السعرات الحرارية في زبدة لورباك

لا شك ان الكثير من الناس يفضلون الزبدة عن السمن ويستخدمونها في طهي الطعام ؛ خاصة في الفترة الأخيرة لأنها تعطي مذاقًا أفضل من السمن أو الزيت؛ ولكن يتخوف أصحاب الريجيم من الزبدة نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون والكربوهيدرات لذا يتساءلون عن السعرات الحرارية في زبدة لورباك ومدى تأثيرها على الريجيم، وهو ما نعرفه في هذا المقال.

  • ما هي زبدة لورباك؟
  • السعرات الحرارية في زبدة لورباك 
  • تأثير زبدة لورباك على الريجيم 
  • سمة الغذائية في زبدة لورباك 

ما هي زبدة لورباك؟

تعتبر زبدة لورباك أحد منتجات الألبان الشعبية المصنوعة من لبن الأبقار، وتعتبر مصدرا مهما للبروتين والكربوهيدرات والألياف.
ولكن على الرغم من أنها غنية بالبروتين فإنها تزيد الوزن وتفسد الدايت لاحتوائها على نسبة طاقة وسعرات حرارية عالية تعمل على زيادة الوزن بسرعة.
لذا ينصح أطباء التغذية والريجيم بضرورة تناولها أو استخدامها باعتدال وعدم الإفراط فيها لأن كثرة الدهون بها تضر أعضاء الجسم.

اقرأ أيضا: السعرات الحرارية في خبز البروتين

السعرات الحرارية في زبدة لورباك

تحتوي كل ملعقة كبيرة من زبدة لورباك بوزن 14 جراما على كل من:

  • السعرات الحرارية: 102
    المياه: 16%
  • البروتين: 0.12 جرام
  • الكربوهيدرات: 0.01 جرام
  • السكر: 0.01 جرام
  • الألياف: 0 جرام
  • الدهون: 11.52 جراما
  • المشبعة: 7.29 جرامات
  • أحادية غير المشبعة: 2.99 جرام
    غير المشبعة: 0.43 جرام

وكما عرفنا في السابق فإن زبدة لورباك تعد مصدرا رئيسيا للبروتين والكربوهيدرات والألياف ، إلا ان بها نسبة دهون كبيرة تزيد الوزن وتضرب الجسم؛ حيث بها نحو 80٪ من الدهون، والباقي عبارة عن الماء، لأنها في الأساس الجزء الدهني من الحليب التي تم عزله من البروتين والكربوهيدرات.

تأثير زبدة لورباك على الريجيم

بالطبع يؤثر الإكثار من استخدام زبدة لورباك على الريجيم تأثيرا سلبيا؛ لأن الإفراط في تناولها يسبب السمنة وزيادة الوزن؛ لاحتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية والطاقة والدهون المشبعة وغير المشبعة؛ والتي تؤدي بدورها الى ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم وبالتالي انسداد الأوعية الدموية وقصور في وظائف الكبد والكلى مما يشكل خطرا على الجسم بشكل عام.

وتعتبر زبدة لورباك واحدة من أكثر الأحماض الغذائية تعقيدًا، وتحتوي على أكثر من 400 الأحماض الدهنية المختلفة، وهي عالية جدًا في الأحماض الدهنية المشبعة نحو 70٪.. وتحمل كمية كبيرة من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة نحو 25٪، أما الدهون المتعددة غير المشبعة موجودة فقط بكميات قليلة.

القيمة الغذائية في زبدة لورباك

تحتوي زبدة لورباك على العديد من الفيتامينات المهمة اللازمة للجسم؛ إذا تم استخدامها باعتدال وبكميات مناسبة.
وتحمل زبدة لورباك الفيتامينات والمعادن التالية:
فيتامين أ: إنه الفيتامين الأكثر وفرة في زبدة لورباك، حيث توفر ملعقة كبيرة منها، نحو 11٪ من الاحتياج اليومي
فيتامين د: زبدة مصدر جيد لفيتامين د.
فيتامين E: مضادات الأكسدة القوية، وغالبا ما يوجد فيتامين (هـ) في الأطعمة الدهنية.
فيتامين ب 12: وهو الفيتامين المهم لتقوية العظام والمفاصل، وموجود فقط في الأطعمة ذات الأصل الحيواني.
وتأتي القيمة الغذائية في زبدة لورباك من أنها تصنع من حليب الأبقار التي تتغذى على العشب.
ففي الولايات المتحدة الأمريكية نجد أن زبدة لورباك التي تأتي تأتي من أبقار تتغذى على العشب أعلى في العديد من المواد الغذائية من الزبدة التي تأتي من الأبقار التي يتم تغذيتها بالأعلاف القائمة على الحبوب.

ويلاحظ أن زيادة نسبة من العشب الطازج في النظام الغذائي البقري يزيد من كمية الدهون الصحية، مثل الأحماض الدهنية أوميجا-3 و CLA، بالإضافة إلى ذلك فإن محتوى الفيتامينات ومضادات الأكسدة، أعلى بكثير في منتجات الألبان التي تتغذى على العشب، ونتيجة لذلك قد تكون زبدة لورباك من الأبقار التي تتغذى على العشب هي الخيار الأكثر صحة.

أضف تعليق