الفرق بين الذبح والنحر
‫الرئيسية‬ الفرق بين الفرق بين الذبح والنحر

الفرق بين الذبح والنحر

تعرف على الفرق بين الذبح والنحر ، هناك العديد من الناس يعتقدون أن الذبح والنحر كلاهما واحد بل هما ترادف لنفس المعنى، ويبحثون عن حقيقة اعتقادهم ذلك ولكن تلك المعلومة ليست صحيحة على الاطلاق، وهذا ما سيتم تناوله بالتفصيل خلال السطور التالية، فإليكم الفرق بين الذبح والنحر.

الفرق بين الذبح والنحر

النحر: يعني الذبح ولكم في انواع معينة من الحيوانات مثل الحيوانات التي تؤكل ولها رقاب طويلة مثل: الجمل، والنحر يتم من خلال وضع أداة النحر في اللبة التي تحتوي على اوداج “الحلقوم والمرئ والعروق المحيطة بهما”فيتم قطع تلك الاوداج فيتم النحر، وعند الحنابلة والشافعية يكتفي بقطع المرئ والحلقوم وذلك لانهما عندما ينقطعان يمون الحيوان على الفور وبذلك يكون الذبح حلالا، وقال المالكية:إذا تم قطع جميع الحلقوم والودجين حلَّ، وقال ابو حنيفة:إذا قطع أي ثلاثة من الأوداج أجزأ.

أما الذبح:هو عبارة عن قطع حلقوم الحيوان المراد ذبحه وهذا يحدث في المواشي ذات الرقاب القصيرة بشكل عام مثل الخروف والماعز والبقر والاغنام، ويذبح المسلمون في عيد الاضحى المبارك كفدية كما أمرنا الله – سبحانه وتعالى – كما يجوز الذبح من اجل وقف انتشار مرض حيواني معدي، أو كرحمة بالحيوان الذي يتألم الم طويل بدون علاج، أو للقضاء على حيوان خطير.

النحر في القران الكريم والسنة

– قد قال تعالى ” وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسْمَ ال اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ”.

– عن ابْنَ عُمَرَ رضي الله عنه : (أَتَى عَلَى رَجُلٍ وَهُوَ يَنْحَرُ بَدَنَتَهُ بَارِكَةً فَقَالَ: ابْعَثْهَا قِيَامًا مُقَيَّدَةةً، سُنَّةَ نَبِيِّكُمْ صلى الله عليه وسلم).

– وفي حديث خديجة رضي الله تعالى عنها قالت لما تزوجت رسولُ الله صلى الله عليه وسلم كَسَتْ أَباها حُلَّةً وخَلَّقَتْه ونَحَرَتْ جزوراً، فقال: ما هذا الحَبِيرُ وهذا العَبِيرُ وهذا العَقِيرُ؟ أَي الجزور المنحور، قيل : كانوا إِذا أَرادوا نَحْرَ البعير عَقَرُوه أَي قطعوا إِحدى قوائمه ثم نَحرُوه، يفْعل ذلك به كَيْلا يَشْرُد عند النَّحْر.

– حيث قيل عن عبد الرحمن بن سابط : أن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه كانوا ينحرون البدن معقولة اليُسرى، قائمة على ما بقي من قوائمها.

الذبح في القران الكريم

يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ وَيُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ ﴿٦ ابراهيم﴾
لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ ﴿٢١ النمل﴾
يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ ﴿٤ القصص﴾
يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَىٰ فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَىٰ ﴿١٠٢ الصافات﴾
يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ ﴿٤٩ البقرة﴾
وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً ﴿٦٧ البقرة﴾
قَالُوا الْآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ ﴿٧١ البقرة﴾
وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ ﴿٣ المائدة﴾

مقالات أخرى قد تهمك
الفرق بين الاذان والاقامة

الفرق بين الشرك الاكبر والاصغر

الفرق بين الزكاة والصدقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *