أعراض وأمراض

سعر تحليل rh للحامل

عندما يخبرك الطبيب بالحمل، فمن الضروري إجراء بعض التحاليل الهامة، ومنها تحليل  rh، لذلك تبحث الكثير من السيدات عن سعر تحليل rh للحامل، وهو ما سنتناوله خلال السطور التالية من هذا المقال، مع الإشارة إلى مدى أهمية هذا التحليل والحالات التي تستدعي الحصول على حقنة الـrh.

سعر تحليل rh للحامل :

عاملrh  هو عبارة عن جين يوجد في جسم الإنسان، أو أحد البروتينات المتواجدة على كريات الدم الحمراء عند غالبية الناس، ولكن البعض لا يوجد لديهم هذا النوع من البروتينات وهو ما لا يسبب ضررًا إلا في حالة وجود حمل، لذلك عند حدوث حمل لابد من إجراء تحليل الـ rh حتى لا يحدث مشاكل صحية للجنين أثناء الحمل.

والهدف من تحليل RH  هو تحديد إذا ما كان دمك يحتوي على الـ rh موجبا أم سلبيا، فإذا كان دمك يحتوي على هذا البروتين يكون الـ rh موجبًا، وإذا كان دمك يفتقر إلى هذا البروتين فإنه يعتبر سلبيا.

اقرأ أيضًأ عبر قسم أعراض وأمراض : سعر تحليل الكالسيوم 2021

ولا يجب تكرار عمل تحليل الـ rh في كل مرة عند الحمل ويكفي إجراء التحليل مرة واحدة فقط في الحمل الأول، فخلال الحمل الاول تكون الأم والجنين في آمان، ولكن أثناء الولادة تتعرض الأم لدم يحمل عامل الـ rh ، وقد ينتج جسمها أجسامًا مضادة له في الحمل الثاني، وقد تمر هذه الأجسام المضادة عبر المشيمة وتدم الكرات الحمراء للجنين، مما يفسر حالات إصابة الجنين بالأنيميا ومشاكل القلب وقد يؤدي إلى وفاة المولود.

وتحدث المشكلة عندما يكون نتيجة نوع عامل rh في الدم لدى الأم سلبيا وإيجابيا عند الطفل، وقد لا يختلط دم الطفل مع الأم أثناء الحمل، ولكن يحدث أثناء الولادة، وفي هذه الحالة فإن القلق ليس على الطفل المولود ولكن قد تحدث المشكلة في الحمل الثاني، ويكون الطفل الثاني مهددًا بالإصابة بفقر الدم الحاد الذي يهدد حياته لعدم وجود خلايا دم حمراء كافية للطفل.

سعر تحليل rh للحامل

وفي حالة أخبرك الطبيب أنك بحاجة إلى حقنة الـRH  في العضل، فإنها توجد في المستشفيات والصيدليات الكبرى بسعر يبدأ من 750 جنيهًا في المستشفيات التابعة لوزارة الصحة المصرية، وقد يصل إلى 2500 جنيه في الصيدليات الكبرى والمستشفيات الخاصة، ولا يتم صرفها إلا بروشتة من الطبيب.

متى تحصل المرأة الحامل على حقن rh  :

وقد يكون من الضروري إجراء تحليل RH  للزوجين وليس المرأة الحامل فقط، ولكن هذه الثقافة غير موجودة في معظم المجتمعات العربية، وهو ما قد يسبب العديد من المشاكل الصحية للجنين نتيجة عدم إجراء هذا التحليل.

وإذا كانت نسبة الرطوبة النسبية لدى الأم سلبية فقد تحتاج إلى إجراء تحليل الدم والأجسام المضادة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وفحص آخر للأجسام المضادة في الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل لاكتشاف الأجسام المضادة الموجبة للـ  rh.

وإذا لم يبدأ جسم المرأة الحامل في إنتاج الأجسام المضادة فأنت بحاجة إلى حقن منتجات الدم التي تسمى الجلوبيولين المناعي لمنع جسمك من إنتاج الأجسام المضادة أثناء الحمل.

لا تقتصر الحالات التي يتم فيها الحصول على حقنة RH Immunoglobulin على ذلك فحسب بل يتم الحصول عليها حال حدوث نزيف أثناء الحمل أو عند الحاجة إلى الحصول على عينة دم من الجنين.

وقد تحتاجين أيضًا إلى حقن الجلوبيولين بعد الولادة لأن دمك قد يتلامس مع دم طفلك مما قد يسبب الإجهاض أو الحمل خارج الرحم في الحمل الثاني.

قد يهمك أيضًا :

سعر تحليل مزرعة البول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى