الفرق بين الموازنة والميزانية
‫الرئيسية‬ الفرق بين الفرق بين الموازنة والميزانية

الفرق بين الموازنة والميزانية

الفرق بين الموازنة والميزانية، كل أسرة تأتي أول الشهر وتحسب حسبتها من أجل وضع ميزانية البيت خلال هذه الشهر، فما من أسة إلا وتفعل الأمر ذاته كل شهر.

فحساب الميزانية أمر ضروري وذلك من أجل معرفة كيف سوف تسير الأمور، ولا تقف الميزانية عند فقط المنزل فلكل شركة وأخرى ميزانيتها على اختلاف انتاجها.

فحسبما نعرف فإن اللغة العربية هي لغة الضاد ولغة المترادفات فعلى الرغم من أن اللغة تحتوي على العديد من المترادفات إلا أن هناك بعض الألفاظ التي تتشابه ولا تكون نفس المعنى.

فكما ذكرنا فإن الميزانيه تحتوي على الحسابات ولكن ماذا تعني الموازنة، لذا خلال هذه المقالة سوف نتعرف على الفرق بين الموازنة والميزانية.

الفرق بين الموازنة والميزانية

كما ذكرنا في السابق، فإن اللغة العربية هي لغة تحتوي على العديد من المترادفات والمتشابهات، وعلى الرغم من ذلك، فإن لكل لفظة دلالة منفرده عن غيرها.

وهناك بعض الألفاظ والتي ترتبط بالحسابات والنقود والأموال والتي تكون شائعة بشكل كبير داخل الشركات والمؤسسات باختلاف أنواعها ومن بينها لفظتي موازنة وميزانية.

ومن بين أهم الفروق بين لفظتي موازنة وميزانية هي أن الموازنة مصطلح تخطيطي وهي عبارة عن عملية تقديرية تقوم على التوقعات، أمأ الميزانية مصطلح محاسبي وهي عبارة عن نتيجة فعلية لخطط مسبقة وإحصائيات قائمة عليها.

ويكمن الاختلاف الثاني في أن الموازنة هي خطة مالية تحدد مسار العمل في الفترة القادمة أما عن الميزانية فهي عبارة عن بيان مالي يوضح المسار الذي سلكته الشركة في الفترة الماضية.

بالإضافة إلأى ذلك فإن الموازنة يتم وضعها في بداية العام وتكون بمثابة أداة رقابية على العمل، على عكس الميزانية فهي تجري في نهاية العام وهي بمثابة تقييم لخطة العمل.

  • الموازنة

أما عن تعريف لفظة الموازنة فهي عبارة عن خطة مالية تقديرية  والتي يتم وضعها (بناءً على موارد الشركة المتاحة)، وذلك من أجل  تحديد سير العمل المخطط له خلال الفترة الزمنية القادمة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه الفترة قد تكون طويلة لعدة سنوات أو قصيرة الأمد لسنة واحدة، وغالبًا ما تكون سنوية ويتم وضعها في بداية السنة.

  • الميزانية

أما عن التعريف الاصطلاحي للفظة الميزانية فهي عبارة عن عملية فعلية تقوم بتوضيح الوضع الاقتصادي للشركة ومن ثم تقييم سير العمل في الفترة الماضية وربما توضع في فترة سنة أو اقل.

بالإضافة إلى ذلك فإن الميزانية يتم تطبيقها في نهاية هذه الفترة، وذلك من أجل معرفة ممتلكات ومديونيات الشركة من جهة، وكذلك حقوق المساهمين من جهة أخرى، وهذا بدوره يحمي الشركة من الاضطرابات الاقتصادية.

إقرأ أيضا: موديلات فساتين رمضان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *