الفرق بين النسخ والتخصيص
‫الرئيسية‬ الفرق بين الفرق بين النسخ والتخصيص

الفرق بين النسخ والتخصيص

الفرق بين النسخ والتخصيص، تعتبر الكتابة أحد أهم الطرق والتي يعبر عبرها الإنسان عما يشعرون به  من حزن وفرح واكتئاب وغيره من المشاعر المختلفة.

فمنذ أن بدأت الكتابة وطباعة الصحف وغيرها من الأشياء بدأ الإنسان يتعرف على ما يسمى بالنسخ والقص والتخصيص وغيره من الأمور الأخرى.

ولأن لغتنا العربية هي لغة المترادفات والمتشابهات والمترادفات فنجد أن هناك العديد من الألفاظ والتي من الممكن أن تتشابه في المعنى ولكن لا تتشابه في الدلالة.

ومن بين أكثر الكلمات الشائعة في الاستخدام في الآونة الأخيرة هي كلمتي النسخ والتخصيص، لذا خلال هذه المقالة سوف نتعرف على الفرق بين النسخ والتخصيص.

الفرق بين النسخ والتخصيص

كما ذكرنا في السابق، فإن اللغة العربية هي لغة التلاعب بالألفاظ حيث أنها تحتوي على العديد والعديد من المترادفات والمتشابهات والتي تفرق بينها علم الدلالة.

وتعتبر الكتابة أول الأشياء التي حاول الجميع توثيق الأحداث المهمة بها منذ عهد الفراعنة وحتى وقتنا الحالي وظهرت معه العديد من الألفاظ من بينها النسخ والتخصيص.

  • التخصيص

أما عن مفهوم التخصيص فهو عبارة عن الإفراد وذلك بداخل القواميس والمعاجم، لكن تعريف تخصيص اصطلاحًا فهذا يُعني الإخراج من إطار العموم بهدف تخصيصه وتنسيقة وتقديره أيضًا.

  • النسخ

أما اللفظة الثانية وهي النسخ فشهد خلاف بين الأئمة حول هذا المفهوم، حيث أن البعض منهم ذكروا بأنه لا يشمل رفع أحكام ثابتة، وعلى العكس من ذلك ذكر البعض الآخر من الأئمة أن النسخ عبارة عن بيان ما يُنافي شرط الدورية والاستمرار في الحكم.

الفرق بين النسخ والتخصيص عند الإمام بدر الدين الزركشي

هناك العديد من الفروق بين النسخ والتخصيص عند الإمام بدر الدين الزركشي والتي من بينها ما يلي:

  • ترك النسخ بعض الأزمان، ولكن التخصيص ترك بعض الأعيان.
  • لا يشمل الحديث عن النسخ أو التناول إلا على الأزمان فقط على عكس التخصيص الذي يتناول الأعيان والأحوال والأزمان
  • فرق آخر وهو أن النسخ يكون تبديلا أما التخصيص فيكون تقليلا
  • يتم تخصيص الحكم في النسخ بزمانٍ محدد وبطريقٍ معين خاص، ولكن على خلاف هذا يكون التخصيص
  • في حال ما إذا كان النسخ يتناول كل حُكم مهما كان سواء الأحكام الثابتة المرتبطة بشخص واحد أو أكثر، فإن التخصيص لا يتطرق مطلقًا إلى حق شخص واحد.

إقرأ أيضا : متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل ميرسيلون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *