الفرق بين

الفرق بين الصوت والحرف

الفرق بين الصوت والحرف، علم اللغة هذا العلم ذو البحر الواسع فبه يبدأ العلماء في بحث عن مستقر لهم ويلهثون ليكشفون الأمور الجديدة بداخله.

فلا يقتصر بحر علم اللغة على الصويتيات أو الحروف ولكن على كل تفصيلة فيما ينطق في هذه اللغة وتختلف كل علم لغه عن غيرة بسبب تكاثر اللغات.

وما أن تبدأ في دراسة لغة ما قريبة من القلب، فجد أنك مضطر لدراسة علم اللغة لهذه اللغة وذلك من أجل أن تفرق بين كل صوت وحركة وحرف بها.

ومن بين أبرز المشكلات والتي ربما تواجه الإنسان في دراسة علم اللغة هو الفرق بين الصوت والحرف، لذا خلال هذه المقالة سوف نتعرف على هذا الفرق.

الفرق بين الصوت والحرف

كما ذكرنا في السابق، إن علة اللغة هذا البحر الواسع من العلوم والتي يتخصص فيها بعض العلماء والذي تعرفنا الفرق بين كل من الصوت والحرف في هذه اللغة.

ومن بين الفروق بين الصوت والحرف ما يلي، فبشكل عام فإن الفرق بين الصوت والحرف هو الفرق ذاته بين العمل والنظر كما وصفه بعض العلماء.

  • الصوت

أما عن هوية الصوت فهو عبارة عن عملية نطقية ليس هذا فقط ولكن أيضا تدخل فيه تجارب الحواس أي أن الإنسان يستخدم سمعه وبصره من أجل نطق هذا الصوت وكذلك يستخدم الجهاز النطقي وتسمعه الأذنكما أن العين تؤدي بعض الحركات حين الرغبة في إصداره.

  • الحرف

فكما عرفنا الصوت منذ قيل فجاء الدور على الحرف فما هو إلا عبارة عن عنوان لمجموعة من الأصوات وكلها تجمع بينها نسب معينة، فهذا الحرف في الأساس نتيجة عملية عقلية وليست عضلية، فكما يمكن القول إذا كان الصوت مما يوجده المتكلّم، فإن الحرف مما يوجده الباحث.

أقوال مأثورة عن اللغة العربية

  • تعلموا العربية فغنها من دينكم.
  • اللغة العربية لاتضيق بالتكرار ،بخلاف لغات أخرى يتحول فيها التكرار ،بتلقائية محتومة إلى سخف مضحك
  • لا تلوموا العربية ولوموا أمة ركضت إلى الدعة قبح الله الدعة ثم قعدت.
  • ليست العربية لأحدكم من أب ولا أم، وإنما هي من اللسان فمن تكلم بالعربية فهو عربي
  • اللغة العربية مستودع شعوري هائل يحمل خصائص الأمة وتصوراتها وعقيدتها وتاريخها، ويبقى تعلم اللغات الأخرى حاسة إضافية ضرورية للمسلم المعاصر، مع الحذر أن تلغى حواسه الأصلية أو تكون بديلاً عنها.
  • العربية لغة كاملة محببة عجيبة، تكاد تصور ألفاظها مشاهد الطبيعة، وتمثل كلماتها خطرات النفوس، وتكاد تتجلى معانيها في أجراس الألفاظ، كأنما كلماتها خطوات الضمير ونبضات القلوب ونبرات الحياة.
  • تعلموا العربية، فإنها تثبت العقل، وتزيد في المروءة.
  • ما جَهلَ الناسُ، ولا اختلفوا إلا لتركهم لسان العرب، وميلهم إلى لسان أرسطو طاليس.. وقال أيضاً: لا يعلم من إيضاح جمل عِلْمِ الكتاب أحدُ، جَهِلَ سعة لسان العرب، وكثرة وجوهه، وجماع معانيه وتفوقها ومن عَلِمَها، انتفت عنه الشُّبَه التي دخلت على جهل لسانها.

إقرأ أيضا: الفرق بين الكنية واللقب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى