فوائد

السعرات الحراريه في مجدرة البرغل

يبحث أصحاب الريجيم باستمرار عن عدد السعرات الحراريه في مجدرة البرغل ؛ من أجل العناية بالجسم ، خاصة أنها تحتوي على نشويات كالأرز والعدس؛ إلا أن البرغل يجعلها تصلح لأنظمة الريجيم.

ما هي مجدرة البرغل ؟

مجدرة البرغل ، هي أكلة عربية شهيرة، تنتشر في سوريا والعراق ولبنان والأردن وفلسطين ايضا، وتتكون من البرغل والعدس بجبة، وأحيانا يضاف إليهما الأرز والبصل المحمر (التقلية).

ومجدرة البرغل تشبه تماما طبق الكشري المصري الشهير؛ إلا أن إضافة البرغل اليها، يجعلها من الأطعمة النباتية وليس النشوية؛ لذا فهي تصلح لأنظمة الريجيم وتضاف إلى الوجبات الغذائية للدايت.

وتعد أكلة مجدرة البرغل من الأطباق العربية التراثية، حيث يعود طبخها إلى عام 1226م، فكانت تضاف إلى كتب الطبيخ وقتئذ.

عدد السعرات الحراريه في مجدرة البرغل

يحتوي طبق صغير من مجدرة البرغل ، على 435 سعرا حراريا، وهذه الكمية تعد طبقا متوسط الحجم؛ وهو يشبه طبق الكشري المصري المعروف والذي يمتاز بمذاقه الرائع.

وتختلف مجدرة البرغل هنا في أنها تعزز الشعور بالشبع وتبقيك فترة طويلة دون الجوع؛ كما أنها تمتاز بإضافة البرغل الذي يصنفها كغذاء نباتي وليس نشويا كالكشري؛ وذلك لأن كمية البرغل المضافة تجعلها اختيارا جيدا لأنظمة الريجيم المتبعة.

مقالات اخرى قد تهمك: السعرات الحرارية في كيكة الذرة

السعرات الحرارية في المجدرة بالرز

حتى الوقت الحالي لم ترد المعلومات المؤكدة التي توضح نسب معينة للسعرات الحرارية التي تكون في المجدرة بالأرز، ولكن إن السعرات المتعارف عليها لكل 140 جم هي 528 من السعرات الحرارية.

على الجانب الآخر، تشير بعض المصادر الأخرى أنها عندما تصنع مع الرز يمكن أن تتراوح عدد السعرات الحرارية فيها ما بين 326 إلى حوالي 673 من السعرات الحرارية.

السعرات الحرارية في المجدرة بالعدس

تشمل الإجابة على هذا السؤال نفس الإجابة على السؤال السابق لأن السعرات الحرارية لا يكون من السهل حسابها بهذا الشكل ولا يوجد قيم ثابتة لها.

ولكن عندما ننظر إلى متوسط عدد السعرات الحرارية الموجودة فيها وتكمل بعض المصادر فإنها متشابهة مع السعرات الموجودة في الأرز والمجدرة والتي تتراوح من رقم قليل إلى حوالي 673 سعر حراري.

مقالات اخرى قد تهمك : السعرات الحرارية في كروسان الجبنة

القيمة الغذائية لمجدرة البرغل

يحتوي طبق صغير كوجبة بسيطة من مجدرة البرغل، أيضا على:

66 جراما من الكربوهيدرات، و23 جراما من البروتين، و10 جرامات من الدهون.. و31 جراما من الألياف الغذائية، و301 مل من الصوديوم.

ومجدرة البرغل لها فوائد صحية كبيرة، تجعلها اختيارا أفضل من الكشري، فحين يستبدل الأرز بالبرغل؛ تصبح وجبة نباتية تصلح للدايت بدلا من النشويات التى يعطيها الكشري ويفسد نظام التخسيس ويزيد الوزن.

ويعد البرغل مصدرا غنيا بالألياف التى تساعد على الشعور بالشبع وتحفز عملية حرق الدهون؛ لذا فإن مجدرة البرغل تعطي جسمك البروتين النباتي، كما تساهم أيضا في تنظيم مستوى السكر في الدم.

ومن فوائدها أيضا أنها تعد مصدرا غنيا للحديد النباتي المفيد للنساء الحوامل، بالإضافة إلى أنها تقي من الإصابة بالأنيميا وفقر الدم، حيث ينصح بها أطباء التغذية والنحافة دائما نظرا لأنها وجبة غذائية متكاملة العناصر، وتمتاز بأنها لا تزيد الوزن ايضا.

مجدرة البرغل كذلك لا تحتوي على الكوليسترول الضار بالدم، بل إنها وجبة تعطي الجسم البروتين النباتي دون ترك أي دهون؛ لذا فإنها مفيدة جدا لمرضى السكري.

مقالات اخرى قد تهمك : السعرات الحراريه في عصير جهينة بيور

طريقة عمل مجدرة البرغل

مجدرة البرغل سهلة جدا وطريقة عملها مثل طريقة عمل الكشري تماما، لا تختلف عنه إلا في إضافة البرغل فقط.

المقادير:

  • كوب كبير من البرغل الخشن.
  • 8 بصلات متوسطة.
  • 4 أكواب من العدس بجبة.
  • ملعقة صغيرة من الملح.
  • ملعقة صغيرة من الكمون المطحون.
  • زيت زيتون والكمية حسب الرغبة.

طريقة الطهي:

  • سلق العدس بجبة في ماء مغلي بالكمون لمدة نصف ساعة
  • نقع البرغل في الماء لمدة ساعة
  • فرم البصل إلى قطع صغيرة كالتقلية
    يحمر البصل في زيت الزيتون حتى يجف ويصبح لونه بني
  • رفع البصل من الزيت ووضع نصف كمية البصل في طبق.
  • ترك النصف الآخر من البصل في الحلة.
  • إضافة العدس بجبة بعد سلقه إلى البصل ونضيف له كمية ماء سلق العدس.
  • تصفية البرغل من الماء وإضافته للعدس والبصل.
  • طهي الكمية في حلة على نار متوسطة حتى تغلي المكونات.
  • إضافة الملح وتغطية الحلة وتترك على نار هادئة حتى تمام النضج.
  • غرف المجدرة في طبق ورش البصل المقلي فوقها.

هل المجدرة تزيد الوزن؟

بعد أن تعرفنا بالتفصيل على جميع المعلومات التي تخص السعرات الحرارية والقيمة الغذائية العامة، سوف نجيب على مدى فعاليتها في زيادة الوزن.

ووفقا للعديد من المصادر التي تحدثت عن المجدرة وأنها تعمل على زيادة الوزن بشكل كبير، ولكن إن العديد ينفون ذلك لأنها لا تؤثر على زيادة الوزن عندما يتم تناولها باعتدال، ولا داعي للقلق في ذلك.

في كل الحالات هناك قاعدة معينة يجب أخذها بالاعتبار عندما نتحدث عن زيادة الوزن وهي أن نتناول أي أكلة معينة والإكثار منها سوف يكون مضر وسوف يكون له تأثير عكسي تماما على الوزن وهذه القاعدة ثابتة تشمل المجدرة أو أي أكلة أخرى.

قد تكون مهتم بقراءة المزيد الان : 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى