السعرات الحرارية في خبز البراتا

لا شك ان الخبز بكل أنواعه يعد أساسيا في وجبات الغذاء خاصة الإفطار، وخبز البراتا الآسيوي هو أحد أنواع الخبز الهندي الشهير؛ ولكن يتساءل الكثيرون عن كمية الطاقة أو السعرات الحرارية في خبز البراتا لمعرفة مدى تأثيره على الدايت؛ وهو ما سنعرفه في هذا المقال.

  • ما هو خبز البراتا؟
  • مكونات خبز البراتا
  • السعرات الحرارية في خبز البراتا
  • تأثير خبز البراتا على الريجيم

ما هو خبز البراتا؟

خبز البراتا يعرف بأنه خبز هندي شعبي منتشر في العديد من الدول العربية الخليجية، ويعرف بطعمه اللذيذ وقدرته على إعطاء الشعور بالشبع؛ حيث يشعر بالامتلاء في المعدة، ويقبل عليه الكثير من الناس في وجبات الإفطار، كما يتم تقديمه في وجبة الغداء أيضا، حيث يوضع بجانب الأطباق الهندية الشهيرة مثل الأرز الهندي بالكاري والدجاج المحمر، ولكن يتخوف منه متبعو الحميات الغذائية المنخفضة؛ حتى لا يفسد الدايت.

وان كنت عزيزي القارئ من متبعي الحمية الغذائية المنخفضة فيمكنك استخدام هذا النوع من الخبز مع تناول البعض من الوجبات المختلفة مثل المربى والعسل و القشدة.

ومن السهل تحضير خبز البراتا بالعديد من الطرق المختلفة كما أن المكونات التى تدخل فى تصنيعه موجودة ومتوفرة دائما فى جميع المنازل.

مكونات خبز البراتا

تعتمد مكونات خبز البراتا الهندي على المواد والحبوب الكامل التي تعد مصدرا مهما للبروتين؛ حيث تمد الجسم بالطاقة الكبيرة والسعرات العالية؛ لذا يحذر منه أصحاب الدايت؛ ويحاولون تجنبه وخاصة في فترة تثبيت الوزن والمعروفة بأنها من أصعب فترات ومراحل الريجيم.

وتتلخص مكونات خبز البراتا الهندي فيما يلي:

  • كوب من الدقيق الابيض الفاخر
  • 4.5 ملاعق كبيرة من الزيت النباتى
  • نصف ملعقة صغيرة من ملح الطعام
  • ثلثا كوب من الماء
  • نصف كوب من دقيق الأرز

اقرأ أيضا: السعرات الحرارية في خبز البروتين

السعرات الحرارية في خبز البراتا

يحتوي الرغيف الواحد من خبز البراتا الهندي على 214 سعرا حراريا، أما فطيرة البراتا السنبلة فإنها تحتوي على 294 سعرا حراريا.

كذلك الرغيف الواحد من خبز البراتا يحتوى على 4 جرامات من الدهون، و31 جراما من الكربوهيدرات التي تعطي الطاقة للجسم، و7 جرامات من البروتين المهم لبناء الجسم والعضلات، بالإضافة إلى الصوديوم اللازم لتقوية الجسم.

ويفيد خبز البراتا الذين يعانون من النحافة والضعف العام وضعف المناعة أو المصابين بالأنيميا وفقر الدم، حيث يعوض الجسم بالحديد والبروتين والطاقة والكالسيوم والفيتامينات المختلفة مثل فيتامين بي اللازم لتقوية وبناء العضلات والمفاصل والعظام.

تأثير خبز البراتا على الريجيم

يعد البراتا من أنواع الخبز التى تحتوى على عدد كبير من الطاقة لذا فإن الإفراط فى تناوله يؤدي إلى زيادة فى الوزن، كما يحتوي أيضا على كمية كبيرة من الدهون المختلفة الضارة بالجسم؛ لذا فلا يمكنك إضافته إلى نظامك الغذائى أثناء اتباعك للدايت لأنه يعمل على الزيادة والسمنة.

ويصف الأطباء خبز البراتا بأنه خبز النحافة؛ حيث أنه يعمل على زيادة الوزن بشكل سريع وفعال؛ لذا يتجنبه أصحاب الحميات الغذائية المنخفضة والدايت؛ ويقبل عليه كل من يريد زيادة وإنه لمعالجة النحافة والضعف.

واشتهر خبز البراتا في الهند حتى أصبح الخبز البلدي الشهير لديهم تماما مثل الخبز البلدي المصري المعروف؛ وانتشر خبز البراتا في مطاعم وفنادق ومحال الهند حتى أصبح مكونا أساسيا لوجبة الافطار صباحا.

وينبه طبيب الدايت أو خبير التغذية الصحية دائما على ممارسة تمارين رياضية منتظمة خاصة في الصباح الباكر وذلك لتنشيط الدورة الدموية بالجسم؛ وتجهيزه لاستقبال وجبة الإفطار الاساسية؛ وتسهيل عملية الهضم والامتصاص؛ وذلك للأصحاء والمرضى وأصحاب الريجيم والأطفال والكبار لضمان سلامة وظائف أعضاء الجسم.

أضف تعليق