الفرق بين البقع البيضاء والبهاق

تعرف على الفرق بين البقع البيضاء والبهاق ، تعتبر الأمراض الجلدية من اكثر الأمراض التي يمكن أن يتعرض لها الإنسان وخاصة خلال فصل الصيف وذلك يرجع لعدة أسباب مختلفة تختلف من شخص لأخر، فربما تكون اسباب وراثية أو بسبب الأحوال الجوية والمناخ بشكل عام أو اسباب نفسية أو عدد من الاسباب الاخرى التي يتم تشخصيها بدقة من قبل الطبيب المعالج.

ويعد مرض البهاق واحد من الأمراض الجلدية المتعددة التي يمكن أن يصاب بها الإنسان، وهذا المرض الجلدي يختلف تماما عن الإصابة بحبوب على سطح الجلد، ويختلفان بشكل كبير في الأعراض والتشخيص وأيضا العلاج هذا يتم من خلال الطبيب المتابع للحالة والمشخص للمرض، فلذلك سنستعرض لكم خلال السطور التالية الفرق بين البقع البيضاء والبهاق بالتفصيل.

ما هو مرض البهاق

حيث يعتبر مرض البهاق من الامراض الجلدية التي تصيب مساحة كبيرة من سطح الجلد ويتسبب في حدوث تغير كبير في لون الجلد بشكل ملحوظ، مما يؤثر بشكل كبير على الحالة النفسية للمريض نظرا لتعرضه للضيق من تغير شكل الجلد الذي يشغل الجسم عامة، ويمكن أن يحدث البهاق في مساحة صغيرة من الجلد او يمكن أن يشغل معظم مساحات جلد الجسم.

اسباب الإصابة بمرض البهاق

في الغالب يصاب الجلد بمرض البهاق عندما تتوقف الخلايا الجلدية المنتشرة في كل مساحات الجسم عن انتاج الميلانين وهي الخلايا المسئولة عن صبغة الجلد، فالخلايا الميلانينية هي التي تعطي لون الجلد الطبيعي للبشرة والشعر والعين والجسم بأكمله، وفي حالة الإصابة بالبهاق يظهر بقع بيضاء على سطح الجلد.

متى تحدث الإصابة بمرض البهاق

في الغالب يظهر مرض البهاق في خلال المرحلة العشرينية من العمر ولكن حتى الان لم يتم التعرف على اسباب ظهوره حتى الان بالرغم من التطور الطبي الهائل الذي يحدث، ففي الغالب يصاب الإنسان بمرض البهاق دون سابق إنذار وذلك بسبب عدم معرفة سبب توقف الخلايا الصبغية عن إنتاج مادة الميلانين مما يكون بقع بيضاء على الجسم.

علاج مرض البهاق

تتعدد زتختلف طرق علاج مرض البهاق من شخص لأخر لعدة اسباب مثل المرحلة العمرية للمريض والحالة المرضية التي وصل لها ولا يتم وصف أي علاج إلا من خلال الطبيب المعالج للحالة، فإليكم طرق علاج مرض البهاق بشكل عام:-
كريمات الكورتيكوستيرويد مثل: كريم هيدروكورتيزون 1%
كريم Elidel
صيغة غير ستيرويدية
العلاج بالأشعة فوق البنفسجية بالاضافة إلى استخدان نوع من الأدوية الموضعية والتي يحددها الطبيب المعالج للحالة.
إجراء تبييض للجلد المحيط بالبقع البيضاء الظاهرة على الجلد.
إجراء عملية جراحية لإزالة الأجزاء العلوية من جلد المريض المصاب.

ما هي البقع البيضاء

هناك نوع من البقع البيضاء يمكن أن يظهر على سطح الجلد لأسباب عديدة منها التعرض لاشعة الشمس الشديدة، ولكن تلك الحبوب تختلف تماما عن مرض البهاق، فمرض البهاق لا يكون عيارة عن حبوب يل يكون عبارة عن تغير في لون صبغة الجلد بشكل عام.

اسباب ظهور حبوب بيضاء

– التعرض لاشعة الشمس الشديدة لفترات طويلة
– الإصابة بعدوى فطرية
– الإصابة بالأكزيما
– يمكن أن يكون جدري مائي
– نتيجة التعرض لدرجات الحرارة العالية

الفرق بين البقع البيضاء والبهاق

– لم يتم التوصل لاسباب البهاق حتى الان بعكس الحبوب البيضاء.
– كل منهما لا يسبب عدوى للاخرين على الاطلاق
– الحبوب تسبب حكة في الجلد والتهابات عكس البهاق
– الحبوب البيضاء يمكن علاجها، ولكن البهاق في الغالب لا يتم علاجه.

مقالات أخرى قد تهمك
الفرق بين شفط الدهون العادي والفيزر

الفرق بين صداع الضغط و صداع الجيوب الأنفية

أضف تعليق