهوة تخفض السكر
‫الرئيسية‬ صحة هل القهوة تخفض السكر
صحة -

هل القهوة تخفض السكر

تعتبر القهوة المشروب المفضل لدى الكثير من الأفراد على مستوى العالم أجمع، ولا يستقيم يوم الكثير منهم إلا بفنجان القهوة الصباحي، وللقهوة العديد من المنافع والفوائد التي تعكسها على صحة وجسم الإنسان، كما أن لها أضرار متعددة، ويخشى العديد من البشر من تأثير هذا المشروب على السكر في الدم، ويبدأون في طرح سؤال هل القهوة تخفض السكر.

وخلال السطور القادمة من هذا التقرير نستعرض الإجابة على سؤال هل القهوة تخفض السكر، بالإضافة إلى معرفة أضرار القهوة، وفوائدها المتعددة، وذلك على النحو التالي.

هل القهوة تخفض السكر

يخطر سؤال هل القهوة تخفض السكر على بال الكثير من الأفراد، من أجل الإجابة عليه يجب العلم  أن تناول الشخص البالغ العادي في أمريكا يكون تقريبا 2 كوب من القهوة في اليوم، والتي يوجد بها ما يقرب من 280 مللي جرام من الكافيين.

وفيما يخص أغلب الشباب أصحاب الصحة الجيدة، لن يؤثر الكافيين  بشكل مباشر في مستويات السكر في الدم، واستهلاك ما يصل إلى 400 مللي جرام في اليوم الواحد آمن وغير ضار.

وهناك بعض  الدراسات العلمية أفادت  أن شرب القهوة قد تساهم في التصدي لخطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، ورغم ذلك إذا كان الفرد مصاب بمرض السكر فإن تأثير الكافيين في عمل الأنسولين قد يصاحب ارتفاع مستويات السكر في الدم أو انخفاض مستويات السكر في الدم.

فيما يخص عدد من الأفراد المصابين بداء السكري، قد يتسبب  فنجان إلى فنجانين من القهوة المخمرة السادة بتأثير ارتفاع مستويات السكر في الدم أو انخفاض مستويات السكر في الدم، وينصح الشخص المصاب  بداء السكري أو أي فرد يواجه صعوبة في السيطرة على مستويات السكر في الدم، بالحد من كمية الكافيين التي يتناولها في يومه.

كما أن هناك بحوث علمية تم إجرائها في عام 2005 أثبتت أن خطر الإصابة بمرض السكر من النمط الثاني عند الأشخاص الكبار الذين يتناولون من أربعة إلى ست أكواب من مشروب القهوة كل يوم أقل بنحو 30٪ منها لدى الأفراد الذين يتناولون  حتى كوبين من القهوة على مدار اليوم.

فوائد القهوة

هناك عدد من الفوائد والمنافع التي يقدمها القهوة لجسم الإنسان ويمكن عرضها على النحو التالي:

  •  القدرة على محاربة الجذور الحرة، حيث أن  حبوب البن يوجد بها  مواد طبيعية يتغذى عليها جسد الإنسان، بجانب أنها تضم ما يزيد عن  1000 مركب طبيعي من المواد الكيميائية النباتية التي تعمل على رفع مناعة الجسد، كما أن هذه المواد الكيميائية النباتية هي مواد مضادة للأكسدة تقى  خلايا الجسد من ضرر التأكسد الذي تسبب الجذور الحرة.
  • من فوائد القهوة أيضًا القدرة على تحسين الذاكرة والإدراك، وهو الأمر المشهور عن القهوة، حيث عرف أن الأفراد الذين يتناولون القهوة صباحًا ينفذون المهام المتعلقة بتعلم معلومات جديدة بصورة أجود.

أضرار القهوة

وللقهوة أضرار أيضًا يمكن توضيحها على النحو القادم:

  • قد تكون القهوة سبب الإصابة بهشاشة العظام، حيث تعمل على تشجيع الجسم على إفراز الكالسيوم في البول، وأيضًا قد تعمل على خسارة  الكالسيوم الضروري لبناء العظام، وبالتالي الإصابة بهشاشة العظام.
  • قد تؤدي الإكثار من استهلاك مشروب القهوة إلى ظهور تجاعيد في الجلد، وذلك لأنها مدرة للبول، وقد تؤدي إلى الجفاف، ومن ثم خسارة  الجلد للرطوبة.
  • قد تكون القهوة سبب رئيسي في زيادة الوزن؛ وذلك لأن  الكافيين الموجود فيها ينتج عنه  يسبب تقلبات في نسب السكر في الدم، والارتفاع غير المتوقع في السكر ينتج عنه الرغبة في أكل الحلويات، والرغبة في الطعام بشكل عام.

اقرأ أيضًا

هل الشوفان هو نفسه الشعير

هل العيش الفينو يزيد الوزن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *