ايات قرانية

فضل سوره الواقعه

تعرف علي فضل سوره الواقعه ، المولى عزوجل حبى القرآن الكريم بأفضال عن غيره من الكتب السماوية وكل سورة به لها فضل مختلف عن الأفضال الأخرى ومن بينها سورة الواقعة.

عى الرغم من أن سورة الواقعة هي إحدى سور القرآن القصيرة مقارنة بغيرها إلا أن لها العديد من الأفضال واتلي سوف نسردها بشكل مفصل خلال المقالة التالية.

ما هي  سوره الواقعه؟

أما عن سورة الواقعة فهي سورة مكية أي نزلت على رسولنا الكريم في مكة المكرمة وترتيبها بين السور هي السورة الـ 56 من بين 114 سورة أخرى ويبلغ عدد أياتها 96 آية وعدد حروفها 1692 حرفا.

وكانت قد نزلت سورة الواقعة على رسولنا الكريم قبل الهجرة بالإضافة إلى أنها تكم في الجزء الـ 23 من الأجزاء الـ 30 وكان المولى عز وجل قد بدأها بأسلوب الشرط وذلك في قوله تعالى “إذا وقعت الواقعة”.

فضل سوره الواقعه

كما ذكرنا في السابق، فإن سورة الواقعة تحتوي على العديد من الأفضال ومن بينها ما يلي:

  • كان حبيبنا المصطفى صل الله عليه وسلم حريص ومداوم على قراءة سورة الواقعة في صلاة الفجر، فيما كانت قد أوصت أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها النساء بقراءتها لما تحتويه من فضل عظيم.
  • هناك عدد من الأحاديث الضعيفة التي قيل فيها أن قراءة سورة الواقعة كل ليلة تمنع الفقر بالإضافة إلى أنها تجلب الرزق، فعن ابن مسعود -رضي الله عنه- أن النبي صلى الله وسلم قال: من قرأ سورة الواقعة في كل ليلة لم تصبه فاقة أبداً. وهو حديث ضعيف”.
  • تحتوي سورة الواقعة أيضا على ذكر لحظة الموت وسكرات الموت واللحظة التي تفصل بين الدنيا والآخرة، ووقوف الجميع حول من يحتضر عاجزين لا يملكون له شئ.

مضامين سوره الوااقعة

أما عن مضامين سورة الواقعة فهي كما يلي:

  • ذكر لحظات الاحتضار وسكرات الموت واللحظة الفاضلة بين الموت والحياة وجميع من يحبون الإنسان المحتضر يقفون حوله ولا يستطيعون فعل شئ له.
  • ذكر أهوال يوم الدين “القيامة” وتبدل أوضاع الناس في هذا اليوم العظيم وإنقسام الناس إلى 3 أقسام بين أصحاب اليمين وأصحاب الشمال والسابقون إلى الإسلام.
  • ذكرت السورة أيضا قدرة المولى عزوجل على البعث والنشور ومن بينها النشأة الأولى للبشر والزرع والحرث وكذلك الماء العذب
  • تحدثت السورة أيضا عن أهوال يوم القيامة والأحداث المرعبة التي يراها الناس في هذا اليوم والحديث بشكل مفصل عن الـ 3 فئات السابق ذكرهم.
  • تحدثت هذه السورة العظيمة أيضا عن عن النظرة الكاملة عن المؤمنين وجزائهم وكذلك عقاب الكفار.
  • تصف السورة سكرات الموت وكذلك لحظات الاحتضار والانتقال من عالم الدنيا إلى الآخرة عبر الموت والذي يعتبر أول مراتب الآخرة.

مقالات أخرى قد تهمك:-
فضل قراءة سورة الواقعة بعد صلاة المغرب

فضل سورة الفاتحة

فضل سورة الواقعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى