العناية بالبشرة

فوائد الجوافة للبشرة

تتعدد فوائد الجوافة للبشرة الجافة والدهنية والمختلطة على حد سواء، حيث يكثر الاعتماد على الجوافة في إعداد الخلطات الطبيعية التي تساهم في ترطيب البشرة وتنعيمها وعلاج كافة المشاكل التي تواجهها بسبب التعرض لبعض العوامل الخارجية المؤثرة للغاية على صحة وسلامة الجلد.

وتعد الجوافة من النباتات التي تنتمي إلى الفصيلة الآسية، وتحتوي على ما يقارب الـ 140 نوع مختلف، حيث تزدهر الجوافة في المناطق الاستوائية المتنوعة مثل: أفريقيا وأمريكا الجنوبية وبعض الأجزاء الحارة من قارة آسيا مثل: دولة فلسطين، كما يمكن الاستفادة من ثمرة الجوافة نفسها، أو من أوراق الجوافة التي تستخدم في علاج العديد من الأمراض.

وتحتوي الجوافة على عدد كبير من الفيتامينات اللازمة للحفاظ على صحة البشرة وترطيبها واستعادة شبابها، ومن تلك الفيتامينات : فيتامين “ب” المركب وفيتامين “ج” وفيتامين “د” وفيتامين “هـ” وفيتامين “أ” وفيتامين “سي” وفيتامين ك” وكذلك فيتامين “ب6” وفيتامين “ب5″، وبعض المواد المضادة للأكسدة والالتهابات والفطريات.

كما تحتوي الجوافة على عدد ضخم من المعادن اللازمة للحفاظ على صحة الجسم وحيويته، ومنها : الحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والفوسفات والمنجنيز والمغنيسيوم والكالسيوم وكذلك السيلينيوم، وبعض الأحماض الدهنية والأمينية المفيدة لصحة البشرة والجسم عمومًا والبروتين والدهون غير المشبعة وهذه الأشياء تعتبر مرطب طبيعي للبشرة.

فوائد الجوافة للبشرة

كما ذكرنا في وقت سابق، فإن للجوافة العديد من الفوائد وبشكل خاص ما تمنحه للبشرة والوجه بشكل خاص، بالإضافة إلى فوائده وعلاجه السحري للشعر و العناية بالبشرة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن أوراق الجوافة معروفة بأنها مطهر طبيعي والذي يعمل على القضاء على البيكتيريا وهو أيضا يعمل على تنقية البشرة من الحبوب والبثور.

وتعمل الجوافة أيضا على توحيد لون البشرة الأمر الذي يعيد إليها النضارة والحيوية، فكل ما عليي فعله عزيزيتى المرأة هو أن تمزجي الجوافة مع صفار البيض ووضعه على اليشرة والوجه لمدة 20 دقيقة وغسله بالماء الدافئ مرتين أسبوعيا، الأمر الذي من شأنه أن يزيل الشوائب و خلايا الجلد الميتة و يفتح البشرة.

تستخدم الجوافة أيضا كعلاج فعال ضد الحساسية لأنها تقلل الاحمرار أو الشعور بالحكة والذي من الممكن أن ينتج عن التهاب الجلد بشكل أو بآخر.

من بين أبرز فوائد الجوافة للبشرة أيضا هو أنها تعمل على مكافحة أمراض الشيخوخة، وذلك لأنها تحتوي على نسب عالية من فيتامين ج والذي بدوره  يقوم بإنتاج الكولاجين الذي يمنح البشرة رطوبتها و نعومتها.

وكذلك، فإن الجوافة تعمل على إعادة الحيوية والنضارة للبشرة المجهدة و لكي تحققي النتيجة المطلوبة فكل ما عليكي فعله هو مزج جوافة مع ملعقة من عسل النحل و ملعقتين من الشوفان ومن ثم وضع المزيج الناتج على الوجه و الرقبه وتركه لمدة 20 دقيقة ومن ثم غسله بالماء الدافئ مع التكرار مرتين أسبوعيا.

مهروس الجوافة يساعد على تقشير البشرة و تمنحها الترطيب ولكي تحصلي على تلك النتيجة فكل ما عليكي فعله هو القيام بخلط جوافة مع خمس ملاعق من عصير الليمون و ملعقة واحدة فقط من اللبن ويكون القوام لين ومتجانس، ثم قومي بتطبيقه على بشرتك واتركيه لمدة 10 دقائق واغسليه عبر الماء البارد.

ولكي تحصلي على وجه نضر وبشرة جذابة، فكل ما عليكي فعله هو غسل الوجه من الأوساخ و الأتربة، وذلك يكون عبر طحن أوراق الجوافة ومزجها مع  ملعقة من زيت الزيتون حتى تصبح عجيناً ثم يتم وضع هذا العجين على وجهكِ لمدة ربع ساعة و يغسل بالماء.

إن أوراق الجوافة تحتوي أيضا من ضمن مجموعة فيتامين ب على فيتامين ب 2 والذي بدوره يعمل على إصلاح الأنسجة، أما فيتامين سي  وهو المتواجد بكثرة في ورق الجوافة فهو يساعد على تعزيز نشاط الكولاجين ونمو الشعر بشكل أسرع وأكثر صحة.

اقرأ المزيد الان عبر موقع الجواب : فوائد زيت الزيتون على الريق للبشرة

خلطات طبيعية من الجوافة لعلاج مشاكل البشرة

خلطة الجوافة وعصير الليمون لتقشير البشرة وترطيبها

مكونات الخلطة :

  • ثمرة من الجوافة.
  • 5 ملاعق من عصير الليمون
  • ملعقة من الحليب.

طريقة التجهيز :

  • نخلط كافة المكونات مع بعضها جيدًا في الخلاط الكهربائي حتى تتجانس تمامًا.
  • نطبق الخليط على البشرة بالتساوي “الوجه والرقبة” مع التدليك برفق بحركات دائرية لطيفة.
  • نترك الخليط على البشرة لمدة 10 دقائق فقط.
  • نشطف البشرة بالماء الفاتر ثم البارد لغلق المسام.
  • نضع كريم مرطب مناسب لنوع البشرة.
  • يمكن تكرار القناع مرتين في الأسبوع للحصول على بشرة صافية ونقية.

اقرأ ايضا المزيد : فوائد الجلسرين السائل للبشرة

خلطة الجوافة والعسل لعلاج البشرة المجهدة

مكونات الخلطة :

  • ثمرة من الجوافة
  • ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي.
  • ملعقتان من الشوفان المطحون الناعم.

طريقة التجهيز :

  • نخلط المكونات مع بعضها جيدًا في الخلاط الكهربائي حتى تتجانس تمامًا.
  • نطبق الخليط على البشرة بالتساوي “الوجه والرقبة” مع التدليك بحركات دائرية لطيفة.
  • نترك الخليط على البشرة لمدة 20 دقيقة فقط.
  • نشطف البشرة جيدًا بالماء الفاتر ثم البارد لغلق المسام
  • نضع كريم مرطب مناسب لنوع البشرة
  • يمكن تكرار القناع مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج مبهر.

تعرف على المزيد من المقالات الان : 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى