هل العصفر يرفع الضغط
‫الرئيسية‬ صحة هل العصفر يرفع الضغط
صحة -

هل العصفر يرفع الضغط

يٌعد العصفر أحد أشهر النباتات العشبية، وتستعمل أزهاره في العديد من الاستخدامات، حيث يستعمل  في إضافة نكهة ولون للطعام، ويتم إدخاله في صباغة الأنسجة وصناعة مواد الطلاء، ويستخدمه العديد من الأشخاص وخاصة النساء  في أغراض تجميلية، بجانب أنه يتم استخراج زيت من بذور العصفر، ويكون له  قيمة علاجية قوية، ويخشى الأشخاص المصابون بمرض الضغط من استعمال ويبدأون في البحث عن سؤال هل العصفر يرفع الضغط.

وخلال هذا التقرير يمكن الإطلاع على إجابة السؤال هل العصفر يرفع الضغط، بجانب عرض منافع العصفر العامة، ومعرفة محاذير استعمال العصفر، حتى لا يجد الشخص المقبل على استعماله أو تناوله نفسه أمام مشاكل في غنى عنها، ويمكن توضيح ذلك على النحو التالي.

هل العصفر يرفع الضغط

من أكثر الأسئلة التي تلح على بال الكثير من الأفراد هو هل العصفر يرفع الضغط، أوضحت بعض الدراسات المخبرية إلى أن هناك تأثيرات مستخلص عشبة العصفر الخافضة لضغط الدم، وبالتالي يجب العلم أنه لا يرفع الضغط، حيث أثبتت الدراسات أن تناول ما يقرب من 500 ( مجم/كجم/يوم) لمدة أربعة أسابيع إلى خفض ضغط الدم المرتفع.

كما أوضحت الدراسات إلى دور مستخلص عشبة العصفر في خفض لزوجة الدم، والتصدي لتجمع الصفائح الدموية مما يرفع من سيولة وتدفق الدم في الأوعية الدموية، ويساهم في تنشيط الدورة الدموية والحماية من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم.

كما أن احتواء العصفر على حمض اللينوليك يجعله يعمل على خفض الكولسترول الضار (LDL)، كما يعمل على إرخاء جدران الأوعية الدموية، وخفض ضغط الدم، ما يساهم في خفض  من فرص الإصابة بتصلب الشرايين بالإضافة إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

إلا أن هناك دراسات مختلفة كان لها نتائج عكس ما سبق،  حيث أوضحت أن نبات العصفر لا يؤثر على ضغط الدم.

منافع العصفر

هناك عدد من منافع عشبة العصفر يمكن توضيحها على النحو القادم:

  • الحماية من خطر الإصابة بمشكلة السمنة،  حيث أن الأحماض الدهنية تساعد الجسم على حرق الدهون.
  • ضبط مستوى السكر في الدم، حيث أن  أحماض أوميغا 6 الدهنية التي يحتوي عليها العصفر لها دور فعال في ضبط مستويات السكر في الدم.
  • كما يساهم العصفر في الحفاظ على صحة الشعر وتقويته، حيث أن وجود نسبة وكميات كبيرة من حمض الأوليك فيه، تؤثر بالإيجاب على فروة الرأس والشعر.
  • يعمل زيت العصفر على تنظيف المسام وتقليل الرؤوس السوداء وحب الشباب الناتج عن تكون الاوساخ تحت الجلد، إضافة إلى ترطيب الجلد، بسبب وجود حمض اللينوليك وفيتامين ه بداخله.
  • يساهم زيت العصفر في التقليل من شدة أعراض الدورة الشهرية التي تصيب السيدات في كل شهر.
  • يمكن تناول العصفر الجسم من العيش بشكل محمي وصحي؛ بسبب المواد والعناصر الغذائية الهامة من الدهون والأحماض الدهنية التي توجد داخل العصفر.
  • يساهم تناول العصفر في الحفاظ على صحة القلب؛ بسبب حمض اللينوليك الذي يمكن أن يساعد على خفض الكولسترول الضار (LDL).
  • كما ان للعصفر فوائد في تعزيز صحة الجهاز التنفسي، وتقوية  صحة الدماغ والإدراك.

محاذير تناول العصفر

  • لا ينصح بتناول العصفر من قبل الأشخاص الذين يعانون من تخثر الدم؛ لأنه قد يبطئ معدل تخثر الدم وتجلطه بشكل كبير.
  • ينصح بالبعد عن استعمال العصفر لمدة أسبوعين قبل الخضوع لأي إجراء جراحي.
  • لا ينصح باستعمال زيت العصفر إذا كان الشخص لديه حساسية من هذه العشبة.
  • تجنب استعمال العصفر خال فترة الحمل؛ لأنه قد يؤدي إلى الإجهاض بسبب انقباضات في الرحم وتحفيز الدورة الشهرية التي يسببها.

اقرأ أيضًا عبر قسم الصحة

هل الباذنجان يرفع الضغط

هل الحرنكش يزيد الوزن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *