الفرق بين العقد الشرعي والعقد المدني
‫الرئيسية‬ الفرق بين الفرق بين العقد الشرعي والعقد المدني

الفرق بين العقد الشرعي والعقد المدني

الفرق بين العقد الشرعي والعقد المدني، العقود أساس كل شئ، فإن هذه الحياة قائمة على المشاركات بين الناس بعضهم البعض ورد المستلف للحقوق وغيرها.

ومن بين أبرز العقود المتعارف عليها هي عقود الزواج والتي يحلم بها كل شاب وكل فتاة على وجه الأرض وللأسف مع التطور ظهرت أنواع كثيرة من عقود الزواج.

ومن بين أساس الزواج هو الإشهار والعقد عند المأذون وإعلام الناس بأن هذين الشخصين تزوجا على سنة الله ورسوله إلا أن هناك عقود أخرى لا يمكن الفتي بجوازها.

ومن بين العقود التي يختلف عليها الكثيرون هو العقد المدني وماذا يفرق عن العقد الشرعي، لذا خلال هذه المقالة سوف نتعرف على الفرق بين العقد الشرعي والعقد المدني.

الفرق بين العقد الشرعي والعقد المدني

كما ذكرنا في السابق، فإن الزواج هو سنة هذه الحياة، والتي لا يمكن الحكم عليها سواء جيدة أو سيئة عبر تجربة واحدة ولكن عن طريق أكثر من تجربة.

وهناك العديد من العقود الخاصة بالزواج بعيدا عن حرمانيتها أو جوازها ولكن الأساسي فيها هو العقد الشرعي المكتوب لدى مأذون وتم تداول معلومات كثيرة عن العقد المدني.

أما عن الفرق بين العقد الشرعي والعقد المدني، فليس هناك صيغة نصيّة يجب توثيقها عند كتابة العقد، ولكن الأساس والتركيز في داخل العقد الشرعي على أركان العقد وهي عبارة عن  حضور ولي المرأة أو وكيل عنه، والإيجاب والقبول، والتي تعني سؤال الزوج  زوجتك ابنتي أو موليتي، ويقول الزوج قبلت، ويشهد على هذا شاهدان عدلان.

أما عن العقد المدني فهو عبارة عن وثيقة إن استوفت شروط عقد النكاح الشرعي المذكورة سابقًا، ففي هذه الحالة تعتبر عقدا شرعيا صحيحا حتى وإن لم يكن به مهر، ونستدل بهذا الأمر في قول الله تعالى :”لَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً”.

فوائد مشروعية الزواج في الإسلام

  • يعمل على حفظ الزوجين من الوقوع في المحرمات وأن يصونا نفسيهما من المحرمات والحفاظ على عفتهن ومنعهم من الاستمتاع المحرم الذي يفسد المجتمعات.
  • استمتاع الزوجين ببعضهما، وذلك عبر الانتفاع من العشرة والحقوق فالرجل يجب أن يتكفل بالمرأة وأن ينفق عليها وذلك، وفقا لما قاله المولى عزوجل :”الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ”.
  • من بين أهم فوائد الزواج هو إنجاب الأطفال وهم زِينة الحياة الدنيا، فقال تعالى: {الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا}.
  • يحصل الإنسان على الونس والراحة والسكينة عند الزواج، وذلك وفقا لقول الله تعالى:{وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً}.

إقرأ أيضا: الفرق بين الفوناتيك والفونولوجيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *