الفرق بين البن الفاتح والغامق
‫الرئيسية‬ الفرق بين الفرق بين البن الفاتح والغامق

الفرق بين البن الفاتح والغامق

تتعدد أنواع  البن، وتختلف ألوانها تبعًا لدرجة تحميص حبيبات القهوة، ويفضل أشخاص دون غيرهم البن الفاتح عن الغامق وذلك حسب أذواقهم، ويبحث بعضهم عن الفرق بين البن الفاتح والغامق، وخاصة هؤلاء الذين لا يستقيم يومهم بدون شبر فنجان القهوة، وخاصة هذا الكوب الذي يتم تناوله في الصباح من أجل بدء اليوم، من أجل المساعدة على الانتباه واليقظة، وتكثيف القدرة على التركيز.

وخلال السطور القادمة من هذا التقرير نستعرض الإجابة على سؤال الفرق بين البن الفاتح والغامق، بالإضافة إلى استعراض فوائد البن العامة لصحة الإنسان، وذلك على النحو التالي.

الفرق بين البن الفاتح والغامق

تحظى القهوة بشهرة واسعة على مستوى العالم كله، بصرف النظر عن نوعها أو لونها أو طريقة إعدادها، ويحرص العديد من الأفراد على معرفة الفروق بين البن الفاتح والغامق، حيث يتمثل الاختلاف الأساسي بين البن الغامق والفاتح في تباين واختلاف اللون المميز لكل منهما، ويأتي هذا الناتج عن درجة تحميص حبيبات القهوة.

ومن بين الفروق بين البن الغامق والفاتح هي  أن البن الفاتح يحتوي على نسبة أعلى من مادة الكافيين مقارنة بالبن الغامق.

ولم يتم رصد حتى الآن أي فرق واختلاف جذري في التأثير الصحي على جسد الإنسان وصحته حال تناول واستهلاك البن الغامق أو الفاتح.

فوائد القهوة العامة

تقدم القهوة العديد من الفوائد والمنافع لجسم الإنسان وصحته، يمكن ذكرها على النحو التالي:

هل القهوة ترفع السكر

أفادت بحوث علمية تم إجرائها في عام 2005 ثبوت خطر الاصابة بداء السكري من النمط الثاني عند الافراد البالغين الذين يشربون من  4 إلى 6 أكواب قهوة كل يوم أقل بنحو 30٪ منها لدى الأفراد الذين يتنالون حتى كوبين من القهوة يومياً.

القهوة تحارب الجذور الحرة

تحتوي حبوب البن على أكثر من 1000 مركب طبيعي من المواد الكيميائية النباتية التي تعمل على تقوية مناعة الجسد، والعديد من هذه المواد هي مضادة للأكسدة تقي خلايا جسد الإنسان من ضرر التأكسد الناتج عن الجذور الحرة.

القهوة تقوي الذاكرة

أفادت الأبحاث أن الأفراد الذين يستهلكون  القهوة التي يوجد بها  الكافيين كل صباح قاموا بتنفيذ المهام المرتبطة بتعلم معلومات جديدة بشكل أفضل، حيث أن القهوة لديها القدرة على تحسين الوظائف الإدراكية مع العمر، كما أن الدمج بين القهوة وشيء حلو أعطى التأثير الأكثر فعالية، حيث أن هذا الدمج يعمل على تحسين الذاكرة على المدى القصير.

أضرار القهوة

على الرغم من كل الفوائد والمنافع السابق ذكرها والتي تقدمها القهوة للإنسان، إلا أن هناك عدد من الأضرار، يمكن عرضها على النحو التالي:

  • يسبب الإفراط في تناول القهوة في هشاشة العظام حيث أنها تحفز جسد الإنسان على إفراز الكالسيوم في البول، وفقدان الكالسيوم اللازم لبناء العظام يسبب انخفاضا في كثافة العظام.
  • كما ان الإكثار من استهلاك القهوة قد يؤدي إلى تجعد الجلد؛ وذلك أن القهوة مدره للبول وشرب الكثير من القهوة يمكن أن ينتج عنه الجفاف، ويفقد الجلد الرطوبة والإشراق والمرونه، وتظهر التجاعيد.
  • يعمل الكافيين الموجود في حبوب القهوة على  حدوث تقلبات في مستوى السكر في الدم، ومن ثم الارتفاع المفاجئ في نسبة السكر في الدم، مما  يسبب الرغبة في تناول الحلويات وزيادة الشهية، وبالتالي يحدث زيادة في الوزن، وزيادة فرص التعرض لمرض السمنة.
  • ومن الأضرار التي يقدمها القهوة لجسم الإنسان أيضًا هي أن نبات البن هو واحد من المحاصيل التي يحرص المزارعين على رشها دائما، ولهذا فأغلب الاحيان يكون البن مليء بالمبيدات الحشرية.

اقرأ أيضًا

هل القهوة ترفع السكر في الدم

هل قهوة الشعير تنحف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *