الفرق بين

الفرق بين الله والرب

الفرق بين الله والرب، الله عزوجل هو خالق هذا الكون بأكملة وكل ذرة على وجه الأرض بأمر منه فهو من نعبده ونتمنى أن يرضى عنا كي تصلح حياتنا.

وجاءت الأديان السماوية جميعها للتوحيد بالله وأن لهذا الكون رب واحد فقط يستحق العبودية، وهو الأمر الذي هاجمه الكفار أيام الرسول محمد صل الله عليه وسلم.

وعلى الرغم من أنه من أسس الإيمان التوحيد بالله وأنه رب وحيد للكون أجمع إلا أن هناك بعض الملحدين الذين يرفضون الفكرة ويبتعدون عن الأساس ويشركون.

وهناك فرق بين كل من لفظة الرب والله على الرغم من أن كلاهما يدل على وحدانية الله، لذا خلال هذه المقالة سوف نتعرف على الفرق بين الله والرب.

الفرق بين الله والرب

كما ذكرنا في السابق، فإن اللغة العربية هي لغة ذات بحور عالية وواسعة وليس في مقدرة إنسان واحد فقط أن يكون ملما بكافة بحورها ومع ذلك هناك اجتهادات.

ومن بين العلوم الموجودة في اللغة العربية والذي يهتم بالدلالة ومعاني الكلمات والفروق بين بعضعا البعض هو علم الدلالة والذي يفرق بين لفظتي الله والرب.

  • لفظة “الله”

أما عن معنى لفظة “الله” في اللغة فهي عبارة عن الذات العلية الواجبة الوجود وهي التي تجمع كافة صفات الألوهية وهو خالق هذا الكون والدايم إلى أبد الآبدين ولا يجب أن يسمى بها أحد آخر.

أما عن معنى لفظة “الله” اصطلاحا  فهو اسم علم يدل على الذات هو جامع الـ 99 صفة وهي الأسماء الحسنى وله الصفة العليا فهو مشتق من الألوهية فالله عزوجل هو المعبود وهو الأسم الأعظم والأشمل وذلك حسبما ورد في كتاب القرطبي.

  • لفظة الرب

أما لفظة الرب  فتعني في اللغة اسم الله عزوجل وهناك بعض الأقاويل التي تفسر أن كلمة الرب تقال لغير الله بالإضافة إلى أنها تأتي بمعنى المالك أو السيد.

أما المعنى الإصطلاحي للفظة الرب فهو المتكفل بخلق وإنشاء الكائنات كلها، بالإضافة إلأى ذلك فهو من يصلح كل شئ وشأنها ومن ذلك تسيير الأمور وقضاء الحوائج فهو عبارة عن الراعي والممد هو لكل الكائنات بكل الاحتياجات.

عبارات جميلة عن حب الله

  • أعني ربي على أن أراك و لا أراهم أعني على أناس كسر القلوب هواهم أعني بيسرك على عسر يجري بدماهم.
  • الحب في الله مساحة كبيرة وأرض فسيحة نباتها الصدق والإخلاص وماؤها التواصي بالحق ونسيمها حسن الخلق وحارسها الدعاء فأهنئ نفسي أني أحبك في الله وأشهده على حبك فيه ونسأله أن يجمعنا في جنات النعيم.
  • كلما كبر الله فى قلبك كلما صغر كلّ شيء، كلّ شيء بالمعنى الحرفي للكلمة.
  • ‏ولعلني رغم احتياجي أنطوي وألوذ بالصلوات والخلوات الناس تهجرني لعيب واحد والله يقبلني على علاتي.

إقرأ أيضا: الفرق بين الغلط والخطأ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى