الفرق بين سعر الذهب الابيض والاصفر
‫الرئيسية‬ الفرق بين الفرق بين سعر الذهب الابيض والاصفر

الفرق بين سعر الذهب الابيض والاصفر

قد لا يستطيع بعض الأشخاص معرفة الفرق بين سعر الذهب الابيض والاصفر ، أو قد يظن البعض أن الذهب الأبيض والأصفر لا يوجد فروق بينهم سوى في القشرة السطحية فقط أي أن سعرهم واحد، وهذا غير سليم.

والمقصود بالذهب عامةّ، هو الذهب الأصفر المعروف للجميع، وهو من بين العناصر الفلزية الثمينة، ويعرف “التبر” علميًا بأنه الحالة الطبيعية للذهب قبل تصنيعه ويمتاز الذهب عامةّ باللمعان البراق والليونة

كما أن الذهب يشاع استخدامه بين الشعوب كـ وحدة نقدية، أو يتم استخدامه في صناعة المجوهرات بإختلاف أحجامها وأشكالها ومنه عيار 18 وعيار 21 وعيار 24، كما يُدرجه البعض في تزيين فساتين الزفاف باهظة الثمن.

ويتم العثور على الثهب في قاع الأنهار وأيضًا في الصخور، وغالبًا ما يتم العثور عليه رفقة الرصاص والنحاس ويكون على هيئة حبيبات.

ما هي استخدامات معدن الذهب الثمين ؟

هناك العديد من الاستخدامات الخاصة بـ معدن الذهب نظرًا لاحتوائه على خصائص فريدة مثل القابلية للسحب والطرق، بالإضافة إلى سهولة التشكيل للحصول على أشكال معينة، ومن هذه الاستخدامات :

  • يمكن استخدام الذهب لصناعة الحلى والمجوهرات بإختلاف أشكالها وأحجامها.
  • يستخدم الذهب في صناعة الأسنان الذهبية التي يلجأ إليها الكثيرين لتعديل أسنانهم.
  • يمكن الاعتماد على معدن الذهب في علاج الالتهابات التي تصيب الأفراد وتحديدًا في العظم من خلال استخدام محلول الذهب.
  • يدخل معدن الذهب في صناعة بعض أنواع السرطانات ويُعرف بإسم الذهب المشّع.
  • يمكن تجهيز الذهب على هيئة سبائك ذهبية.

ما هو الذهب الأبيض ؟

يمكن القول أن الذهب الأبيض هو معدن البلاتين، حيث أكدت العديد من الآراء أن الذهب الأبيض ليس ذهبًا بالأصل إنما هو عبارة عن معدن البلاتين.

ويعتبر الذهب الأبيض من حيث السعر أغلى من الذهب الأصفر، إلا أن هناك العديد من الصفات والخصائص المشتركة فيما بينهم.

حيث يمكن تصنيف الذهب الأبيض إلى نوعين، الذهب الأبيض العادي والذي يتم استخلاصه عند مزج الذهب مع معادن أخرى مثل النحاس والفضة لكن بنطبق عليه أحكامهما وفقًا لنسبة كل منهما داخل الذهب الأبيض.

ويمكن أيضًا أن يتم تصنيفه على أنه “البلاتين” وهذا لا يعتبر ذهبًا بالأساس لأنه لا ينطبق عليه أحكام الذهب الأصفر والفضلة.

قد يهمك أيضًا: الفرق بين التبني والكفالة

ما الفرق بين سعر الذهب الابيض والاصفر ؟

يمكن التفريق بين الذهب الأبيض والذهب الأصفر من نوع السبيكة التي تم استخدامها أثناء تصنيعهما، بجانب نقاء الذهب أو قيراط الذهب.

فـ يمكن القول أن الذهب الأبيض عبارة ما هو إلا ذهب أصفر لكن تمت إضافة إليه بعض المعادن مثل “الفضة أو الزنك أو البلاديوم” وذك ليتغير لونه إلى الأبيض المميز، لكن يحتاج إلى طلائه بمادة “الروديوم” لثبات لونه.

أما الذهب الأصفر، فهو انعكاس للذهب الصافي الطبيعي ولا يحتاج إلى طلاء.

كما أن الفرق بين الذهب الابيض والاصفر من حيث السعر، فيعتبر الذهب الأبيض أغلى ثمنًا من الأصفر نظرًا لطلائه بالروديوم الذي يمنحه متانة وقوة غير عادية بجانب لمعانه ومظهره الراقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *