ما الفرق بين السنة والشيعة
‫الرئيسية‬ الفرق بين ما الفرق بين السنة والشيعة

ما الفرق بين السنة والشيعة

تعرف معنا ما الفرق بين السنة والشيعة ، هناك العديد من الاعتقادات الخاطئة والمعلومات المغلوطة متداولة بين العديد من الناس حول الفروق بين المذهب السني والمذهب الشيعي، ويعتقد البعض من الناس أن لا يوجد فروق واضحة بين السنة والشيعة وهذا ايضا يعد من الامور التي تثير حالة من الجدل بين الناس، فهذا ما سيتم تناوله بالتفصيل خلال السطور التالية.

من هم الشيعة

الشيعة هو لقب او مصطلح يطلق على اكبر طائفة من المسلمين تحتل المرتبة الثانية، ويطلق عليهم ايضا “اتباع علي” أي اتباع سيدنا على بن ابي طالب ابن عم رسول الله سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم- وفي الغالب اطلق التاريخ هذا اللقب على الشيعة الاثنا عشر لانهم اكثر عددا من اي فرقة أخرى من الشيعة، وهؤلاء الناس الذين يطلق عليهم مصطلح “الشيعة” كانوا يرون أن سيدنا علي هو من كان يستحق خلافة المسلمين بعد

ويعتقد العديد من الشيعة أن سيدنا علي بن أبي طالب هو الإمام الأحد عشر ومن المفترض طاعته نصا دون تفكير ا و مناقشة او رجوع في الرأي، ويعتبرونه المرجع الاساسي والصحيح بعد وفاة رسول الله سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – ويطلقون عليه انه من ضمن الأئمة او خلفاء الرسول التي يجب طاعتهم في كل شئ دون تفكير او مراجعة.

اماكن تواجد الشيعة

يوجد العديد من الشيعة في مختلف الدول العربية ولكنهم يتركزون في بعض الدول مثل إيران والعراق، ولكنهم متشعبون في العديد من الدول العربية الأخرى فهم ليسوا بعدل قليل على الاطلاق.

متى ظهر الشيعة

بحث العديد من علماء التاريخ والمتخصصون في دراسة الأصول الإسلامية، فوجد ابن حزم أن الشيعة ظهروا في أواخر عصر الخليفة الثالث عثمان بن عفان، وذلك ما أكده وذكره في العديد من الكتب ومنهم كتابه “الفصل في الأهواء والملل والنحل”: “ثم وَلِي عثمان، فزادت الفتوح واتسع الأمر، فلو رام أحد إحصاء مصاحف أهل الإسلام ما قدر، وبقي كذلك اثني عشر عامًا حتى مات، وبموته حصل الاختلاف وابتدأ أمر الروافض”، وهذا ما يثبت نصا توقيت ظهور الشيعة.

تعريف السنة

لا يوجد تعريفا واحدا للسنة بل له تعريفا مصطلحا وتعربفا للغة، فإليكم كل من التعريفين:

تعريف السنة لغة

تُعرّف السُّنَّة في اللغة انها الطريق او المنهج ويمكن أن تكون محمودة أو غير محمودة أي ذميمة، ويطلق السنة على سنة الله – سبحانه وتعالى – أي اوامره ونواهيه التي ذكرها في القرأن الكريم، ويطلق ايضا اسم السنة على السيرة سواء كانت حسنة او سيئة، حيث قال الله – سبحانه وتعالى – في القرأن الكريم:(وما منع الناس أن يؤمنوا إذ جاءهم الهدى ويستغفروا ربهم إلا أن تأتيهم سنة الأوّلين).

تعريف السنة اصطلاحا

كل ما فعلَهُ رسول الله سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – وأي كل ما تم نقله من إقرار او افعال او اقول سيدنا محمد، كما ان صفاته واخلاقه الحميدة تعدل سنة لا بد أن يتبعها المسلمون، ولكن أوضح علماء الدين أن السنة ليست واجبة ولكن ينبغي أن يتبعها المسلمون للفوز بالثواب العظيم، حيث قال العديد من علماء الدين أن السنة هي إذا فعل الإنسان مثلها نال الثواب العظيم من ربه – سبحانه وتعالى – وإذا تركها لا يعاقب عليها.

اقسام السنة النبوية

  • السنة الفعلية
  • السنة القولية
  • السنة التقريرية

ما الفرق بين السنة والشيعة

  • ييحتلف اهل السنة والشيعة في تحديد تاريخ ظهور مصطلح التشيع تحديدا.
  • يعتقد الشيعة أن الخلافة الشرعية بعد وفاة رسول الله (ص) للإمام علي بن أبي طالب، ومن بعده تكون الخلافة لمن اوصى لهم رسول الله، ولكن يعتقد اهل السنة أن الخلافة لابي بكر الصديق كما أوصى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قبل وفاته.
  • كما أن هناك فروقاً أخرى في فهم الشريعة وأصول الدين وفروع المختلفة بين اهل السنة واهل الشيعة.
  • اهل الشيعة لا يقبلون كل علماء السنة، كما انهم لا يتقبلون ويرفضون كل كتب الصحاح والسنة؛ ولا يترفون بأي راوي من رواه سيدنا محمد (ص).
  • يرفض اهل السنة العديد من التفسيرات التي تطلق من قبل اهل الشيعة
  • لا يؤمن الشيعة بعدالة كل الصحابة، بل يرون أن منهم الكاذب والمنافق.

مقالات أخرى قد تهمك
أحاديث اهل السنة عن المهدي المنتظر

أحاديث اهل البيت عن السب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *