الفرق بين نوع الجنين بالسونار في الشهر الثالث

تعرف على الفرق بين نوع الجنين بالسونار في الشهر الثالث ، يعتبر خبر الحمل اكثر خبر سار تظل المرأة تنتظره منذ اول يوم في زواجها لكي تصبح ام، فالطفولة نعمة من نعم الله – سبحانه وتعالى – حيث قال في كتابه العزيز القرأن الكريم:”المال والبنون زينة الحياة الدنيا”، ويجب أن تهتم الحامل بصحتها وصحة جنينها طوال فترة الحمل والمتابعة مع الطبيب المختص بمتابعة الحالة للاطمئنان عليه وللحفاظ عليه حتى موعد الولادة.

“هل الجنين ولد أم بنت” فهذا السؤال يعتبر من اكثر الاسئلة الشائعة والتي تشغل بال كل إمرأة حامل طوال فترة متابعتها مع الطبيب حتى تتعرف على نوع جنس الجنين تحديدا، ولكن في الغالب لا ينم معرفة نوع الجنين إلا بعد انتهاء الشهر الثالث، وتحدث العديد من التغيرات في السونار بناء عى نوع الجنين وهذا ما سيتم تناوله بالتفصيل خلال السطور التالية، فإليكم الفرق بين الجنين الذكر والانثى بالسونار في الشهر الثالث.

الفرق بين نوع الجنين بالسونار في الشهر الثالث

في الغالب يظهر الفرق بين الجنين الذكر والانثى بعد انتهاء الشهر الثالث حتى اكتمال الاعضاء التناسلية ويستطيع الطبيب رؤية نوع جنس الجنين بالتحديد، أما بالنسبة للجسم التشريحي فهو واحد ولكن هناك عدة فروق يمكن من خلالها اكتشاف وتحديد جنس المريض، فإليكم الفرق بين الجنين الذكر والانثى بالسونار في الشهر الثالث.

الحجم

هناك العديد من الابحاث الطبية والدراسات العلمية تشير إلى أن الجنين الذكر عادة يكون حجمه ووزنه اكبر من الجنين الانثى في الشهر الثالث من الحمل، فالشهر الثالث من الحمل يكون فيه الجنين ما يقارب من حوالي خمسة جرام في الاسبوع الاول من الشهر الثالث ثم يزيد الحجم حتى يصل إلى ما يقارب من حوالي 30 جرام خلال اخر اسبوع في الشهر الثالث، ففي حالة إذا كان الجنين ذكرا فيزيد حجمه قليلا عن هذا المعدل.

الشكل التشريحي للاعضاء التناسلية للجنين

يعتبر ظهور العضو التناسلي هو الفيصل في تحديد نوع جنس الجنين ولكن لا يظهر بشكل واضح خلال الشهر الثالث من الحمل ولكنه يظهر كلما تقدمت فترة الحمل، ففي حالة أن الجنين ذكرا يظهر في السونار شكل تشريحي للعضو الذكري عبارة عن خط ابيض افقي على جسم الجنين وتدلي كيسين اسفل الجسم وهما كيسين الصفن.
أما في حالة الجنين انثى:فيلاحظ الطبيب وجود شكل تشريحي للعضو الانثوي عبارة عن ثلاثة خطوط بيضاء على جسم الجنين يمثلان شفرتين المهبل والبظر بينهما.

العوامل المؤثرة في تحديد جنس الجنين بالسونار في الشهر الثالث

هناك العديد من العوامل المؤثرة والتي تساعد الطبيب المختص بمتابعة الحالة أن يتعرف على نوعية الجنين خلال الشهر الثالث، فإليكم عدد منها:-
– إمتلاء المثانة البولية للحامل عند إجراء السونار.
– تناول قطعة من الحلوى مثل الشيكولاتة لإعطاء طاقة للجنين فيتحرك ويسهل رؤية الاعضاء التناسلية بوضوح.
– وضعية إرتكاز الجنين داخل الرحم
– وضعية التصويير بأشعة السونار تعتبر عامل مؤثر قوي في تحديد نوع جنس الجنين.

مقالات أخرى قد تهمك
ما الفرق بين شفط الدهون ونحت الجسم

ما الفرق بين ألم الظهر في الدورة والحمل

أضف تعليق