الفرق بين

الفرق بين العدل والإنصاف

الفرق بين العدل والإنصاف، ما أجمل هذه الدنيا عندما تكون مليئة بالعدل على الرغم من أن حدوث هذا الأمر هو نوع من التمني والعيش في المدينة الفاضلة ولكنه أساسي.

فالعدل أساس الملك هكذا شعار القضاء لدينا، فهو دائما ما يحفزنا من أجل تحقيق المساواة والعدل وإحقاق الحق للمحقوقين والطالبين وعدم الظلم.

وهناك فرق كبير بين العدل والمساواة نظرا لأن العدل هو أعم وأشمل ولا يرتبط بموقف معين ولكن المساواة هي الحكم بين أمرين وإعطاء الناس حقوقهم.

ولغتنا العربية ذات بحور واسعة فمن بينها علم الدلالات والتي تفرق بين اللفظة والأخرى على الرغم من أن الكلمات في حد ذاتها نجد أن بينها التساوي ولكن الدلالة مختلفة.

ومن بين الكلمات التي تتساوى نوعا في المعنى على الرغم من أن إحداها أشمل وأعم هي لفظتي العدل والإنصاف، لذا خلال هذه المقالة وف نتعرف على الفرق بين العدل والإنصاف.

الفرق بين العدل والإنصاف

كما ذكرنا في السابق، فإن اللغة العربية أي لغة الضاد لغة لا حدود لها مهما نهم الإنسان منها فإنها لا تكفيه وهناك العديد من الدلالات للفظة الواحدة.

فمن الممكن أن نجد أكثر من معنى لكلمة واحدة ولكنها مختلفة الدلالات والتي يتم استخدامها في مواقف دون غيرها ومن بينها لفظتي العدل والإنصاف.

  • العدل

أما عن لفظة العدل فهي عبارة عن القيمة العظمى والتي إن تحققت بشكل علمي في حياة البشر فإنها قد صارت حياتهم أفضل، فبالعدل تقوم هذه الالفرق بين العدل والإنصافدنيا وتستقيم الحياة.

ويتم استخراج من العدل لفظة العدالة وهي التي تعني الحيادية في إطلاق الأحكام على الآخرين بغض النظر عن مراتبهم ولكن يجب أن يتم الوضع في الاعتبار مشروطيات كل شخص، بالإضافة إلى البيئة المحيطة بها والشئ الذي دفعه للقيام بالفعل نفسه.

ويعتبر مصطلح العدالة هو مصطلع عام وأشمل فهو لا يقتصر على الحيادية فقط في توزيع الأحكام على الناس ولكن أيضا توزيع الموارد  بالشكل الصحيح بين الناس، وغير ذلك من المعاني المهمة.

  • الإنصاف

يتلازم مع لفظة العدل مصطلح آخر وهو الإنصاف، وهو المصطلح الذي يتشابه كثيرا مع مصطلح العدالة فهو يعتبر التوأم لمصطلح العدالة ولكنه في الوقت ذاته يشير إلى العديد من المعاني المهمة ومن بينها إنصاف المرء لنفسه أي لا يحقرها أو حتى يضخمها ويغتر.

أقوال عن الإنصاف

  • لنعلم أن التغيير نحو الأفضل يكون بإنصاف القلوب، وأن إنصاف القلوب لا يكون بأنصاف المشاعر.
  • كل إنسان يحب الإنصاف عند غيره من الناس.
  • أعتقد أنه من الإنصاف القول أن أجهزة الكمبيوتر الشخصية أصبحت أكثر أداة تمكينية صنعت . انها أدوات الاتصال ، وانها أدوات الإبداع.
  • إن من الإنصاف أن تقبل ما لدى خصمك من الحق والصوابحتى لو كان فاسقاًأو مبتدعاًأو كافراً
  • الإنصاف خلق عزيز يقتضي أن تنزل الآخرين منزلة نفسك في الموقف

إقرأ أيضا: الفرق بين العفو والصفح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى