الفرق بين الميسر والقمار
‫الرئيسية‬ الفرق بين الفرق بين الميسر والقمار

الفرق بين الميسر والقمار

الفرق بين الميسر والقمار، نهانا الله عزوجل في كتابه الكريم القرآن الكريم عن ارتكاب بعض العادات والتي كانت منتشرة في الزمن الماضي ومن بينها الزنا ولعب القمار.

فكان الكفار في آيام الجاهلية لديهم العادة الخاصة بلعب القمار والميسر وشرب الخمور، ناهيك عن الزنا وارتكاب الفواحش بكافة أشكالها على أرض الله.

ونزل القرآن الكريم على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم ليصبح دستورا يسير عليه كافة الشعوب الإسلامية فهو حصن لمنع النفس من الوقوع في المعاصي والمحرمات.

ومع تفسير القرآن الكريم ومع عدم العلم بكافة معاني ألفاظه اختلط الأمر على الجميع في الفرق بين الميسر والقمار، لذا خلال هذه المقالة سوف نتعرف على الفرق بين الميسر والقمار.

الفرق بين الميسر والقمار

كما ذكرنا في السابق، فإن علوم القرآن الكريم كثيرة وكان قد نهانا المولى عزوجل عن ارتكاب بعض الأشياء المحرمات وذكر إياها في كتابه العزيز.

وكان قد نهانا الله عزوجل عن شرب الخمر ولعب الميسر والقمار بالإضافة إلى عدم الاقتراب من الزنا وتعتبر كبيرة من الكبائر وكذلك الكذب والنفاق وغيره.

·الميسر

أما عن تعريف لفظة “الميسر” فهو عبارة عن القمار في حد ذاته وكان قد حرمه الله عزوجل في القرآن الكريم ولم يكتف بتحريمه ولكن ربطه أيضا بالخمر والأنصاب والأزلام والتي جميعها تعتبر رجسا من عمل الشيطان.

ويدخل في الميسر كافة الألعاب والتي يتم بذل فيها جهد والغرض منها العوض حتى وإن كانت هذه الألعاب يدوية فعلى سبيل المثال نفخ البالون وبيعها.

·القمار

أما عن تعريف لفظة “القمار” وفقا للتراث العربي، فهو عبارة عنكل لعب بين متنافسين على مال يجمع منهم ويوزع على الفائز منهم ويحرم الخاسر.

وهناك العديد والعديد من أشكال القمار ومن بينها اللعبة الشهيرة والمعروفة بأسم اليانصيب اللوتري والقمار الإلكتروني، فيما قال البعض أيضا أن بعض مسابقات التليفزيون التي تطالب بالاتصال على رقم هاتف تعتبر نوع من أنواع القمار.

ايات القران التي تتكلم عن الميسر

·يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ(90) (المائدة)

·يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ(219) (البقرة)

·وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ(92) (المائدة)

حكم عن القمار

· ليس من الصعب ان تقامر، بل أن تتوقف عن المقامرة.

إقرأ أيضا: الفرق بين المحسنات البديعية والصور البيانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *